+ A
A -
سجلت وزارة الصحة العامة 693 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد - 19)، وشفاء 1468 شخصا وذلك في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي عدد المتعافين من المرض في دولة قطر إلى 80170 حالة، بالإضافة إلى تسجيل 3 حالات وفاة جديدة.
وبلغ إجمالي الحالات النشطة التي تخضع للعلاج إلى 14823 حالة.
كما سجلت الوزارة خلال الـ24 ساعة الماضية، إدخال 9 حالات للعناية المركزة بسبب المضاعفات الصحية الناتجة عن الإصابة بالفيروس، ليصل بذلك مجموع الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة حاليا إلى 203 حالات.
وأشارت وزارة الصحة العامة إلى تناقص عدد الحالات اليومية التي تحتاج إلى العناية المركزة، وأن عدد الحالات اليومية التي تحتاج دخول المستشفى آخذة بالتناقص، لكنها نبهت إلى أن المؤشر قد يعود إلى الارتفاع مرة أخرى إذا قلّ التزام أفراد المجتمع بالاحترازات والإجراءات الوقائية.
وأفادت بأنه تم تشخيص الحالات الجديدة المعلن عن إصابتها بالفيروس من خلال أقسام الطوارئ أو المراكز الصحية المختلفة بسبب وجود أعراض لدى أصحابها وكذلك بين مخالطين انتقلت إليهم العدوى من أشخاص تم اكتشاف إصابتهم سابقا.. مؤكدة أنها تواصل إجراء فحوصات استقصائية واستباقية الأمر الذي يسهم في الكشف المبكر عن الحالات.
وذكرت وزارة الصحة العامة أنه تم إدخال الحالات المؤكدة إصابتها بالفيروس العزل الصحي التام في مختلف المرافق الطبية بالدولة، حيث يتلقون العناية الصحية اللازمة حسب الوضع الصحي لكل حالة.
ولفتت إلى أن حالات الوفاة التي تم تسجيلها أمس تعود لأشخاص تلقوا الرعاية الطبية اللازمة، وتبلغ أعمارهم 59 و63 و81 عاما، معربة عن خالص العزاء وعظيم المواساة لأسر المتوفين.
ونوهت وزارة الصحة العامة، بأن وباء كورونا آخذٌ في الانحسار التدريجي في دولة قطر بعد تخطي مرحلة الذروة وضعف العدد التكاثري للفيروس بسبب الاحترازات والإجراءات الوقائية التي قامت الدولة بتطبيقها والتزم بها أفراد المجتمع مع انخفاض في عدد الإصابات عن الفترة الماضية.. وقالت «إن ذلك يعد مؤشرا مطمئنا لكنه لا يعني نهاية الوباء حيث إن الفيروس لا يزال موجودا في المجتمع».
وبينت وزارة الصحة العامة، أن عدد الإصابات اليومية بالفيروس بين المواطنين والمقيمين (من غير العمالة الوافدة) ازداد مقارنة بما كان عليه في شهر مايو الماضي رغم الهبوط في إجمالي عدد الإصابات اليومية في دولة قطر.
وأوضحت أن معظم الإصابات في هاتين الفئتين تعود لأفراد الأسرة الواحدة، وأن مصدر الإصابة غالبا ما يكون الاختلاط الاجتماعي مع بعض الأصدقاء أو الأقارب الآخرين «ولذلك فإنه يتوجب الحذر من نقل العدوى خاصة إلى كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة».
كما نصحت الوزارة في هذا الإطار بتوخي الحذر أكثر من السابق والاستمرار في تطبيق التباعد الاجتماعي والمحافظة على تعقيم اليدين ولبس القناع الواقي للوجه، مع مراعاة الحذر عندما يكون الشخص بالقرب من أحد أفراد الأسرة من كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة وتقليل عدد الزيارات الاجتماعية الضرورية وتحديدها بـ15 دقيقة والمحافظة على مسافة آمنة.
وجددت وزارة الصحة العامة، تأكيدها على أهمية تطبيق متطلبات المرحلة الثانية من الرفع التدريجي المحكم للقيود المفروضة بسبب جائحة كورونا والتي تبدأ غدا (الأربعاء) الموافق للأول من يوليو داعية إلى احترام كل الشروط المتعلقة بها.
وشددت على أن الانتقال من مرحلة إلى أخرى من مراحل الرفع التدريجي للقيود مرهون بتعاون كافة أفراد المجتمع وتطبيقهم للإجراءات الاحترازية، وبضرورة الالتزام بالإجراءات السارية التي حددها مجلس الوزراء ومنها ارتداء الكمامات عند الخروج وتحميل تطبيق (احتراز) والتباعد الاجتماعي.
ونبهت إلى أن رفع القيود بشكل تدريجي لا يعني التراخي في تطبيق الإجراءات والخطوات الاحترازية لأن الفيروس ما زال موجودا في المجتمع، كما أن تراجع درجة الحذر قد يؤدي إلى احتمال عودة الوباء على شكل موجة جديدة من انتشاره في المجتمع.
يذكر أن وزارة الصحة العامة، وضعت مؤشرات تقيّم من خلالها بشكل يومي وأسبوعي الوضع الراهن نتيجة الرفع التدريجي للقيود، الذي بدأت المرحلة الأولى منه في 15 يونيو الجاري، ومن ثم تقوم برفع توصيات لمجلس الوزراء فيما يتعلق بالانتقال من مرحلة لأخرى من خطة رفع القيود.
وحثت الوزارة كل من لديه أعراض الإصابة بفيروس (كوفيد - 19) على سرعة الاتصال بخط المساعدة الموحد (16000)، أو التوجه لأحد مراكز الفحص عن الفيروس، مبينة أنه كلما كان الكشف عن المرض مبكرا كان العلاج أسهل وفرص التعافي منه أكبر وأسرع.
وتشمل مراكز الفحص الرئيسية كلا من مركز معيذر الصحي، ومركز روضة الخيل الصحي، ومركز أم صلال الصحي، ومركز الغرافة الصحي.
يشار إلى أن الوزارة خصصت صفحة على موقعها الإلكتروني للاطلاع على آخر المعلومات والارشادات المتعلقة بفيروس (كوفيد - 19).الوطن- قناتسجيـــل «693» إصـابة جــــديدة بـ «كــــورونــــــا»إدخال «9» للعناية المركزة بسبب المضاعفات الصحية
copy short url   نسخ
30/06/2020
2770