+ A
A -
محمد الجعبري
تعمل وزارة التعليم والتعليم العالي، خلال الفترة الحالية، على سلسلة من مدارس قطر للعلوم والتكنولوجيا التي تعمل بنظام التعليم الحديث «STEM»، حيث يجري العمل على إنشاء مدرستين جديدتين واحدة للبنين وأخرى للبنات بطاقة استيعابية قدرها 1000 طالب لتستوعب الإقبال الكبير من الطلاب القطريين على تلك النوعية من المدارس الحكومية المتميزة.
وكشفت الوزارة عن أنها بصدد تطوير المنهج بشكل رأسي لبناء امتداد لتلك المدارس لتضم صفوف السابع والثامن، مؤكدة أنه سيتم افتتاحها خلال الأعوام المقبلة، كما تخطط الوزارة لأن تضم إلى سلسة تلك المدارس مرحلة ابتدائية خلال السنوات المقبلة، بما يضمن أن تبدأ رحلة الطالب في هذه النوعية من التعليم من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية، ثم الانتقال إلى الجامعات العلمية بما يلبي متطلبات الدولة.
وتهدف المدارس التي تعمل على برنامج STEM التعليمي إلى تهيئة الطالب المتميز لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية، وإعداده للقرن الحادي والعشرين بكل تحدياته، انطلاقا من حقيقة أن نهج STEM قد أصبح جزءا هاما جدا من أولويات مصممي المناهج التعليمية، حيث تسعى المؤسسات التعليمية التي تهدف لتقديم خدمات فريدة وعالية الجودة -من خلال تفعيل هذا المفهوم- إلى إحداث نقلة تقدمية في التعليم، عن طريق تدريس مواد العلوم والرياضيات، ودمجها مع التكنولوجيا والهندسة في الحصة الصفية اليومية؛ ولهذا فقد تم تصميم مصادر تعليمية أُعدت خصيصاً لدولة قطر، منتهجة هذا النهج، ومتسقة مع احتياجاتها المستقبلية، وثقافتها العربية الإسلامية.
وافتتحت وزارة التعليم مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا العام الدراسي 2018-2019، حيث استقبت خلال هذه الدفعة 60 طالبا تبدأ دراستهم من الصف التاسع إلى الثاني عشر، حيث يتم اختيار طلابها من المرشحين من طلبة الصف الثامن بالمدارس الإعدادية، بحيث يكون هؤلاء الطلاب من المتفوقين والمتميزين في مادتي العلوم والرياضيات.
وقد أغلقت الوزارة باب التسجيل المبدئي للدفعة الثالثة للعام الأكاديمي 2020 /2021، خلال شهر فبراير الماضي، حيث تم تلقي الطلبات على مدار أكثر من 20 يوماً عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي للطلاب القطريين فقط في مدارس البنين الحكومية والدولية للمرحلة التعليمية (الصف الثامن) للالتحاق بالعام الأكاديمي المقبل، وللبدء في خوض اختبارات القبول.
وتستقبل المدرسة طلابها وفق الشروط التالية: يقتصر القبول والتسجيل في المدرسة على الطلاب القطريين فقط.
وألا تقل نسبة الطالب عن 80 % في آخر تقرير أكاديمي، بشرط أن يحصل على 80 % فما فوق في كل مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وأن يجتاز الطالب اختبارات القبول في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، وأن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية والاختبارات المهارية في المشاريع العلمية والتقنية، ويقتصر قبول الطلاب للالتحاق بالمدرسة على الصف التاسع فقط وضمن حدود السن القانونية.
بالإضافة إلى حصول الطلبة المسجلين من المدارس الخاصة داخل الدولة أو من المدارس خارج الدولة على إفادة معادلة شهاداتهم قبل الالتحاق بالمدرسة.
وتُعد مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين مدرسة حكومية تُقدم منهجاً حديثاً قائماً على تكامل (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) باللغة الإنجليزية للطلاب القطريين البنين من الصف 9 حتى الصف 12.
copy short url   نسخ
06/06/2020
1064