+ A
A -
بعيداً عن أنظار السياح والزوار يضم المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس أكثر من 18 ألف جمجمة، تم التعرف على هوية 500 من أصحابها فقط، من بينهم 36 قائداً يعتبرون من رموز المقاومة الجزائرية للاستعمار الفرنسي، وقد تم قطع رؤوسهم وإرسالها إلى فرنسا كغنائم حرب في الفترة الممتدة ما بين 1843و1850.
وفي 3 يوليو 2020، استقبلت الجزائر 24 جمجمة لمناضلين لم تدفن جثثهم منذ أكثر من 170 عاماً، فما قصة هذه الجماجم؟ مَن اكتشف وجودها؟ وما حكايات أصحابها؟
كيف خرجت قضية جماجم الشهداء في فرنسا إلى العلن؟
يرجع الفضل في اكتشاف هذه الجماجم التي كانت مخبّأة في المتحف كل ذلك الوقت إلى الباحث الجزائري «علي فريد بلقاضي»، الذي اكتشف وجودها عام 2011، والذي بدأ منذ ذلك الحين في إثارة الرأي العام، في محاولة لاسترجاع هذه الجماجم ودفنها بشكل لائق في الجزائر.
وفي ذلك الوقت أطلق الرئيس الجزائري آنذاك عبدالعزيز بوتفليقة طلباً رسمياً لإعادتها.
ووفقاً لموقع BCC، فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يرغب في توطيد العلاقات بين الحكومتين الفرنسية والجزائرية، ويحاول محو العداوات التاريخية، لذا وافق على إعادة الجماجم في العام 2018، واصفاً الاستعمار الفرنسي بأنه «جريمة ضد الإنسانية»، لكن العقبات البيروقراطية حالت دون إرسال هذه الجماجم إلى الجزائر قبل عام 2020.
وقد تم استقبال هذه الجماجم في توابيت ملفوفة بالعلم الجزائري، ليتم دفنها يوم 5 يوليو 2020، الموافق للذكرى الـ58 لاستقلال الجزائر عن فرنسا، وقد اعتبر الجزائريون أنهم بذلك قد «استعادوا جزءاً من ذاكرتهم».
لكن من هم المقاتلون الجزائريون الذين احتفظت فرنسا بجماجمهم طوال هذه السنوات؟ إليكم نبذة مختصرة:
الشريف بوبغلة.. المناضل الذي أعيى الفرنسيين
فجّر محمد الأمجد بن عبدالمالك ثورة شعبية في جبال جرجرة، الواقعة شمالي الجزائر، والمعروفة بأنها منطقة «قبائل»، وقاوم الاستعمار الفرنسي هناك لسنوات تحت اسم مستعار «الشريف بوبغلة».
بدأ بوبغلة نشاطه ضد الاستعمار الفرنسي في العام 1851، معتمداً عدة استراتيجيات أعيت الجنرالات الفرنسيين، مثل النقيب «بيشو»، والجنرال «بيليسي»، والجنرال «راندون»، الذين كلفوا تباعاً بالقضاء على بوبغلة وأتباعه.
فقد كان بوبغلة يتنقل في الشمال الجزائري من قرية إلى أخرى ليحشد أنصاراً جدداً، ويدعو أبناء القبائل للانضمام إلى حركته، وعرف بتركيزه على ضرب أهداف استراتيجية معينة، كالضباط الفرنسيين البارزين، والمراكز العسكرية المفصلية، والشخصيات الموالية للاستعمار، كما كان بوبغلة يجيد التخفي والإفلات في كل مرة من أيدي الفرنسيين، على الرغم من انتشار جواسيسهم في كل مكان.
وخلال سنوات نضاله، خاض بوبغلة العديد من المعارك ضد الفرنسيين، كانت أبرزها معركة أوزلاقن، التي قتل فيها الكثيرون من الطرفين، وبقي جيش بوبغلة في حالة كرّ وفرّ، دون أن يتمكن الفرنسيون من القضاء عليه، إلى أن أصيب المناضل الجزائري في إحدى المعارك في رأسه ولجأ إلى إحدى القرى، وتمت الوشاية به، واستشهد في العام 1854.
