+ A
A -
الوطن
استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة ندوة مغلقة عبر الإنترنت تناولت أحد أهم مشروعاتها «عهود النبي محمد»، وذلك بحضور لجنة من الفاعلين في القضايا الدينية وجهات استشارية أخلاقية من الباحثين، شملت الندوة مناقشة سلسلة المعاهدات التي قدمها الرسول «ص» للمجتمعات المسيحية، بهدف حماية ممتلكاتهم، وتسهيل التفاعل الإيجابي ما بين الديانات المختلفة.
وفي هذا الإطار، شرح الدكتور عماد الدين شاهين، الوكيل المؤقت لجامعة حمد بن خليفة وعميد كلية الدراسات الإسلامية، في كلمته الافتتاحية، سُبل الشراكة مع المجتمعات الدينية المختلفة، والمؤسسات الأكاديمية، من أجل إنشاء منصة على مكتبة قطر الرقمية حول عهود النبي محمد صلى الله عليه وسلّم.
حيث لخصت الندوة أهم اكتشافات بحث أجراه الدكتور إبراهيم زين الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية ومدير المشروع، وتشمل العهود سلسلة من المعاهدات التي قدمها الرسول محمد «ص» للمجتمعات المسيحية وغيرها، بهدف حماية ممتلكاتهم، وتسهيل التفاعل الإيجابي ما بين الديانات المختلفة.
من جانبه، عرض أحمد الوكيل، الباحث المشارك، رحلة البحث لجمع نسخ العهود المختلفة من مكتبات عديدة تمتد من أرمينيا وتركيا واليونان ولبنان وصولاً إلى إيطاليا، مما سمح بجمع أكبر مجموعة من العهود في جامعة واحدة حتى الآن.
وقد انخرط المشاركون في نقاش ثري، شهد تداخل مؤسسات دينية وبحثية وأخلاقية متنوعة، متضمنة مستشار الملكة، والمعهد البابوي للدراسات العربية والإسلامية، ومجتمع الروم الأرثوذكس في قطر، والكنيسة السريانية الأرثوذكسية الأنطاكية، ومركز القديس يوسف لحفظ المخطوطات، والجمعية الأميركية الإسلامية لولاية مينيسوتا، وطاولة كو المستديرة للرأسمالية الأخلاقية، ومركز التوجيه الأخلاقي، وجامعية شهير، وجامعة جريفيث.
copy short url   نسخ
06/07/2020
816