الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تم الاعتماد على المواد المحلية

تم الاعتماد على المواد المحلية

تم الاعتماد 
على المواد المحلية

قال المهندس محمد عرقوب الخالدي، رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة، إن مشروعات اللجنة تهدف إلى خلق بيئة مستدامة من خلال زيادة المسطحات الخضراء وإنشاء مسارات خاصة للمشاة والدراجات الهوائية. وقد تم تنفيذ المشروع بمشاركة العديد من الجهات الأخرى.
وأضاف الخالدي أن اللجنة قد انتهت من تنفيذ الأعمال الرئيسية بمشروع حديقة 5/6، حيث وصلت نسبة الإنجاز بالمشروع إلى 80 %، وجار حالياً العمل على استكمال الأعمال المتبقية والتي من المقرر الانتهاء من تنفيذها مع نهاية هذا العام. كما أشار إلى أنه، من منطلق دعم اللجنة للمصنعين المحليين، تم الاعتماد على المواد المحلية القطرية في تنفيذ الحديقة، ووصلت نسبة المواد المحلية بالمشروع إلى 65 %.
وقالت المهندسة حصة خميس الكعبي، مدير تصميم المشروع بلجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في «أشغال»، إن حديقة 5/6 تم تصميمها لتكون وجهة سياحية وترفيهية لجميع أهالي وزوار قطر. وتتميز بوجود متاهة نباتية كبيره، تصميمها مستوحى من بصمة الإنسان للدلالة على دور جميع المواطنين والمقيمين في صناعة المجد والازدهار، وتقدير لكل من ترك أثره وبصمته في الدولة، كما تمثل تخليداً لذكرى الصمود والنجاح في تجاوز الحصار المفروض على قطر، وسنشهد معاً نمو هذه النباتات التي شكلّت البصمة لترسم طرق وممرات عدة، فيستمتع الزائر في اختيار طريق مختلف في كل مرة ليأخذه باتجاه مناظر مختلفة من الحديقة. وتصل مساحة المتاهة إلى حوالي 6500 متر مربع، وتم تشكيل الحاجز النباتي الخارجي بما يشبه خريطة قطر لتتمركز في قلب الحديقة وتكون محط أنظار كل من يرتادها، لاسيما وأن الشكل النهائي للخريطة يظهر بوضوح عند النظر إليها من أعلى التلة المجاورة لها. كما سيتم تركيب إضاءات تجميلية لإضاءتها ليلاً.
وأضافت المهندسة حصة أن التّلة المجاورة للمتاهة ستكون مرتفعة عن سطح الأرض حوالي 5 أمتار، وتقع في وسط الحديقة على مساحة 3000 متر مربع، بحيث تكون أعلى من المناطق المجاورة لها وتعطي رؤية شاملة للحديقة من أعلى مما يجعلها نقطة جذب رئيسية لمحبي وهواة التصوير، كما يمكن للزوار رؤية بعض المعالم منها، مثل أقواس 5/6 وتلال كتارا المرتفعة وأبراج لوسيل والبيرل.