الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  انخفاض أسعار المنتج الصناعي

انخفاض أسعار المنتج الصناعي

انخفاض أسعار المنتج الصناعي

سجل مؤشر أسعار المنتج للقطاع الصناعي (PPI) في الدولة 34.2 نقطة في مايو الماضي، منخفضا بنسبة 4.7 بالمائة، مقارنة بشهر أبريل السابق له، كما تراجع بنحو 46.2 بالمائة على أساس سنوي (قياسا بشهر مايو 2019).
ويتكون مؤشر الرقم القياسي لسعر المنتج من ثلاثة قطاعات رئيسية، هي: التعدين ويمثل 72.7 بالمائة من قيمة المؤشر العام، وقطاع الصناعة التحويلية ويمثل 26.8 بالمائة، وقطاع الكهرباء والماء ويمثل 0.5 بالمائة من تلك القيمة.
وتفيد بيانات جهاز التخطيط والإحصاء بأن مؤشر قطاع التعدين انخفض خلال شهر مايو الماضي بنسبة 7.1 بالمائة مقارنة بالشهر السابق له (أبريل 2020)، وذلك نتيجة الانخفاض في أسعار إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 6.8 بالمائة، كما انخفض مؤشر هذا القطاع على أساس سنوي (مقارنة مع مايو 2019)، بنحو 53.5 بالمائة.
وسجل قطاع الصناعة التحويلية انخفاضا شهريا (بين أبريل ومايو 2020) في المؤشر قدره 1.5 بالمائة نتيجة تراجع أسعار المنتج في أربع مجموعات، بالرغم من الارتفاع الذي شهدته خمس مجموعات أخرى مكونة للمؤشر، وثبات مجموعتين.
وجاء الانخفاض في منتجات تكرير البترول بنسبة 4.3 بالمائة، وفي منتجات من المطاط والبلاستيك 3.0 بالمائة، وفي منتجات الحبوب المطحونة ومنتجات أخرى 0.8 بالمائة، وفي المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف 0.4 بالمائة، في حين كان الارتفاع في مجموعات المعادن الأساسية 3.5 بالمائة، والإسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى 1.3 بالمائة، ومنتجات الألبان، والمواد الكيميائية الأساسية بنسبة 1.1 بالمائة لكل منهما، والمرطبات والمشروبات 0.4 بالمائة، مع ثبات أسعار مجموعتي منتجات العصائر، والورق ومنتجاته.
وعلى صعيد التغير السنوي في القطاع ذاته، تشير البيانات إلى انخفاض المؤشر بنحو 32.0 بالمائة، وذلك بسبب تراجع أسعار مجموعات منتجات تكرير البترول بنسبة 42.4 بالمائة، والمواد الكيميائية الأساسية بنسبة 22.3 بالمائة، ومنتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 8.9 بالمائة، والمعادن الأساسية بنسبة 3.8 بالمائة، والمنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 1.9 بالمائة، والمرطبات والمشروبات بنسبة 1.2 بالمائة، في حين سجلت مجموعات الورق ومنتجاته ارتفاعا بنسبة 3.0 بالمائة، والعصائر بنسبة 2.6 بالمائة، ومنتجات الألبان بنسبة 1.5 بالمائة، ومنتجات الحبوب المطحونة ومنتجات أخرى بنسبة 0.3 بالمائة، والإسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 0.1 بالمائة.
وانخفض مؤشر أسعار المنتج في قطاع الكهرباء والماء بنحو 0.7 بالمائة، على أساس شهري، كمحصلة لانخفاض أسعار مجموعة الكهرباء بنسبة 6.7 بالمائة، والارتفاع في مجموعة الماء بنسبة 7.7 بالمائة، بينما انخفض مؤشر هذا القطاع 8.6 بالمائة، على أساس سنوي نتيجة التراجع في مجموعة الكهرباء بنسبة 10.0 بالمائة، ومجموعة الماء بنسبة 6.9 بالمائة.

الصفحات