الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  حـزمـة مشـــاريـع إنـســـــانيـة

حـزمـة مشـــاريـع إنـســـــانيـة

حـزمـة مشـــاريـع إنـســـــانيـة

الدوحة الوطن - قنا
أعلن الهلال الأحمر القطري، عن اعتماده حزمة من المشاريع الإنسانية الجديدة سيتم تنفيذها خلال العام الجاري، ويستفيد منها آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، بتمويل منه وتنفيذ مكتبه التمثيلي هناك.
وأوضح الهلال الأحمر القطري، أن أحد هذه المشاريع يعنى بشراء وتحديث الأجهزة الطبية في مستشفى «جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية»، بموازنة تبلغ «250» ألف دولار ويستفيد منه «500, 8» مريض سنويا، إلى جانب مشروع شراء أدوية لمرضى السرطان في مستشفى «المطلع» تغطي حاجة «4» آلاف مريض منهم سنويا بموازنة «117» ألف دولار.
وفي إطار آخر، سيدعم الهلال الأحمر القطري، قدرات نظيره الفلسطيني من خلال شراء «13» جهازا طبيا لفحص العلامات الحيوية للمرضى، وتزويد مخازنه ومستودعاته بالأدوية والمستهلكات الطبية بقيمة «40» ألف دولار، بغية تعزيز جهوده في مواجهة جائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19» على مستوى المحافظات الفلسطينية بالكامل.
كما سيتم شراء سيارتي إسعاف لمركز الإسعاف والطوارئ التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، وتجهيزهما بالكامل وتغطية تكاليف تشغيلهما لمدة «6» أشهر بقيمة تصل لحوالي «183» ألف دولار، حيث يقدر عدد المستفيدين المباشرين من خدمات الإسعاف بـ «800, 4» شخص شهريا في الحالات الاعتيادية.
يذكر أن الهلال الأحمر القطري نفذ «45» مشروعا في الضفة الغربية والقدس خلال العقد الماضي، تنوعت ما بين الصحية والإغاثية والتنموية والاقتصادية، واستفاد منها حوالي «840» ألف إنسان، بموازنة إجمالية بلغت حوالي «6» ملايين دولار ما يعادل نحو «22» مليون ريال.
منذ تأسيس مكتبه التمثيلي في الضفة الغربية والقدس، قام الهلال الأحمر القطري بتنفيذ مجموعة كبيرة من المشاريع الإنسانية الحيوية التي لا تزال آثارها ونتائجها تُجنى يوماً بعد يوم، خاصةً تلك المشاريع التي توفر خدمات دعم المستشفيات بالأجهزة الطبية التي يستفيد منها عشرات المرضى، وتعزز صمود المستشفيات في أداء دورها لخدمة أبناء القرى والبلدات والمدن الفلسطينية، بالإضافة إلى المشاريع التي تساهم في دعم الأسرة الفلسطينية اقتصادياً من خلال مشاريع كسب العيش.
فقد بلغ عدد المشاريع التي نفذها الهلال الأحمر القطري في الضفة الغربية والقدس خلال العقد الماضي من الزمن 45 مشروعاً، تنوعت ما بين مشاريع صحية وإغاثية وتنموية واقتصادية استفاد منها حوالي 840,000 إنسان، بموازنة إجمالية بلغت حوالي 6 ملايين دولار (أي حوالي 22 مليون ريال قطري).
وشملت المشاريع التي استطاع الهلال الأحمر القطري تنفيذها خلال عقد من الزمن عدداً من المجالات والقطاعات الحيوية، حيث نجح مكتب الهلال في تنفيذ 7 مشاريع إغاثية استفاد منها 32,473 شخصاً بتكلفة 548,602 دولار، كما تم تنفيذ 18 مشروعاً في مجال التنمية والتطوير استفاد منها 323,390 شخصاً بتكلفة بلغت 3,108,306 دولارات. وفي مجال المشاريع الصحية، نفذ الهلال الأحمر القطري 6 مشاريع استفاد منها 383,706 أشخاص بموازنة بلغت 1,094,485 دولاراً، فيما استفاد من مشاريع الأمن الغذائي وعددها 12 مشروعاً 104,978 شخصاً بموازنة 792,182 دولاراً. وأخيراً نفذ الهلال مشروعين في إطار التمكين الاقتصادي استفاد منها 620 شخصاً بتكلفة بلغت 355,972 دولاراً.

الصفحات