+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلن الهلال الأحمر القطري، من خلال التعاون بين مكتبه التمثيلي في الضفة الغربية والقدس وشريكه الهلال الأحمر الفلسطيني، عن اعتماد حزمة من المشاريع الصحية الجديدة التي تم الاتفاق على تنفيذها خلال الفترة الزمنية القادمة، بميزانية إجمالية تزيد عن 2.1 مليون ريال قطري.
تهدف هذه المشاريع إلى تعزيز قدرات المستشفيات الفلسطينية في مدينة القدس، ودعم القطاع الصحي بشكل عام، وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات، وتقديم الاستجابة العلاجية السريعة للمرضى، بالإضافة إلى تعزيز إمكانيات الهلال الأحمر الفلسطيني.
وتعتبر المشاريع الجديدة استكمالاً لزمرة المشاريع التي نفذها الهلال الأحمر القطري في الضفة الغربية والقدس خلال العقد الماضي من الزمن، والتي بلغ عددها 45 مشروعاً تنوعت ما بين مشاريع صحية وإغاثية وتنموية واقتصادية، استفاد منها حوالي 840,000 إنسان بقيمة بلغت حوالي 6 ملايين دولار أميركي.
ومن أبرز المشاريع الجديدة التي يمولها الهلال الأحمر القطري وسيقوم مكتبه في الضفة الغربية والقدس بتنفيذها، مشروع شراء وتحديث الأجهزة الطبية في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، الذي يعتبر العمود الفقري للنظام الصحي الفلسطيني، وهناك حاجة ماسة لدعم هذا الصرح الطبي كي يستطيع الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية المتميزة بكفاءة عالية لجميع المرضى من ذوي الحالات الخطرة، وذلك لغاية تطوير الخدمات الصحية بالمستشفى، وخاصةً أقسام جراحة الأطفال والعناية المركزة والمختبر المركزي، حيث يوجد نقص في الأجهزة اللازم توافرها بشكل عاجل.
وتشمل قائمة الأجهزة التي سيتم تزويد المستشفى بها أجهزة تنفس صناعي ومجاهر مخبرية ومنظمات تحكم في ضخ الأدوية والمحاليل وموجات فوق صوتية، وستساهم هذه الأجهزة التي تبلغ تكلفتها 250,000 دولار أميركي في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى وتسريع العلاج والتشخيص للمرضى.
ويقدر عدد المرضى الذين سيستفيدون من هذه الأجهزة بحوالي 8,500 مريض سنوياً، منهم 160 مريضاً في قسم جراحة قلب الأطفال، و160 مريضاً في قسم العناية المركزة، و3,600 مريض يستقبلهم المختبر المركزي سنوياً، فيما سيستفيد 4,500 مريض من منظمات التحكم في ضخ الأدوية والمحاليل.
أما المشروع الثاني في أجندة مشاريع الهلال الأحمر القطري بالقدس فهو شراء أدوية لمرضى السرطان في مستشفى المطلع، وهي تكفي 4,000 مريض سرطان سنوياً بقيمة تبلغ 117,000 دولار أميركي، وسوف تسهم هذه الأدوية بشكل كبير في علاج مرضى السرطان والتخفيف من آلامهم.
كذلك يعتبر المشروع دعماً كبيراً لمستشفى المطلع، حيث يدير المستشفى حالياً 8 مراكز للرعاية الصحية، وهو يعتبر المستشفى الوحيد الذي يعالج مرضى السرطان من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، مما يضاعف العبء على المستشفى بالنظر إلى ضعف إمكانياته المادية التي لا تسمح له بتوفير الأدوية ذات التكلفة المرتفعة، وبالتالي فسوف تتأثر قدرة المستشفى على الاستمرار في عمله وتقديم خدماته الصحية، بما سينعكس سلباً على المرضى ويؤدي إلى انتكاس وتدهور حالتهم الصحية وصولاً إلى الوفاة لا قدر الله.
أيضاً من المشاريع الحيوية الأخرى التي يمولها الهلال الأحمر القطري بقيمة 182,950 دولاراً أميركياً مشروع شراء سيارتي إسعاف لمركز الإسعاف والطوارئ التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، وتجهيزهما بالكامل وتغطية تكاليف تشغيلهما لمدة 6 شهور، من وقود وصيانة وتأمين وتراخيص وأجهزة اتصال وحوافز لمتطوعي دائرة الاسعاف والطوارئ. وسوف يسهم المشروع في الاستجابة الفورية للحوادث وتأمين 4,800 شخص شهرياً في المتوسط، مع احتمالية زيادة هذا العدد في الحالات الطارئة.
ونظراً للظروف الطارئة التي فرضت نفسها على مختلف القطاعات الصحية والمؤسسات التي تساهم في مواجهة جائحة كورونا (كوفيد - 19)، يسعى الهلال الأحمر القطري إلى دعم شقيقه الهلال الأحمر الفلسطيني، الذي أعلن حالة الطوارئ ورفع درجة التأهب إلى المستوى 3 بين فروعه ومرافقه وموظفيه منذ منتصف شهر فبراير الماضي.
ويقدم الهلال الأحمر القطري مساهمة قيمتها 40,000 دولار أميركي لسد احتياجات نظيره الفلسطيني كي يواصل تقديم الخدمات في بيئة آمنة ومحمية، من خلال شراء أجهزة قياس العلامات الحيوية وتركيبها داخل 13 سيارة إسعاف تستخدم في الاستجابة للأزمة، فضلاً عن تزويد مخازن ومستودعات الهلال الأحمر الفلسطيني بالأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة، مما يساهم في تخفيف العبء عن وزارة الصحة الفلسطينية لتوفير متطلبات مواجهة الوباء.
وفي هذا الإطار، أوضحت السيدة زينة حمود، القائم بأعمال مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في الضفة الغربية والقدس، أن جملة المشاريع المزمع تنفيذها خلال الفترة القادمة ستشكل دعماً حقيقياً ومساهمة فاعلة في تعزيز قدرات المستشفيات الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني، حيث يعتبر الهلال الأحمر القطري شريكاً استراتيجياً مسانداً للهلال الأحمر الفلسطيني من أجل تطوير إمكانياته وموارده، وتربط الطرفين علاقات وثيقة من العمل المشترك ضمن رؤية واستراتيجية موحدة في المجالات الإنسانية المختلفة، ترمي إلى تقديم الخدمات للمواطنين على أكمل وجه والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.
copy short url   نسخ
07/06/2020
866