الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «صلتك» تطلق «فرصة»

«صلتك» تطلق «فرصة»

«صلتك» تطلق «فرصة»

الوطن
أطلقت «صلتك» بالتعاون مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا برنامج «فرصة»، وذلك في إطار جهود المؤسسة في مجال التمكين الاجتماعي للشباب، حيث يستمر البرنامج من الرابع من يوليو وحتى السابع عشر من أغسطس. ويستهدف برنامج «فرصة» في نسخته الأولى الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يعمل على استثمار الطاقات الشبابية وتطويرها وبناء وصقل المهارات القيادية، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تمكين الشباب اقتصاديا واجتماعيا، ويعزز من أدوارهم في خدمة مجتمعاتهم.
ويأتي هذا البرنامج في وقت يعاني فيه ملايين الشباب حول العالم من التأثيرات الاقتصادية المدمرة لفيروس كورونا، فبحسب منظمة العمل الدولية هناك واحد من بين ستة شباب فقدوا وظائفهم بسبب الجائحة.
وقد انضم إلى البرنامج حتى الآن حوالي ثلاثة آلاف شاب وشابة من مختلف الدول العربية، تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 35 عاماً. وسيشارك المتدربون في حضور ستة مساقات تدريبية متنوعة تشمل «استراتيجيات التمكين الشبابي، التكنولوجيا والهوية الشبابية، ابتكر وظيفتك، قائد لزمن مختلف، الإيجابية الشبابية القيادية، ريادة الأعمال ما بعد الجائحة».
كما سيشارك في تنفيذ وتقديم المحتوى كوكبة من الخبراء في المنظمات الدولية مثل اليونسيف ومنظمة العمل الدولية ومنتدى الشرق الشبابي وشركة سيسكو وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إضافة إلى خبراء مستقلين.
ويقول الأستاذ فيصل العمادي، المدير التنفيذي للبرامج في مؤسسة صلتك: «إن جائحة كورونا تركت آثارها المدمرة على الاقتصاد وخصوصاً الشباب فهناك الملايين فقدوا وظائفهم وهؤلاء لا بد لهم من تعلم مهارات جديدة، وبرنامج فرصة يعد بحق فرصة مهمة للشباب في تطوير قدراتهم واللحاق بالتكنولوجيا من خلال برامج تدريبية متنوعة ومتخصصة وهو ما يساعدهم على اكتساب خبرات ومهارات جديدة تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل».
من جانبها، قالت الدكتورة هند المفتاح، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية بمعهد الدوحة للدراسات العليا: «إن برنامج فرصة جاء بالتعاون مع مؤسسة صلتك لتحقيق الخطوات التنموية التي تسعى لها المنظمات الدولية لتعزيز الدور الريادي لتمكين الشباب، حيث تتضمن برامجه الستة منظومة متكاملة من المهارات والخبرات في عدد من المجالات لتنمية الوعي الشبابي، ودعم حقوق الشباب في العمل، ومواجهة مشكلات البطالة والاهتمام بريادة الأعمال».
من جهته، أكّد الدكتور فريد الصحن، مدير مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا، أن جميع المساقات التدريبية المدرجة في البرنامج تركز على غرس فنيات وتقنيات التمكين الاجتماعي في المجتمع الشبابي وتنمية المهارات القيادية، وتفعيل التواصل الفعّال، وإنشاء شبكة من الدعم المجتمعي ما بين الشباب.
وفي السياق ذاته، قالت نورة آل ثاني مسؤولة برامج بمؤسسة صلتك: «يعد التمكين الاجتماعي للشباب أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية مؤسسة صلتك، ونحن نعتز بهذه الشراكة مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات ومعهد الدوحة للدراسات العليا، كما نثني أيضاً على المنظات والهيئات الأخرى التي تساهم بخبراتها وإمكانياتها المتميزة في تقديم عدد من الدورات التدريبية ضمن البرنامج».
إن برنامج «فرصة» هو ثمرة شراكة جديدة لمؤسسة صلتك مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا، ويأتي في وقت يعاني فيه الملايين من الشباب وخاصة الفتيات نتيجة للوضع الاقتصادي المتردي بسبب جائحة كورونا ما يستدعي بذل مزيد من الجهود من الجميع سواء كانوا حكومات أو منظمات دولية أو منظمات المجتمع المدني أو مؤسسات مانحة لوضع استراتيجية فعالة لمواجهة آثار الجائحة.

الصفحات