+ A
A -
كتب محمد أبوحجر
تنطلق اليوم الأربعاء المرحلة الثانية من إجراءات الرفع التدريجي للقيود التي كانت مفروضة نتيجة انتشار فيروس كورونا، وذلك بعد انحسار الإصابات خلال المرحلة الأولى والتزام الكثير من المواطنين والمقيمين بالإجراءات الاحترازية المقررة.
وأكدت اللجنة العليا لإدارة الأزمات أنه تقرر البدء في المرحلة الثانية من الفتح التدريجي في تاريخها المخطط في 1 يوليو المقبل، وذلك بناء على معطيات الصحة العامة ومؤشرات انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19) في المجتمع، ومنها تخطي مرحلة الذروة وانخفاض المنحنى وضعف العدد التكاثري للفيروس.
وذكرت اللجنة أن المرحلة الثانية ستشمل الاستمرار في الافتتاح المحدود للمساجد لأداء الفروض الخمسة بطاقة استيعابية محدودة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، والسماح بالتجمعات العامة والخاصة بحد أقصى خمسة أشخاص فقط، وسيتم تطبيق المخالفات والعقوبات ذات الصلة على المخالفين. وقد تم تقليل العدد من عشرة أشخاص إلى خمسة بعد اكتشاف العديد من الحالات بين المواطنين بسبب التجمعات في المجالس والزيارات الأسرية والمقيمين من أصحاب الياقة البيضاء أيضا بسبب الاختلاط غير المنضبط بالإجراءات الاحترازية.
كما سيسمح برفع الطاقة الاستيعابية للموظفين الذين يباشرون عملهم في القطاعين العام والخاص إلى 50 % حسب الحاجة، مع إلزام كافة هذه الجهات بتوفير الاشتراطات الصحية وتطبيق الإجراءات الاحترازية، وحماية الفئات غير المحصنة بالسماح لها بالاستمرار في العمل عن بعد، والسماح بتأجير السفن واليخوت للعائلات وبحد أقصى عشرة أشخاص، وافتتاح جميع الحدائق والشواطئ والكورنيش لجميع الفئات العمرية مع تطبيق إجراءات التباعد واستمرار إغلاق ساحات اللعب، والسماح بالتدريب في الأماكن المفتوحة والصالات الكبيرة لفئة المحترفين بحد أقصى عشرة أشخاص.
وتشمل المرحلة الثانية أيضا زيادة الطاقة الاستيعابية للعيادات الخاصة إلى 60 % مع استمرار تقديم خدمات الطوارئ، وافتتاح محدود للمطاعم بطاقة استيعابية محدودة، بالإضافة إلى افتتاح المكتبات والمتاحف بسعة محدودة وساعات محددة.
والانتقال من مرحلة إلى أخرى من مراحل الفتح التدريجي مرهون بتعاون الجميع وتطبيقهم للإجراءات الاحترازية، وبضرورة الالتزام بالإجراءات السارية التي حددها مجلس الوزراء، ومنها ارتداء الكمامات عند الخروج وتحميل تطبيق احتراز والتباعد الاجتماعي.
جهود البلديات
وفي سياق مواز، قامت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بالبلديات المختصة بتجهيز الحدائق والشواطئ التي سوف يتم افتتاحها أمام الزوار والجمهور اعتباراً من اليوم، وذلك مع بدء المرحلة الثانية من الرفع التدريجي، حيث تم الإشراف على أعمال الصيانة والنظافة والتعقيم بجميع الحدائق والمتنزهات وتنظيف كافة الشواطئ العامة بالدولة، مع ضرورة اتخاذ جميع التدابير الاحترازية اللازمة.
كما تستعد المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» لفتح شاطئها ابتداء من اليوم، بناء على توجهات الدولة لفتح الشواطئ.
«300» مسجد
كذلك أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس، عن قوائم المساجد التي سيتم إعادة فتحها ضمن المرحلة الثانية من إجراءات الرفع التدريجي للقيود، بدءا من فجر اليوم الموافق الأول من يوليو، على أن يتم الالتزام فيها بنفس الضوابط والإجراءات الاحترازية المعلنة في المرحلة الأولى والتي تقارب 300 مسجد.
عودة الموظفين
كما حددت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الضوابط والإجراءات الاحترازية الواجب الالتزام بها في الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات الحكومية، لتطبيق المرحلة الثانية من خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة منذ انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» والمقرر العمل بها من اليوم. وأوضحت الوزارة، في تعميم وجهته للوزارات والجهات الحكومية، أنه تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء بزيادة الموظفين المتواجدين في أماكن العمل لتصبح 50 % من إجمالي عدد الموظفين، يباشر الموظفون الذين يعانون من أمراض مزمنة «بموجب تقرير طبي» والموظفات الحوامل وكبار السن ممن تجاوزوا 60 عامًا أعمالهم عن بُعد، والتنسيق مع الإدارات المختلفة من خلال إدارة الموارد البشرية لاختيار وإخطار الموظفين الذين سيعملون بمقر العمل، مع مراعاة عدم تجاوز نسبة الـ 50 %.
copy short url   نسخ
01/07/2020
1459