+ A
A -
محمد أبوحجركتب
كشفت جامعة قطر أنه سيتم الإعلان عن قرارات القبول النهائية للطلاب في الجامعة للفصل الدراسي القادم خريف 2020 يوم 26 يوليو القادم في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين، ونوهت إدارة القبول بالجامعة بأنه يمكن للطلبة استكمال المستندات الأخرى المتمثلة بالفحص الطبي والصور الشخصية بعد إعلان قرارات القبول للطلبة المقبولين.
هذا ويعتمد القبول في جامعة قطر على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة، وتتغير متطلبات وشروط القبول في الكليات والتخصصات المختلفة من فصل دراسي إلى آخر استنادا للكفاءة العلمية للمتقدمين وتوافر القدرة الاستيعابية للكليات والتخصصات. أما الطلبة المقبولون في البرنامج التأسيسي فعليهم اجتياز متطلبات البرنامج التأسيسي قبل انتقالهم لدراسة التخصص الجامعي المطلوب.
وفي حال قبول الطالب في الجامعة، فإنه يقبل مباشرة في البرنامج العام لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم إلحاق الطلبة في مرحلة تالية إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.
هذا وتختلف معايير القبول في التخصصات المختلفة حيث تخضع لقواعد وشروط القبول في جامعة قطر ومنها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية بحسب النسبة المطلوبة في الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.
وستعقد اللقاءات التعريفية للطلبة الجدد لفصل خريف 2020 إلكترونياً خلال الفترة من 28 يوليو إلى 8 أغسطس القادم.
وحددت جامعة قطر عدداً من الشروط لحضور اللقاء التعريفي ويعدّ حضوره واجتياز الطلبة الجدد له بمثابة استكمال لإجراءات القبول والتسجيل كما أنه يتضمن تسجيلاً لعدد من المقرّرات في جامعة قطر.
وأوضحت الجامعة أنه يمكن للطلاب حضور البرنامج التعريفي الإلكتروني من تسجيل المقرّرات الدراسيّة وهم أمام الشاشة بكل مرونة وسهولة، ولن يتمكن الطلاب الذين لم ينهوا البرنامج التعريفي الإلكتروني من التسجيل في المقرّرات الدراسيّة أو حضور المحاضرات للفصل الدراسي المسجل به، ويجب عليهم التقدّم للقبول من جديد حيث سيتم إلغاء قبولهم.
ويوفّر البرنامج الإلكتروني الحديث للقاء التعريفي خاصية إمكانية تسجيل الخروج والعودة بعد الانتهاء من كل قسم في حالة الحاجة لذلك، وسيقوم النظام تلقائياً بحفظ المكان الذي وصلت إليه.
ويشرح البرنامج التعريفي الإلكتروني مختلف السياسات والخدمات المقدّمة لك في جامعة قطر وذلك عبر فيديوهات مقسمة إلى ثلاث مراحل: «الحياة الأكاديمية، الحياة الطلابية، جولة في الحرم الجامعي».
كما يحتوي البرنامج بين فقراته على اختبارات قصيرة يتوجّب على الطالب اجتيازها بمعدل لا يقل عن 70 % ليتمكن من إنهاء البرنامج وإكمال عملية التسجيل، ويمكن إعادة الاختبار حال عدم اجتيازه، حيث لن يتمكن الطالب من الانتقال للفقرات التالية إلا بعد اجتياز هذه الاختبارات.
وعند الانتهاء من البرنامج بنجاح ستصل للطالب رسالة عبر البريد الإلكتروني بالتعليمات لتسجيل مقرراته الدراسية بالإضافة إلى رقم القيد الخاص به وكلمة السر، ورقم القيد هو بمثابة الرقم التعريفي الخاص بالطالب في جامعة قطر، حيث يتيح له الدخول لجميع الخدمات الجامعيّة، فهو بمثابة الرقم الشخصي داخل الحرم الجامعي. وينصح بتسجيل 4 مقررات دراسيّة (أو ما يعادل 12 ساعة معتمدة) على الأقل بعد إكمال هذا البرنامج.
وحددت الجامعة نسب القبول بها حيث تطلب ألا يقل معدل الطالب عن 70 % للدخول إلى كلية الآداب والعلوم وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية والهندسة وكلية القانون وكلية العلوم الصحية ويحتاج الطالب للحصول على 80 % للدخول إلى كلية الصيدلة، في حين أن النسبة المقبولة للدخول إلى كلية الطب وكلية طب الاسنان 85% والأولوية للطلبة القطريين.
copy short url   نسخ
30/06/2020
494