+ A
A -
«التدليك بالسكاكين» أو الداو لياو باللغة الصينية هو أحد أشكال الطب الصيني التي وجدت قبل 2000 عام من الآن والتي يعتقد أن لها قوى شفائية، ثم انتقل إلى اليابان في عهد أسرة تانغ قبل أكثر من 1000 عام، بعد ذلك انتقل التدليك بالسكاكين إلى تايوان بعد الحرب الأهلية الصينية في أربعينيات القرن الماضي.
اليوم يصعب العثور على معالج بالسكاكين في الصين -الموطن الأصلي للعلاج- أو حتى في اليابان، لكن التايوانيين تمسّكوا بهذا النوع من العلاج وأتقنوه خصوصاً أنهم يعتقدون بقدرته على مساعدتهم في التعامل مع ضغوط الحياة.
ووفقاً للمعالجين التايوانيين، فإن التدليك بالسكاكين يساعد في التخفيف من آلام الجسد وتحسين جودة النوم.
تستهدف السكاكين «أبواب التشي»، أو نقاط الضغط، مثلما تستهدفها أشكال أخرى من الطب الصيني ومنها العلاج بالإبر، لكن الممارسين يؤمنون أيضاً بأن السكاكين الفولاذية تمتلك قوى خفية.
يدرب مركز لياو إيجينغ التعليمي لفن الداو لياو القديم والتدليك بالسكاكين في تايباي ممارسي هذا الفن منذ أربعة عقود، وتقول مديرته شاو مي فانغ: «بالنسبة لي، أشعر بأن التدليك بالسكاكين أشبه باصطياد الأشباح، والماضي، وعثرات الحياة السابقة».
وكي تصبح معالجاً بالسكاكين، يجب أن تدرس هذا الفن أولاً وتتعلم خفاياه وتتقنه، وهناك قواعد محددة يجب على كل معالج اتباعها، فعلى سبيل المثال، «إن كان مزاج المعالج معكراً يجب ألا يقوم بجلسات تدليك للعملاء لئلا» ينقل الطاقة السلبية إليهم».
ويجب أن يلتزم المعالجون بحمية نباتية للحفاظ على نقاء طاقتهم.
والسكاكين المستخدمة في التدليك عبارة عن سواطير باردة مستطيلة وفولاذية، وبالطبع يتدرب المعالجون جيداً على استخدامها باحترافية وإلا ستصبح خطرة.
عموماً في تاريخ مركز لياو إيجينغ التايواني للتدليك بالسكاكين الذي يمتد 40 عاماً، لم تجرح السكاكين أي عميل من قبل.
وإذا أردت الحصول على جلسة تدليك بالسكاكين لا يكفي أن تسترخي على سرير مريح وتنتظر المعالج ليقوم بعمله، بل عليك أن تمارس بعض التمارين الرياضية أولاً مثل تمارين القرفصاء والإطالة لمدة 10 دقائق على الأقل.
وخلال تلك التمارين يجب أن تحمل بيديك ما يطلق عليه اسم «عصا كونية» أو «عصا الشاو» والتي تساعدك على موازنة الطاقة في جسدك.
بعد ذلك تبدأ جلسة التدليك، ستشعر بالسكاكين الباردة تضرب ظهرك في البداية، ثم يسترخي جسدك وتغط بنوم عميق لحين انتهاء الجلسة بعد 70 دقيقة.
طبعاً لتحصل على مثل هذه الجلسة في تايوان يتوجب عليك الحجز مسبقاً، كما يطلب منك إرسال صورة حديثة لك كي يستطيع مركز العلاج تحديد المعالج المناسب لك وفقاً للطاقة المنبعثة من صورتك.
copy short url   نسخ
06/06/2020
227