الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الأولوية في التعيين للقطريين

الأولوية في التعيين للقطريين

الأولوية في التعيين للقطريين

محمد الجعبري
أكد السيد أحمد الجسيماني مدير إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم والتعليم العالي أن الوزارة مستمرة الفترة الحالية في العمل على سد الشواغر في صفوف الكوادر التدريسية والإدارية لجميع مدارس الدولة، من خلال فتح باب التقديم لخريجي كلية التربية والتخصصات المقاربة بالجامعات المحلية، لافتاً إلى انتهاء عملية التقديم غدا الأربعاء والتي استمرت لمدة أسبوعين، حيث يجرى العمل حالياً على فرز الطلبات وإجراء المقابلات.
وقال في تصريح خاص لـ الوطن إن الوزارة ستبدأ اليوم في فتح باب التقدم لخريجي كليات التربية من الجامعات الخارجية للمقيمين داخل دولة قطر، على موقعها الإلكتروني، والتي تستمر لمدة أسبوع، حيث يبدأ بعدها فوراً إجراء المقابلات بإدارة الموارد البشرية بالمبنى الجديد لوزارة التعليم والتعليم العالي، مشيراً إلى أن اللجان التي ستجري المقابلات مكونة من أعضاء من إدارة شؤون المعلمين وإدارة التوجيه التربوي ومديري المدارس وإدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم.
وأشار إلى أن الوزارة ستنتهي من إجراء جميع المقابلات الداخلية سواء لخريجي الجامعات المحلية أو الخارجية للمقيمين بدولة قطر نهاية شهر يوليو المقبل وذلك قبل العام الدراسي الجديد 2020/‏2021، والذي يبدأ نهاية شهر أغسطس المقبل 2020، حيث تبدأ بعدها الوزارة في توزيع المعينين على المدارس، وخضوعهم للدورات التأهيلية قبل الشروع في عملهم بمهنة التدريس.
وأوضح مدير إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم أن الوزارة تأمل في سد الشواغر بجميع مدارس الدولة من المقابلات الداخلية والكوادر المحلية، لافتاً إلى أنه في حالة عدم سد الشواغر في بعض التخصصات سيتم العمل على استقطاب بعض الكوادر من الدول العربية الأخرى، مستطرداً أن سفر اللجان للخارج متوقف على الإجراءات والاحترازات التي تقدمها مؤسسات الدولة المعنية بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا «كوفيد 19».
ونوه بأن الأولوية في التعيينات للكوادر القطرية التي يتم تعيينها فوراً بعد إجراء المقابلات الشخصية، من خريجي كلية التربية بجامعة قطر والتخصصات القريبة من الجامعات المحلية، كذلك خريجي برنامج «طموح» الذي تقوم به وزارة التعليم بالتعاون مع كلية التربية جامعة قطر، كما يتم التنسيق مع مؤسسة علم لأجل قطر التي ستمد الوزارة بعدد كبير للتعيينات في كافة التخصصات، والتي تقوم على تدريبها للعمل بالتدريس منذ فترة.
وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي، قد أعلنت قبل نحو أسبوع عن فتح باب التقديم للمعلمين من خريجي كلية التربية بجامعة قطر وبرنامج طموح، للعمل بالمدارس الحكومية للعام الدراسي القادم 2021/‏2020، للمراحل الدراسية الثلاث «الابتدائية، الإعدادية، الثانوية».
وأكدت الوزارة أن الوظيفة مخصصة للقطريين وللمقيمين في قطر من خريجي كلية التربية (ربيع 2020) من جامعة قطر، حيث يتم العمل سنويا على استقطابهم بهدف بناء قاعدة وطنية للمعلمين ضمن خطط الإحلال والتجديد، إضافة إلى استقطاب عدد من المقيمين في التخصصات التي يحدث بها نقص وتتطلب سد الشاغر.
وتأتي خطة تعيين معلمين ومعلمات جدد بعد دراسة للتوسع السنوي في عدد الفصول والمدارس الجديدة التي تضاف إلى منظومة التعليم الحكومي، وخطة الاستيعاب السنوي للخريجين من المعلمين الجدد وخطة الإحلال والتجديد سواء لمن بلغوا سن التقاعد، أو من قدموا استقالاتهم، إضافة إلى فائض المعلمين والمعلمات في بعض المواد.
يذكر أن المدارس الحكومية تشهد توسعا سنويا في عدد الفصول والمدارس، حيث يتوقع أن يزداد عدد الفصول في العامين الأكاديميين القادمين 195 فصلاً دراسياً جديداً، كما ستبدأ الوزارة بإضافة مدارس جديدة مع بداية العام الأكاديمي 2023 /‏2022 ليصل العدد التقديري للمدارس الحكومية طبقا لخطة التوسع إلى حوالي 240 مدرسة بحلول العام الأكاديمي 2026/‏2025.
وتشمل التخصصات المطلوبة: مدرس حاسب آلي، علوم اجتماعية، رياض أطفال، لغة إنجليزية، رياضيات، مسار علمي، تربية خاصة، علوم، لغة عربية، علوم شرعية، مدرس الفنون البصرية، مدرس تربية رياضية، مدرس مسار أدبي، مدرس كيمياء، معلم مهارات حياتية، مدرس فيزياء، مدرس طفولة لغة إنجليزية، أخصائي نفسي، أخصائي اجتماعي، مسؤول مصادر التعلم، أخصائي علاج وظائفي، أخصائي علاج نطق ولغة، أخصائي علاج طبيعي، محضر مختبر.