+ A
A -
الدوحة - الوطن
حققت جامعة قطر المركز 245 على مستوى الجامعات العالمية والمركز الخامس على مستوى الجامعات العربية، وذلك ضمن تصنيفات مؤسسة QS Quacquarelli Symonds للجامعات العالمية للعام 2021. وكانت الجامعة قد حققت عالميًا -منذ العام 2014 وحتى الآن أي على مدار 8 سنوات- تقدمًا بمقدار 306 مراتب، كما حققت ارتفاعًا بواقع ستة مرات خلال الفترة المذكورة، ولم تقدِّم أداءً سلبيًا. وضمن تصنيفات (QS) العالمية في نسختها للعام 2021 جاءت جامعة قطر من بين أفضل 21 %.
وفي تصريح له، قال سعادة الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر معلقًا على هذا الإنجاز: «نشعر بالفخر في هذه اللحظة التي تحتل بها جامعة قطر المركز 245 على مستوى العالم، حيث حقننا تقدمًا بمقدار 31 مرتبة عن العام الماضي ليتم تصنيفنا من ضمن أفضل 250 جامعة عالمية، وذلك ما يحتم علينا البقاء على مستوى المنافسة مع الجامعات والمعاهد العالمية العريقة، وهذا بدوره يشكل حافزاً أكبر نحو مواصلة التقدم باعتبارنا المؤسسة الأكاديمية الأولى بدولة قطر. ونؤكد التزام جامعة قطر باستراتيجيتها الخمسية (2018-2022) التي ترمي لتحقيق التميُّز المستمر في الأداء».
الجدير بالذكر أنه يتم إصدار تصنيفات (QS) للجامعات العالمية بشكلٍ سنوي من قبل مؤسسة Quacquarelli Symonds، حيث تمتاز هذه التصنيفات بإطارها المنهجي المتَّسق بشكلٍ بارز، ويتكون من ستة مقاييس تُجسِّد الأداء الجامعي وهي: السمعة الأكاديمية (40 %) وسمعة الخريجين في سوق العمل (10 %) والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس (20 %) ونسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس (20 %) ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5 %) والنسبة المتاحة من الجامعة للطلبة الدوليين (5 %).
copy short url   نسخ
11/06/2020
561