الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استئناف التدريب عن بعد

استئناف التدريب عن بعد

استئناف التدريب عن بعد

كتب محمد أبوحجر
أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن مواصلة عقد الورش التدريبية لموظفي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالقطاع الحكومي ضمن برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية، حيث ستعقد جميع الورش افتراضيا عبر الإنترنت التزاما بمبدأ التباعد الاجتماعي.
وسيقدم برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية أكثر من 95 دورة تدريبية مختلفة تشمل اختبارات متنوعة في أوراكل وسيسكو ومايكروسوفت وإدارة المشاريع لأكثر من 2000 مشارك، وستكون 40 % من المواد التدريبية جديدة في السوق وستغطي الدورات أكثر من 47 % من الاتجاه العالمي لشهادة محترفي تكنولوجيا المعلومات، كما ستكون هي المرة الأولى على الإطلاق، التي يتم فيها تقديم دورات تدريبية في تقنيات الرقمنة وكذلك مسارات Oracle و365 Office وWindows 11 الكاملة على التوالي.
هذا ويعد العام الحالي المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن خطة البرنامج على مدار عام كامل، حيث تعتبر خطة تدريب الأفراد، بمثابة خريطة طريق لمساعدة الموظفين والعاملين بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الهيئات الحكومية على استكمال خطة التطوير الفردية عبر البرامج التدريبية والحصول على الشهادات اللازمة لتمكينهم من بناء المهارات الضرورية لتعزيز كفاءتهم في العمل.
وتهدف الخطة إلى تغطية القدرات الفنية الأساسية لدى الأفراد استناداً إلى خطة التطوير المطبقة في المؤسسة التي يتبعها المتدربون، وهي أيضاً جزء أساسي من خطة التطوير الشاملة التي تطبقها الجهات الحكومية.
وفيما يخص خطة التدريب لعام 2020، سوف يقدم برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية أكثر من 95 دورة تدريبية مختلفة تشمل اختبارات متنوعة في أوراكل وسيسكو ومايكروسوفت وإدارة المشاريع لأكثر من 2000 مشارك، وستكون 40 % من المواد التدريبية جديدة في السوق.
وتهدف خطة التدريب إلى زيادة تعزيز قدرات موظفي تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي. من خلال توفير الدعم والتدريب لأولئك الموهوبين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بمن في ذلك الخريجون الجدد والمديرون التنفيذيون، ويساعد برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية على زيادة خبراتهم تماشياً مع استراتيجية حكومة قطر الرقمية.
جديرا بالذكر أنه قد أطلق برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية في عام 2016 بهدف تعزيز قدرة العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الهيئات الحكومية على تلبية متطلبات التحول الرقمي لحكومة قطر بحلول عام 2020.
ويهدف البرنامج إلى تقديم تدريب عالي المستوى وشهادات معتمدة في مجال تكنولوجيا المعلومات للموظفين الحكوميين، وذلك بالتعاون مع أفضل شركات تكنولوجيا المعلومات، حيث نظم البرنامج حتى الربع الثالث من 2019، أكثر من 134 اختباراً للشهادات، و85 جلسة وفرت 1207 مقاعد تدريبية.
ومن أجل الحفاظ على الفعالية المستدامة للبرنامج، وسع برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية شراكات التكنولوجيا مع العديد من مقدمي التدريب التكنولوجي الرائدين في المجال مثل: مايكروسوفت، وSAP، وIBM، وCISCO، وITIL، وPMI، COMPTIA وغيرها، لتوفير لتوفير برامج تدريبية من الدرجة الأولى في مجموعة متنوعة من تخصصات تكنولوجيا المعلومات.
ومن خلال شراكته مع كلية إدارة الأعمال الدولية HEC Paris في قطر يوفر البرنامج أيضًا برامج قيادية مخصصة لتلبية احتياجات قطاع التكنولوجيا في قطر، مثل برنامج IT Talent، وبرنامج للتطوير المهني على مستوى أفضل الممارسات لخريجي تكنولوجيا المعلومات الجدد، والذي يهدف إلى توفير تجربة تعليمية مكثفة للخريجين الجدد الذين يدخلون الحكومة حديثًا.