+ A
A -
الدوحة- الوطن
نظمت كلية الصيدلة في جامعة قطر بالتعاون مع جمعية طلبة الصيدلة في قطر مؤخرًا ندوة عبر الإنترنت بعنوان «كوفيد - 19 خلق الفرص من الأزمات لطلبة الصيدلة: نقاش من حول العالم». أقيم هذا الحدث بنجاح عبر منصة ويبكس Webex، وبلغ عدد الحضور أكثر من 100 شخص من جميع أنحاء العالم وأكثر من 300 مشاهدة عبر تطبيق اليوتيوب.
تضمن المتحدثون في الندوة الافتراضية قادة طلبة وأعضاء جمعيات الصيدلة، والتي هي جزءٌ من الاتحاد الدولي لطلبة الصيدلة، وهم كُلٌ من: هند النعيمي- رئيسة جمعية طلبة الصيدلة في قطر، غلام مجتبى- عضو الاتحاد الباكستاني لطلبة الصيدلة، وفاء عثمان- عضو اتحاد طلبة الصيدلة الفلسطينيين في جامعة النجاح الوطنية، ميليسا كيلي- مسؤولة العلاقات العامة في الرابطة الكندية لطلبة الصيدلة والمتدربين، إسماعيل جمعة- نائب رئيس لجنة التطوير المهني في جمعية طلبة الصيدلة اللبنانية.
هدفت الندوة إلى مشاركة التجارب المختلفة لطلبة الصيدلة حول العالم، وكيف ابتكر طلبة الصيدلة من حول العالم قصصًا جديدة للنجاح على الرغم من الظروف غير المسبوقة التي يواجهها العالم.
وفي تصريحٍ لها، قالت الدكتورة آلاء العويسي مساعد العميد لشؤون الطلاب: «لقد أثرت جائحة (كوفيد- 19) العالمية علينا جميعًا في العديد من الطرق المختلفة، ولكن الجمال هو أنه في كل أزمة هنالك بذور للفرص لاغتنامها. في بعض الأحيان أثناء الأزمة، قد يكون من الصعب التفكير، ولكن المفتاح هو التوقف والتأمل فيما حدث. كيف تعاملنا مع هذه الأزمة حينها، ما هي الدروس المستفادة وما الفرص التي أوجدتها هذه الأزمة؟ كيف سنتعامل معها إذا استمرت؟ كيف نستعد للرد السريع والفعال؟». وأعربت الدكتورة العويسي عن سعادتها بالاستماع إلى العروض التقديمية المختلفة قائلة: «كان من الممتع حقًا الاستماع إلى طلبة الصيدلة من أماكن مختلفة حول العالم، حول التحديات التي واجهوها، وكيف تمكنوا من خلق فرص من هذه الأزمة. أحسنتم قادة المستقبل لإنهاء الفصول الدراسية بنجاح، ونحن فخورون حقًا بهم».
من جانبها تحدثت الطالبة هند النعيمي عن كيفية نجاح الطلبة في جامعة قطر، وخاصة في كلية الصيدلة، في الاستفادة من أزمة كوفيد - 19 وخلق الفرص، وأشادت بالجهود الهائلة التي بُذلت لإنجاح هذا الفصل الصعب. كما ناقشت كيف كانت هذه فرصة جيدة لممارسة الصيدلة عن بعد، وحثت طلبة الصيدلة على الاستمرار في العمل الجاد لتوفير مستوى عالٍ من الرعاية على الرغم من الظروف المحيطة. وأضافت: «جاءت فكرة الندوة العالمية بعد فصل دراسي أكاديمي مليء بالتحديات والفرص في نفس الوقت. شعرنا بالفضول حول كيفية تعامل الصيادلة المستقبليين الآخرين حول العالم مع هذا الوباء لمواصلة تعليمهم. بسبب كوفيد - 19. أتيحت لنا الفرصة لمقابلة طلبة الصيدلة الآخرين ومناقشة هذا الموضوع عمليًا. لقد كانت ندوة استثنائية وقد أُعجبت بعدد الحاضرين وردود الفعل الإيجابية التي تلقيناها».
وقد أدارت الندوة الإلكترونية بسنت القطان، خريجة بكالوريوس صيدلة عام 2020 ومسؤولة العلاقات العامة في جمعية طلبة الصيدلة في قطر
copy short url   نسخ
02/07/2020
1253