+ A
A -
كتب محمد أبوحجر
دشن المجلس الأعلى للقضاء مؤخرا دليل المستخدمين للخدمات الالكترونية ليوضح كافة خطوات تسجيل الدعاوى المدنية والاسرة من خلال بوابة المحاكم وكيفية الدخول واختيار الدعوى المراد تسجيلها وطريقة تقديمها، وكذلك كيفية ادخال البيانات المتعلقة بالدعوى بالطريقة الصحيحة واضافة المرفقات المطلوبة وتحميلها ومن ثم تأكيد الطلب.
وكشف الدليل الذي قام المجلس بتوزيعه على المحامين أن موظف المحاكم يقوم باستقبال طلب النموذج العام المقدم من البوابة الالكترونية بمراجعته والتأكد من صحة البيانات المدخلة فيه.
وفي حالة استيفاء الطلب للشروط المطلوبة يقوم الموظف بقبول الطلب والبدء بتسجيل الطلب المراد في نظام المحاكم ومن ثمة اتاحة امكانية الدفع من خلال البوابة، وكذلك اوضح الدليل طرق الدفع الالكترونية من خلال البوابة.
هذا واتاح المجلس كافة خدمات محكمة الاسرة والمحكمة المدنية الكترونيا على بوابة الخدمات الالكترونية «محاكم» حيث اصبح بامكان المحامين والمتقاضين التقديم على طلبات الدعاوى المدنية والاسرة من خلال البوابة الالكترونية.
هذا ووصل عدد الخدمات الالكترونية التي يقدمها المجلس الأعلى للقضاء للمحامين والمتقاضين عبر بوابة المحاكم الذكية ما يقارب من 36 خدمة الكترونية، حيث يتم الدخول إليها من حساب نظام التوثيق الوطني (حكومي).
وتعد ابرز تلك الخدمات هي خدمات التسجيل والتي تتضمن: طلبات تسجيل الدعاوى المدنية والاسرة، وتسجيل دعاوى استئناف مدنى واسرة.
وخدمات طلبات ما بعد الحكم وتتضمن: التقرير بالاستئناف في دعوى جنائية، والطعن بالتمييز في دعوى جنائية، وطلب اشكال لوقف تنفيذ الحكم، وطلب معارضة حكم غيابي، وطلب معارضة استئنافية لحكم غيابي.
وخدمات طلبات التداول: وهي الاطلاع على نسخة موثقة من الحكم، وتقديم أو تأجيل موعد الجلسة، وطلب فتح باب مرافعة، وطلب ايقاف تنفيذ، وطلب وقف تنفيذ وافراج مؤقت، وطلب احضار شهود، وطلبات نسخ وثائق من ملف الدعوى، وطلب منع من السفر وطلب تأجيل للدفاع، وطلب إلغاء منع من السفر، وطلب تأجيل لحضور المتهم، وطلب تأجيل لإعلان أو لإعادة إعلان شهود، وطلب انتداب محامٍ، وخدمة إيداع مذكرة، وطلب تنازل عن دعوى، وطلب افراج مؤقت بكفالة، وطلب حذف طرف لعدم الارتباط، وطلب إضافة طرف للدعوى، وتصحيح خطأ مادي في وثيقة، وطلب طعن على قرار تصحيح خطأ مادي أو تصحيح حكم، وتمديد وضع متهم تحت الملاحظة الطبية وتعيين محكمة مختصة، وتنازل عن دعوى مدنية، وطلب رد القاضي، وطعن بالتزوير، واسترداد كفالة، ونموذج عام.
وخدمات الاستعلامات وتتضمن البحث برقم الدعوى والاستعلام عن المحامين واعوان القضاة وجداول الجلسات، والطلبات غير المرتبطة بدعوى.
وتعد ابرز الخدمات الاكثر استخداما: هي البحث برقم الدعوى، وطلب تأجيل للدفاع، وطلب احضار شهود، وطلب تنازل عن دعوى، والاستعلام عن المحامين واعوان القضاة، طلب ايقاف تنفيذ، صحيفة افتتاح دعوى مدنية أو اسرة.
هذا وشهدت الخدمات الالكترونية للمحاكم زيادة الاقبال عليها مؤخرا بعد تعليق جلسات القضاء في محكمتيّ الابتدائية والاستئناف بسبب الحد من انتشار فيروس كورونا.
وكان قد أطلق المجلس البوابة الإلكترونية للخدمات الرقمية، متضمنة عددا من الخدمات الجديدة والمتطورة وذلك ضمن خطة التحول الرقمي التي بدأها المجلس منذ فترة لتواكب استراتيجية الحكومة الرقمية.
copy short url   نسخ
25/06/2020
845