+ A
A -
متابعة عوض الكباشي
كسرنا رهبة الخوف أمام الكبار .. وفخور بمشاركتي في كوبا - أميركاأجرى موقع فيفا حواراً مطولاً مع المعز علي نجم العنابي ولاعب الدحيل حول النجاحات التي حقّقها في مسيرته حتى الآن والمشاركة في تصفيات كأس العالم 2022 بالإضافة إلى أحلامه وطموحاته المقبلة وآمال المنتخب القطري في البطولة التي سيستضيفها على أرضه بعد عامين تقريباً من اليوم، وجاء فيه:
كانت المشاركة في كأس آسيا 2019 مميزة للمنتخب القطري وللمعز علي..
} ماذا أضافت البطولة بالنسبة لك شخصياً؟
- عند بداية البطولة، كان طموحنا هو تخطي دور الثمانية، بعد تجاوز مرحلة المجموعات، نجحنا في تخطي العراق وفزنا على كوريا الجنوبية لنحقّق ما كنا نصبو إليه وهو أن نكون من بين أفضل أربعة منتخبات في آسيا. ولكن الحلم كبر بعدما فزنا على أصحاب الأرض في نصف النهائي ووصولنا إلى المباراة النهائية التي فزنا بها وحقّقنا اللقب، كانت بطولة رائعة وكان هدفي الشخصي هو أن أكون من بين أفضل المهاجمين في البطولة وهو الأمر الذي سيُعطي دافعاً إلى اللاعبين الصغار في المستقبل بأن يواصلوا طموحاتهم من أجل تعزيز قدراتهم والاستمرار من أجل السير على خطاي واللعب في المنتخب وتحقيق أهدافهم.
} بعد التألق في كأس آسيا، سجّلت هدف قطر الأول في كوبا أميركا. كيف كانت المشاركة في تلك البطولة أمام عمالقة أميركا الجنوبية وماذا أضافت المشاركة للمنتخب القطري؟
-بصراحة المشاركة في بطولة عملاقة مثل بطولة كوبا أميركا هو أمر يُشعرني بالفخر، أتذكّر أننا كنا متخلّفين في المباراة الأولى (أمام باراجواي) وكنت في سبب في عودة الفريق في المباراة بتسجيلي هدف المنتخب الأول، المشاركة في هذه البطولة هي شرف لكل لاعب قطري وللفريق ككل، لقد تعلمنا الكثير من المشاركة في كوبا أميركا وقدّمنا مستوى جيدا في البطولة، لقد وصلنا إلى مستوى لم نكن نحلم به من قبل مثل اللعب بمواجهة منتخب عريق مثل الأرجنتين، صحيح أننا خسرنا أمام فريق كبير، ولكننا كسرنا رهبة الخوف أمام منتخب عريق وهو الأمر الذي سيفيدنا كثيراً في المستقبل.
} سبق وأن تذوّقت طعم المشاركة في كأس العالم تحت 20 سنة في نيوزيلندا. كيف كانت تلك التجربة وماذا استفدت منها؟
- بطولة كأس العالم تختلف كثيراً عن البطولات القارية سواء التصفيات أو بطولة مثل كأس آسيا لأنها تجمع أفضل المنتخبات في العالم، لقد كانت المشاركة في البطولة صعبة جداً ولا يُمكن لأحد أن يتخيلها. لقد أعطتنا تلك المشاركة كلاعبين صغار في السن حماساً ودافعاً كبيراً. اليوم، تختلف الأمور حيث ستكبر الصورة في 2022 عندما نلعب كأس العالم على أرضنا ولن يكون هناك أي خوف وسنلعب بثقة عالية لأننا سنخوض البطولة على أرضنا وبين جماهيرنا.
} يتكّون المنتخب القــطــــري حـــالياً نصفه من لاعبي المنتخب الذين شــــــاركــوا فـــي نيـوزيلنــدا، إلـــى أي مدى ساهم الانسجام بينكم في تحقيق العنابي الأول للنتائج المميزة؟
- هناك انسجام كبير خصوصاً بعد مشاركتنا في أقوى بطولة للفئات العمرية في نيوزيلندا، لقد زرعت تلك المشاركة في اللاعبين طموحات كبيرة بدون أن يُلاحظها أحد لأننا لعبنا بعمر صغير في نيوزيلندا، لا أحد يعلم مدى حب هؤلاء الشباب للعب كرة القدم وللمنتخب خصوصاً بعدما حقّقوا حلم المشاركة في كأس العالم. لقد كبرت طموحاتنا اليوم وزال الخوف من نفوسنا بعد مشاركتنا في بطولات كبيرة مثل كأس العالم تحت 20 سنة والفوز بكأس آسيا واللعب كوبا أميركا، كل هذه الأمور ستجعلنا نشارك في كأس العالم 2022 بدون أي خــــــــوف على الإطلاق.
} يــتــصــــــدّر المــنـتــخــــــــب القطـــري حــالياً المجــمـــــوعـــــــة الخامسة فــــــــــي التــــصــــــــفـــيـــــات الآســـيـوية المؤهـلـة إلى المونديال ما هو طموح المنتخب في التصفيات خصوصاً مع تأهله بشكل مباشر إلى النهائيات بصفته البلد المضيف؟
- طموحنا هو التأهل إلى كأس آسيا في صدارة المجموعة، لقد واجهنا منتخبات صعبة ومتطورة في التصفيات مثل المنتخب الهندي الذي أحرجنا في الدوحة بينما فزنا على المنتخب العماني بصعوبة، نتعامل مع التصفيات مثل المباريات النهائية ويجب أن نتأهل إلى البطولة التي ستُقام في الصين لأننا حاملو اللقب وهو الأمر الذي يضعنا أمام مسؤولية كبيرة لإثبات بأننا لم نحقّق اللقب العام الماضي بضربة حظ، سنكون رقماً صعباً في الأعوام القادمة.
} بالحديث عن استضافة كأس العالم بعد عامين، كيف ترى استضافة قطر للبطولة؟
- أستطيع القول بأن كل من سيحضر البطولة سيتفاجأ بالأمور التي قامت بها قطر، سيتفاجأ الجميع بالملاعب ذات الطراز العالمي مثل ملعب الجنوب المصمّم على شكل صدفة التي تعكس تراث مدينة الوكرة المعروفة بالصيد وملعب البيت الذي يُمثّل بيت الشعر الذي يستعمله الناس في الصحراء، كما سيتعرّفون على ملعب استاد خليفة الحديث وملعب الريان المليء بالشاشات من الخارج بالإضافة إلى ملعب الثمامة الذي يشكّل تحفة معمارية، سيتفاجأ المشجعون من جميع أنحاء العالم بالتصاميم الفريدة للملاعب خلال البطولة التي تعكس التراث الذي يتمسك به الشعب القطري.
} ما هي أهداف المنتخب عندما يستضيف كأس العالم على أرضه؟
- هدفنا هو تشريف حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى حفظه الله وكل الشعب القطري. نريد أن نجعل الجميع فخورا بالمنتخب وجيل اللاعبين الذين حقّقوا نجاحات كبيرة للمنتخب، لدينا طموح كبير ولكني لا أستطيع التحدث عنه لأن هذا الطموح يكبر كل يوم، ولكن ما يُمكنني أن أعد به هو أننا سنحقّق مفاجأة كبيرة وسنصل إلى مدى بعيد في النهائيات.
copy short url   نسخ
03/07/2020
664