وقد قطع رأس المناضل الجزائري وتم نقله إلى فرنسا كغنيمة حرب، بعد أن كبّد الفرنسيين خسائر بشرية ومادية طوال ما يزيد على 3 سنوات من النضال.
الشيخ بوزيان.. زعيم ثورة الزعاطشة
اعتبرت الثورة التي قادها الشيخ بوزيان في واحة الزعاطشة بضواحي بسكرة، الواقعة في الجنوب الجزائري، أولَ ثورة تندلع بعد نهاية مقاومة الأمير عبدالقادر الجزائري في عام 1847.
أعلن الشيخ بوزيان الجهاد عبر مآذن المساجد في الواحة في العام 1849، وقد لقيت دعوته قبولاً من أبناء المنطقة، الذين أرادوا إحياء الثورة من جديد.
تنبّه الفرنسيون لزيادة شعبية وأتباع بوزيان، فطلبوا من أهل الواحة تسليمه إلى السلطات الفرنسية، فرفضوا ذلك، ما دفع القوات الفرنسية للتحرك نحو الزعاطشة للقبض على الشيخ بوزيان، قبل أن تمتد ثورته لتشمل مساحة جغرافية أكبر.
في المواجهة الأولى مع الفرنسيين تمكن الثوار من إحراز النصر، حيث قضوا على 31 جندياً فرنسياً، وأصابوا 117 آخرين بجروح، تلا ذلك عدة انتصارات أخرى للثوار، ما دفع الفرنسيين إلى زيادة تعزيزاتهم وحصار الواحة بشكل كامل، حيث قاد الجنرال هيربيون حاكم مقاطعة قسنطينة آنذاك الحصار بشكل شخصي.
وقد خشي الفرنسيون أن يكون الشيخ بوزيان الخليفة الجديد للمناضل عبدالقادر الجزائري، لذلك حرصوا ألا تستمر ثورته أكثر من 4 شهور، وأن تُقمع بأشد الطرق وحشية، إذ قام الفرنسيون بقتل جميع سكان الواحة، بمن في ذلك الأطفال والنساء والشيوخ، كما حرقوا جميع المنازل وأشجار النخيل الموجودة في المنطقة.
وكان مصير بوزيان ومَن معه من الثوار أن قُطعت رؤوسهم وعُلقت على أبواب بسكرة، ثم نقل رأس بوزيان إلى فرنسا ليُحفظ في متحف في باريس مدة 171 عاماً.
محمد بن علال.. رفيق عبدالقادر الجزائري
يعد محمد بن علال، المعروف أيضاً بـ«سيدي علي مبارك»، من أقدم المناضلين في هذه القائمة؛ إذ بدأ نضاله مع بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830.
عندما دخلت فرنسا إلى الجزائر كان محمد بن علال شاباً يبلغ من العمر قرابة 18 عاماً، مع ذلك كان من أوائل الثوار المحتجين على الاحتلال الفرنسي في مدينة القليعة التابعة لولاية تيبازة غربي الجزائر، فقد انضم إلى الثورة التي كان أبرز زعمائها عمه الشيخ محيي الدين بن علال.
بقي محمد بن علال يقاوم الاحتلال إلى جانب عمه حتى ألقي القبض عليه في العام 1832، وبعد توقيع معاهدة «دي ميشال» بين الجنرال دي ميشال والأمير عبدالقادر، التي اعترفت فرنسا من خلالها بإمارة عبدالقادر على الغرب الجزائري، تم إطلاق سراح محمد بن علال، الذي خرج ليُكمل مسيرة المقاومة.
كان ابن علال من المقاومين المقربين من الأمير عبدالقادر، وقد أنشأ مصنعاً لصناعة الأسلحة بمدينة مليانة، ومصنعاً آخر في جبال الونشريس في الغرب الجزائري.
وابتداء من عام 1839، لعب ابن علال دوراً مركزياً في مقاومة الفرنسيين، مكبداً إياهم خسائر كبيرة، وخلال نضاله المسلح قام بهزيمة عدد كبير من الجنرالات الفرنسيين، حتى عرض عليه الجنرال «بيجو» الأموال مقابل تخليه عن المقاومة، لكن ابن علال رفض ذلك، وتابع مسيرته إلى أن استشهد في إحدى معاركه عام 1843، حيث قُطع رأسه وعرض على العامة في مدينة مليانة لترهيبهم، وأعلن الجنرل بيجو أن نهاية الأمير عبدالقادر باتت قريبة بعد القضاء على رفيقه ابن علال.
