+ A
A -
الدوحة- قنا ــ شاركت دولة قطر في أعمال المؤتمر الاستثنائي الافتراضي للإعلان عن تعهدات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».
مثل دولة قطر خلال المؤتـــــمر الذي عقد أمس، عن بعد عبر الفيديو، سعادة الســـيد سلـــطان بن سعد المريخي وزيــــــر الدولة للشؤون الخارجية.
وأكد سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي في كلمة أمام المؤتمر، أن دولة قطر لن تتوانى عن تقديم الدعم للأونروا في إطـــــار تمكينها للقيام بولايتها، وأضاف: «كانت دولة قطر ولا تزال في طليعة الدول الداعمة لها، حيث قدمت من خلال صندوق قطر للتنمية منذ عام 2015 وحتى العام الجاري ما يفوق 100 مليون دولار أميركي».
وأوضــــــــح أن الدعم المقـــــدم من دولة قطر للوكالة في العام 2020 والـــــــذي تم الإعــــلان عنه في عام 2019، يبـــــــلغ إجـــــمالا 11,2 مليــــــــــون دولار، وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة فــــــي ديسمبر 2019 على هامش منتدى الدوحــــــة بين دولة قطـــــــر و«الأونــــــروا»، إلى جانب مبلغ 1.5 مليون دولار قدمته مؤســــسة التعليم فوق الجميع بدولة قطر دعما للحكومة الفلسطينية ممــــثلة في وزارة التعليم، بهدف كفالة حق التعليم لأطفال فلسطين.
وشدد على أن دولة قطـــــــر ستــــظل في طليعة الدول الفاعلة لتعزيز قــــدرة الوكــــــالة لمــــواصلة أداء ولايتــــها وتعزيز قدرتها لتنفــــــيذ أنشطتها على نحــــــــو أكثر فعالية، وذلك انسجاما مع ثوابتــــــــها والتزامهــــــا الثابت في دعم الشـــــعب الفلســـطيني الشـــقيق.
وقال إن دولة قطر تعد اليوم الأولى عربيا في تقديم الدعم للموارد الأساسية للأونروا للسنتين 2019 - 2020. وأبان سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن هذا المؤتمر ينعقد في ظـــــــل الأزمة المالية المتفاقمة التي تواجهها الوكالة وما تفرضه جائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19» من عبء إضافي على عملها.
وجـــــــدد دعم دولة قــــطر لجهود المفوض العام الجـــــــــديد للأونـــــــروا، وتقدم بالشكر لسعادة السيد أنطونـــــيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، على جهوده لحشد الدعم للوكالة، كما توجه سعادته بالشكر للمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة السويد على تنظيم هذا المؤتمر.
copy short url   نسخ
24/06/2020
1902