+ A
A -
الدوحة-الوطن
بموجب الاتفاقيات التي تم توقيعها بين قطر الخيرية ومنظمة الهجرة الدولية IOM التابعة للأمم المتحدة خلال العام الحالي والماضي، تم إنجاز إنشاء مركز لإيواء المهاجرين في سراييفو بالبوسنة والهرسك، فيما يتواصل العمل على إنشاء عدد من مشاريع الاستجابة العاجلة في العراق واليمن وسوريا.
ويؤكد التعاون القائم بين قطر الخيرية ومنظمة الهجرة الدولية IOM التابعة للأمم المتحدة، متانة العلاقة التي تأطرت بحصول قطر الخيرية على صفة عضو مراقب لدى منظمة الهجرة الدولية منذ عام 2006.
وفي هذا الصدد وقع الطرفان على عدد من اتفاقيات التعاون بينهما منها ما تم توقيعه مؤخرا في الكويت لتنفيذ مشاريع الاستجابة العاجلة في العراق واليمن وسوريا بتمويل وقدره مليون دولار، فضلا عن اتفاقية أخرى ساهمت بموجبها قطر الخيرية في إنشاء مركز لإيواء المهاجرين في سراييفو، وغيرها من المشاريع التي تسهم في دعم توجه قطر الخيرية وتعزيز جهودها في مجالات العمل الإنساني والتنموي عبر العالم.
استجابة عاجلة
ووفقا لاتفاقية التعاون التي وقعتها قطر الخيرية مع منظمة الهجرة في الكويت، بدأ العمل في تنفيذ مشاريع الاستجابة العاجلة في كل من العراق واليمن وسوريا. ويستفيد من مشاريع الاستجابة في العراق 107,000 شخص وتقدر تكلفتها الإجمالية بـ 600 ألف دولار. وتتمثل المشاريع في دعم خدمات الصحة والحماية في مدينة نينوى، وإعادة إعمار 120 منزلا من المنازل المدمرة في مدينة الموصل، والاستجابة لأزمة المياه في القرنة بمدينة البصرة.
كما نصت الاتفاقية على دعم مشروع تحسين جودة رعاية الأمومة والطفولة في اليمن بتكلفة تقدر بـ 200 ألف دولار يستفيد منها 4000 شخص غالبيتهم من الأطفال، فيما يستفيد من المساعدات المتعددة القطاعات في سوريا نحو 4000 شخص من السكان المتضررين من الأزمة السورية بتكلفة تقدر بـ 200 ألف دولار. واتفق الطرفان على الاستمرار في تطوير العلاقة المشتركة بين قطر الخيرية ومنظمة الهجرة الدولية من خلال تنفيذ مزيد من المشاريع المشتركة على مستوى الدول، كما تم الاتفاق مع منظمة الهجرة الدولية على العمل المشترك للوصول إلى اتفاقية استراتيجية بين الطرفين.
مركز إيواء
ووفقا للاتفاق الموقع بين قطر الخيرية ومنظمة الهجرة الدولية IOM التابعة للأمم المتحدة في العاصمة البوسنية سراييفو، فقد تم إنجاز مشروع مركز للإيواء وخدمات المهاجرين في البوسنة والهرسك، بتمويل مشترك وقدره ثلاثة ملايين ريال مناصفة بين الطرفين.
وخصص المبلغ لدعم الاستجابة لحالة اللاجئين والمهاجرين في البوسنة القادمين من دول أسيا وأفريقيا، حيث تم تجهيز مركز الإيواء بالمستلزمات الأولية الضرورية لتقديم مأوى آمن وصحي للأسر المتواجدة فيه وحمايتها من برد الشتاء، فيما تقوم منظمة الهجرة الدولية بإدارته والإشراف عليه في إطار عملها واختصاصها. واستفاد من مشروع مركز الإيواء الذي نفذته قطر الخيرية بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية 1500 شخص من المهاجرين من دول آسيا وافريقيا. ويهدف المركز إلى رفع المعاناة عن كثير من المهاجرين واللاجئين وتقديم المأوى للفئات الضعيفة وحمايتها من برد الشتاء، فضلاً عن نشر المودة والرحمة بين أفراد المجتمع.
copy short url   نسخ
24/06/2020
790