الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طلاسم العظام

طلاسم العظام

طلاسم العظام

لسنوات طويلة حاول أحد العلماء فك طلاسم الدور الذي تلعبه العظام بجسم الإنسان، ليكتشف خلال رحلته كيف لبروتين موجود بالعظم التحكم في الكثير من العمليات الحيوية. ففي تسعينيات القرن الماضي، رأى جيرار كارسينتي أن بروتين اوستيوكالسين يلعب دوراً أساسياً في عملية إنتاج العظام لأنسجة جديدة بأجسامنا، وهو ما يحقق عملية النمو خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة، كما يؤدي لالتئام الجروح بعد الإصابة، وفقا لما أورده موقع صحيفة الغارديان.
ولدراسة هذا الأمر، قام كارسينتي بإجراء تجربة من خلال إزالة الجين المكون لبروتين الاوستيوكالسين من فئران التجارب، وهو ما لم يؤد لأي خلل واضح بعظام الفأر.
ووفقاً لأحد طلبة كارسينتي، وهو ماثيو فيرون، والذي يرأس اليوم معمل اختبار لدراسة العظام في كندا، فإنه بالرغم من عدم وجود خلل واضح في العظام زاد وزن الفئران بشكل ملحوظ، إلا أنها عانت من خلل في الوظائف الإدراكية.
ويقول فيرون: «الفئران التي ليس لديها بروتين اوستيوكالسين يزيد لديها الغلوكوز وتبدو غبية». ويضيف: «لا تتعلم جيداً ويبدو كأنها مكتئبة»، إلا أن إدراك كارسينتي وفريقه للدور الذي يلعبه بروتين ما موجود بالعظام استغرق بعض الوقت.