+ A
A -
الدوحة- الوطن
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في العقدة والحيضان والخور (الحزمة الأولى)، الذي يقع غرب استاد البيت ويغطي منطقة العقدة غرب طريق الخور ومنطقة الحيضان شرقه. يهدف المشروع إلى تطوير الشوارع الداخلية بالمنطقة، إلى جانب تطوير مرافق البنية التحتية من شبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي وغيرها من الخدمات لتستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني بالمنطقة.
وصرّح المهندس حمد البدر، مهندس المشروع بإدارة مشروعات الطرق في «أشغال»، بأن المشروع يخدم 738 قسيمة لأراضي المواطنين من خلال بنية تحتية متكاملة توفر خدمات متطورة وشوارع داخلية من شأنها تعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة مثل المدارس والمساجد والمجمعات التجارية ومراكز الشباب، والتي سيتم إنشاؤها بالمنطقة مستقبلاً.
وأوضح المهندس البدر أن المشروع يشمل تطوير وإنشاء شبكة طرق بطول 19 كيلومترا مع توفير أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق، وغيرها من عناصر تعزيز السلامة المرورية. كما سيتم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 38 كيلومترا.
تشمل أعمال المشروع أيضاً إنشاء شبكة صرف صحي بطول 23.7 كيلومتر وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 33 كيلومترا، وشبكة للمياه المعالجة بطول 6.7 كيلومتر إلى جانب إنشاء شبكة للمياه الصالحة للشرب بطول 20.4 كيلومتر.
كما تم تمديد أنابيب الصرف الجديدة وإنشاء نظام جديد لتوزيع تدفق المياه بها وربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية، فضلاً عن إنشاء حوض طوارئ لتخزين مياه تصريف الأمطار بسعة 44,000 متر مكعب بهدف حماية كامل المنطقة من فيضان المياه خلال موسم الأمطار.
وقد أشار المهندس حمد البدر إلى أنه في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة عام 2017، سيتم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث سيتم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الامطار والأسفلت والمناهل مسبقة الصنع، بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح. ومن المستهدف أن تصل نسبة المكون المحلي 85% من أعمال المشروع.
من الجدير بالذكر أنه يتم تنفيذ مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في العقدة والحيضان والخور (الحزمة الأولى) من قبل شركة هندسة الدرويش بتكلفة تبلغ حوالي 303 ملايين ريال قطري، وقد تم تقسيم أعمال المشروع إلى ثلاث مناطق جغرافية يتم العمل بها على التوالي ويستغرق تنفيذ كل مرحلة عاماً واحداً، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال المشروع في الربع الثاني من عام 2023.
copy short url   نسخ
22/06/2020
1281