+ A
A -
الدوحة الوطن
أعلنت وزارة البلدية والبيئة بالتعاون مع شركة محاصيل عن إطلاق برنامج (ضمان) لدعم المزارع المحلية من خلال التعاقد المسبق لشراء منتجاتها من الخضراوات لموسم 2020 /‏ 2021، بهدف وضع أسعار ضمان لشراء منتجات المزارع المحلية، وقيام المَزارع بوضع خطتها الإنتاجية وفق احتياجات السوق المحلي.
وقال السيد: يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة إن برنامج ضمان هو برنامج يهدف خاصة لتسويق منتجات المزارعين من خلال شراء منتجات المزارعين وتسويقها.
وأضاف أن الوزارة حرصت على تنويع العديد من البرامج التي تهدف لتسويق منتجات المزارع القطرية من ضمنها ساحات المنتج الزراعي، وبرنامج المنتج المميز ومزارع قطر. كما تم العام الماضي بالتعاون مع شركة محاصيل إطلاق برنامج خاص بشراء المنتج المحلي.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد (عن بُعد) عبر تقنية الاتصال المرئي صباح أمس ببرج الوزارة، وذلك للإعلان عن اطلاق برنامج (ضمان) لدعم المزارع المحلية من خلال التعاقد المسبق لشراء منتجاتها من الخضراوات لموسم 2020 /‏ 2021، بحضور كل من السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية، والسيد محمد علي الغيثاني المدير العام لشركة محاصيل، والسيد أحمد الشمري مدير العلاقات الحكومية والتجارية بشركة محاصيل عبر تقنية الاتصال المرئي.
وأوضح الخليفي أن البرنامج سينطلق في شهر اكتوبر المقبل ليستمر حتى نهاية شهر يونيو 2021، كما أن البرنامج يعد في الموسم الثاني لكن بنسخة مختلفة، حيث تم إضافة تحسينات جديدة على هذا البرنامج الذي يضمن لأول مرة التعاقد على شراء إنتاج المزارعين من خضراوات الدرجة الأولى والثانية وبأسعار مناسبة ومتفق عليها لكل من الدرجتين. مما سيحقق جزءا من استراتيجية الوزارة من تمديد الموسم الزراعي من ناحية، والتركيز على إنتاج المحاصيل الرئيسية في أوقات معينة خلال السنة. وأضاف أنه تم وضع اشتراطات محددة في هذا البرنامج، حيث سيكون الشراء موحدا بعيدا عن تقلبات السوق وهو ما سيجعل أصحاب المزارع المحلية في حالة اطمئنان لتسويق منتجاتهم خلال فترة البرنامج. وقال الخليفي إن الوزارة بالتعاون مع محاصيل استحدثت برنامج شراء الخضراوات المنتجة في الصيف بأسعار مجزية بهدف مد فترة الموسم الزراعي وتشجيع المزارع المنتجة لمزيد من الإنتاج. وأضاف أنه سيبدأ البرنامج في بداية يوليو حتى نهاية فترة الصيف.
من جهته قال السيد محمد علي الغيثاني المدير العام لشركة محاصيل، إنه تم تسويق أكثر من 15 مليون كيلو من الخضراوات من المزارع المنتجة في دولة قطر خلال الفترة الماضية. وأكد أن المزارع التي استفادت من خدمات البرنامج ما يقارب من 180 مزرعة سوقت منتجاتها خلال الفترة الماضية. وأضاف أن برنامج ضمان يتيح للمزارع التعاقد المسبق على كميات معينة على حسب المساحات المزروعة والنوعيات وتم مراعاة التكاليف التشغيلية بالنسبة لأنواع والدرجات المختلفة للخضراوات، بحيث يعطي ضمان للمزارع خلال فترة محددة لاستمرارية تسويق منتجاته بشكل مضمون، بهدف زيادة كميات المزروعة ورفع جودة المنتجات المحلية للمساهمة في التنمية المستدامة وتنفيذ خطط الأمن الغذائي بالدولة التي تصب لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
كما تقدم بالشكر لوزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية لدعمها وتعاونها معها أثناء الموسم الزراعي الأول لتسويق المنتجات المحلية.
جدير بالذكر أن البرنامج الجديد يتضمن تعاقد المزارع مع شركة محاصيل على عدد من الخضراوات التقليدية والورقيات، تشمل 12 نوعا من الخضراوات الأساسية وهي الطماطم، الخيار، الفلفل الحلو، الفلفل قرن الغزال، الباذنجان، الخس الروماني، الخس الأميركي، الجلجلان، البقدونس، النعناع، البصل الأخضر، والشبت. وسيتم التعاقد لهذا الموسم بين المزارع وشركة محاصيل بأسعار محفزة للمزارعين بحيث تضمن أفضل دخل للمزارع عند التعاقد لزراعة هذه المحاصيل، وسوف يتم هذا الموسم ولأول مرة من خلال برنامج «ضمان» التعاقد على خضراوات الدرجة الأولى والدرجة الثانية وبأسعار مميزة لكليهما.
وتضمن الوزارة للمزارعين من خلال هذا البرنامج متوسط أسعار تعاقد للخضراوات الأساسية (حوالي 5 ريالات /‏ كجم)، وللورقيات (حوالي 6.5 ريال /‏ كجم)، كما تضمن الوزارة «أسعار ضمان» ثابتة للدرجتين الأولى والثانية من الخضراوات على مدار الموسم بغض النظر عن أسعار السوق.
ودعت وزارة البلدية والبيئة المزارعين للمبادرة بالتسجيل للتعاقد المسبق مبكراً لدى شركة محاصيل لوضع خططهم الإنتاجية وضمان البيع بأسعار ضمان مرتفعة وتحقيق دخل مميز لمزارعهم، علماً بأن التسجيل مفتوح حتى 31 /‏10 /‏2020.
وتقوم فكرة البرنامج على تحديد أسعار محفزة للمزارع للتعاقد المسبق على إنتاج المحاصيل الأساسية الداعمة للأمن الغذائي، وبحيث تضمن الوزارة للمزارعين أسعارا جيدة للخضراوات التي يتم التعاقد عليها طوال الموسم دون تأثر بتذبذب الأسعار السوقية، الأمر الذي يعمل على توجيه المزارع نحو إنتاج الخضراوات الأساسية ذات الأهمية العالية للأمن الغذائي من ناحية، ويضمن للمزارع تسويق انتاجه من الخضراوات الرئيسية بأسعار محفزة من ناحية أخرى. ويهدف البرنامج بالأساس إلى توجيه التركيب المحصولي في المزارع لزراعة الخضراوات الأساسية الداعمة للأمن الغذائي، وتشجيع المزارع على زيادة إنتاج الخضراوات في ظل ضمان سعر ثابت للشراء طوال الموسم، وضمان دخل ثابت للمزارع بغض النظر عن تقلبات الأسعار، وتشجيع المزارع على إنتاج أكثر من عروة من أنواع الخضراوات الرئيسية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من البرنامج، وتشجيع المزارع على زيادة الاستثمار في المجال الزراعي في ظل ضمان أسعار محفزة لتسويق الإنتاج.
وسوف تضمن الوزارة للمزارعين استلام شركة محاصيل انتاجهم من خضراوات الدرجة الأولى والثانية المتعاقد عليها بهذه الأسعار طوال الموسم بغض النظر عن أسعار السوق، وبما يمهد الطريق للمزارع المحلية لرسم خطتها الإنتاجية والتسويقية في ظل ضمان تحقيق عائد مجزٍ للمزارعين.
copy short url   نسخ
07/07/2020
1066