ونُقل رأس ابن علال بعد ذلك إلى باريس ليحفظ هناك 177 عاماً.
موسى بن الحسن الدرقاوي.. المصري الذي استشهد في الجزائر
الدرقاوي كذلك من المناضلين القدماء، إلا أنه ليس جزائري الأصل، فقد ولد الدرقاوي في مدينة دمياط شمالي مصر، وتوجه في شبابه إلى غربي الجزائر كمجند ضمن الفرق العسكرية العثمانية، حيث ما لبث أن فرَّ منها نحو قسنطينة، ثم إلى تونس.
انتقل الدرقاوي بعد ذلك إلى طرابلس عام 1826، حيث التقى الشيخ سيدي محمد بن حمزة ظافر المدني، شيخ الطريقة الشاذلية، وهناك تلقى العلوم الشرعية، قبل أن يستقر في مدينة الأغواط بوسط الجزائر.
ومع بداية الاحتلال الفرنسي للجزائر كان الدرقاوي من أوائل المقاومين للاستعمار، إلا أن خلافاً نشب بينه وبين الأمير عبدالقادر الجزائري، إثر توقيع الأمير معاهدة ديمشال مع الفرنسيين، وقد أدى هذا الخلاف إلى معركة نشبت بين الطرفين عام 1835، انتصر فيها الجزائري، ولجأ الدرقاوي في إثرها إلى جبل موزاية، ومنه إلى مدينة مسعد، حيث بدأ تنظيم صفوفه من جديد.
تابع الفرنسيون مطاردتهم للدرقاوي، الذي انضم أخيراً إلى ثورة الشيخ بوزيان في الزعاطشة، ليكون واحداً من الثوار الذين قُتلوا وعلقت رؤوسهم على أبواب بسكرة إلى جانب بوزيان، ثم نقلت جماجمهم إلى فرنسا في العام 1849، لتبقى هناك قرابة 171 عاماً.
مناضلون تم التعرف إلى بعضهم فيما بقي آخرون مجهولي الهوية
تم التعرف إلى أسماء أصحاب عدد من الجماجم المحفوظة في فرنسا، فيما بقي آخرون مجهولي الهوية.
وإضافة إلى جماجم القادة السابق ذكرهم، كان من بين الجماجم التي تم نقلها إلى الجزائر رأس محنط لعيسى الحمادي، والذي كان رفيقاً في النضال للشريف بوبغلة، وجمجمة سي موسى رفيق الشيخ بوزيان، وجمجمة الشريف بوقديدة المدعو بوعمار بن قديدة، وجمجمة مختار، بن قويدر التيطراوي.
وجمجمة سعيد مرابط، الذي قُطع رأسه في سنة 1841 بباب اللوم، في الجزائر العاصمة، وجمجمة غير محددة الهوية تم قطعها في منطقة الساحل عام 1841، وجمجمة عمار بن سليمان من مقاطعة الجزائر الوسطى.
إضافة إلى جمجمة محمد بن الحاج، السن من 17 إلى 18 سنة، من القبيلة العظيمة بني مناصر، وجمجمة بلقاسم بن محمد الجنادي، وجمجمة علي خليفة بن محمد (26 سنة)، توفي بالجزائر العاصمة في 31 ديسمبر 1838، وجمجمة قدور بن يطو، وجمجمة السعيد بن دلهيس من بني سليمان، وجمجمة السعدي بن ساعد من نواحي القل.
كما ضمت اللائحة رأساً غير محدد الهوية، محفوظاً بالزئبق والتجفيف الشمسي 1865، وجمجمة الحبيب ولد (اسم غير كامل) المولود سنة 1844 بمنطقة عبراتساب، في مقاطعة وهران، فضلاً عن 9 جماجم لم تكشف عنها اللجنة العلمية.
copy short url   نسخ
06/07/2020
2507