+ A
A -
شهدت خدمــــات الإدارة العــــامة للمرور المقدمــــة للجمهـــــور من خــــلال الأنظمة الإلكترونية، وبخاصة تطبيــــق مطــــراش2، إقبالا كبيراً من المراجعين خلال النصـــف الأول من العــــام 2020م. وقـــــال العقيـــــد محمد راضي الهاجري إن إجمالــــي عدد المعاملات الإلكترونية بلغ أكثر من 514 ألف معاملة خلال هذه الفترة، مقارنة بنحو 303 آلاف معاملة للنصف الأول من العام الماضي.
وأوضح أن الإحصاءات المرورية أظهرت أن المعاملات الخاصة بتسجيل المركبات هي الأكثر استخداما من قبل المراجعين خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغت أكثر من 460 ألف معاملة من إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية، تليها المعاملات الخاصة برخص القيادة والتي بلغت نحو 36 ألف معاملة.
وأشار مدير إدارة التوعية المرورية إلى أن نافذة الإدارة العامة للمرور على تطبيق مطراش2 تتضمن عددا من النوافذ التي تقدم جملة من الخدمات المرورية التي يصل عددها إلى أكثر من 40 خدمة خاصة برخص القيادة، والمركبات، واللوحات، والمخالفات والحوادث المرورية، وشهادات المرور، وغيرها من الخدمات.
ودعا العقيد محمد راضي الهاجري جميع مراجعي الإدارة العامة للمرور إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الإدارة للأفراد والمؤسسات والشركات عبر تطبيق مطراش2 وموقع وزارة الداخلية، لإنهاء معاملاتهم بكل يسر وسهولة، مع إمكانية سداد رسوم الخدمات بشكل مباشر دون الحاجة لمراجعة أقسام الإدارة العامة للمرور، مما يوفر لهم الوقت والجهد.
وتقدم الإدارة العامة للمرور عبر نافذة (رخص القيادة) 4 خدمات، هي: تجديد رخصة القيادة، وإصدار بدل تالف/ فاقد، وإصدار عدم ممانعة رخصة قيادة، وخدمة الاستفسار عن مواعيد فحص السواقة. وبإمكان المراجع استلام رخصة القيادة عبر خدمة البريد.
وتشمل نافذة (المركبات) العديد من الخدمات، وهي: نقل ملكية لوحة مميزة أو عادية، نقل مركبة مرهونة، فك رهن، تصريح خروج، إلغاء تصريح خروج، تجديد الترخيص، وتفويض نقل ملكية، تصريح تركيب مخفي، إصدار فاقد/ تالف استمارة مركبة، وإصدار فاقد/ تالف لوحة مركبة، وإصدار تصريح مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، والاستعلام برقم القاعدة، وتفويض استلام مركبة محجوزة، وهي من الخدمات الجديدة التي تم تدشينها مؤخراً.
وفيما يخص نافذة (المخالفات) تتضمن خدمات، استعلام وتسديد المخالفات، والاعتراض على المخالفات، وتقرير المخالفات المرورية، وصور المخالفات.
في حين تتضمن نافذة الحوادث المرورية، خدمات تسجيل الحوادث، وتفويض تسجيل بلاغ حادث ضد مجهول، وتقرير إصلاح المركبة.
وتتضمن نافذة (شهادات المرور) إصدار شهادة براءة الذمة، وشهادة مالك أول، وشهادة رخصة قيادة، وشهادة مركبة مملوكة، وشهادة مركبة مملوكة سابقا، والمركبات المنقولة ملكيتها، والمركبات المصــــــدرة، والمــــــركبــــــات المشطـــــوبة، واللــــوحــــات المــــميزة، وتــقرير الحوادث.
وتضم نافذة (اللوحات المميزة) خدمات نقل ملكية الرقم المميز، ونافذة خاصة بمزاد اللوحات المميزة، وأخـــــــــرى بـــــعـــــــرض اللـــــوحــــــات المميزة.
كــــما يمكــــن للجـــــــــمهــــور التواصــــل مــع الإدارة العــــامــة للمـــــرور عبـــــــر خدمة الرد الآلي على المكالمات الــــــواردة عـــــلى مـــــدار الســــاعـة، مــــن خـــــلال رقم البدالة 2344444، والمتابعة باختيار نوع الخدمة المراد الاستفسار عنها. حيث يتم تحويل المتصل من خلال تتبـــــعه للرســـــــائل الآليــــــة إلــى مخـــــتص بالإدارة صاحبة الاستفسار عن: مخالفة، رخصة قيادة، مركبات ولوحات، فحص فني، دوريات وتحقيقات وغيرها من الخدمات.
copy short url   نسخ
03/07/2020
1465