الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إنـجـــــازات اسـتـثـنــائـــيـــة

إنـجـــــازات اسـتـثـنــائـــيـــة

إنـجـــــازات اسـتـثـنــائـــيـــة

الدوحة- الوطن
واصلت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» مسيرة نجاحها خلال الثلاث سنوات الماضية رغم الحصار الجائر الذي تتعرض له دولتنا الحبيبة قطر، حيث نجحت كهرماء في تحقيق مزيد من الإنجازات على كافة المستويات، وإطلاق عدد من المبادرات، وعملت على رفع مستوى كفاءة شبكاتها لتقديم أفضل الخدمات لجميع القطاعات بالدولة، وتطوير خططها الاستراتيجية مع تميزها في خدمات المشتركين، كما حازت على عدد من الجوائز المحلية والعالمية والتقدير والإشادة الدولية.
وصرح سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس كهرماء «حرصت قيادتنا الرشيدة على المضي في الخطط التنموية برغم أيه تحديات، ونجحت الدولة في تخطي آثار الحصار السلبية والسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 على الرغم من استمرار الحصار الجائر المفروض على دولة قطر والذي أنهى عامه الثالث، وبفضل دعم حكومتنا الرشيدة نجحت كهرماء في تحقيق الأمن المائي وأمن الطاقة ولم تتأثر مشاريعها بعوامل الحصار حيث نجحت كهرماء في المضي قدما في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والحيوية والانتهاء منها حسب الجدول الزمني المخطط لها وبأعلى معايير الجودة، والتغلب على عوامل الحصار مع الوفاء بالتزاماتها بالمحافظة على استدامة الخدمات وتحقيق الأمن المائي وأمن الطاقة، دون أي تكلفة إضافية وذلك نظراً لتبنيها الخطة الاستراتيجية المبنية على إدارة المخاطر في جميع أعمالها واعتماد مبدأ الابتكار الاقتصادي، حيث حرصت كهرماء على توفير بدائل من السوق المحلي وتوطين الصناعات المرتبطة بقطاعي الكهرباء والماء، من خلال دعم للشركات الوطنية، وإعطاء أولوية وأفضلية للمنتجات المحلية.
علاوة على ذلك حققت كهرماء العديد من الإنجازات في قطاع الكهرباء والماء محلياً وإقليمياً وعالمياً حيث تعتبر مؤشرات أداء شبكة الكهرباء الأفضل على مستوى الدول العربية والعالم من حيث الاعتمادية ومواكبة التطور العمراني وتوفير بنية تحتية جاذبة للاستثمار.
وتعد دولة قطر الأعلى على المستوى العربي في احتياطي الكهرباء، لاسيما مع دخول إنتاج محطة أم الحول والتي رفعت الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الكهرباء بنحو 30 % ومن المياه بنحو 40 %، وهو ما يسهم في تأمين متطلبات النهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها دولة قطر بفضل القيادة الرشيدة وحرصها على تأمين متطلبات التنمية المستدامة. كما قامت كهرماء برفع كفاءة الشبكة الكهربائية بمختلف جهودها من خلال تنفيذ برامج الصيانة الدورية، وسجلت مؤشرات الأداء الفني لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء مستويات غير مسبوقة في تاريخ المؤسسة، على الرغم من زيادة عدد المشتركين بصورة كبيرة والتوسع في الشبكة الكهربائية والزيادة الملحوظة في مكونات الشبكة، كما أنجزت كهرماء توصيل الكهرباء للعزب بهدف تحقيق استدامة الخدمة.
وفق الجدول الزمني
لم يؤثر الحصار الجائر على سير العمل بالمشاريع الرئيسية التي تنفذها كهرماء والتي تخدم مختلف مشاريع التنمية بالدولة، ونجحت كهرماء في إنجاز جميع محطات ملاعب كأس العالم بتنفيذ 5 محطات لتغذية ملاعب كأس العالم بتكلفة حوالي 800 مليون ريـال وتم تدشين آخر محطة منها في مايو 2019، حيث تعمل كهرماء على توفير أعلى معايير الموثوقية والاعتمادية في شبكتها الكهربائية وفق أعلى المعايير العالمية ووفق الاشتراطات المطلوبة لمشاريع الملاعب وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث.
كما أنجزت كهرماء 5 محطات تنفذها لشركة الريل لتزويد مشروع مترو الدوحة بجميع احتياجاته من الكهرباء بتكلفة إجمالية حوالي 900 مليون ريـال قطري، كما قامت بتدشين جميع محطات الكهرباء الخاصة بمشاريع المناطق الاقتصادية حيث نفذت 10 محطات لشركة المناطق الاقتصادية بتكلفة إجمالية حوالي مليار ريال قطري، مع نجاح المؤسسة في تزويد مختلف المشاريع الحيوية باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية، وتأمينها لمختلف الفعاليات والأحداث الهامة بالدولة.
الطاقة الشمسية
في إطار خطط كهرماء لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة نسبة الطاقة المتجددة، تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى حفظه الله، ومع متابعة التطور الملحوظ في تصنيع الألواح الشمسية وارتفاع كفاءتها وانخفاض أسعارها، ودراسة كميات الغاز الطبيعي الممكن توفيرها والخفض الناتج في الانبعاثات جراء إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، قامت كهرماء بالتنسيق مع الجهات المعنية بالشروع في تنفيذ محطة طاقة شمسية كبرى لإنتاج الكهرباء بالخلايا الكهروضوئية»، وقامت المؤسسة بطرح المناقصة، واستقطاب الشركات ذات الخبرة في مجال تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الكبرى، وتأهيل 16 من المطورين العالميين وتقييم العروض الفنية والمالية، حيث نجحت في الحصول على سعر تنافسي للكهرباء المنتجة من المشروع، يعد أقل سعر على مستوى العالم لمثل هذه المشاريع.
ووقعت كهرماء في يناير 2020 اتفاقيات مشروع محطة الخرسعة الكبرى للطاقة الشمسية لشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المشروع، والذي يقام على مساحة 10 كم2 على أرض مملوكة لكهرماء بطاقة تبلغ حوالي 800 ميغاواط وهو ما يقارب 10 % من ذروة الطلب على الكهرباء في قطر حالياً. وسيتم ربط 350 ميجاوات مع الشبكة في الربع الأول 2021، وسيبدأ التشغيل التجاري للسعة الكلية في الربع الأول من 2022.
الأمن المائي
شهد قطاع المياه إنجازات استثنائية خلال الفترة الماضية رغم الحصار الجائر الذي شهدته دولة قطر، حيث دشنت كهرماء مشروع خزانات المياه الاستراتيجية الكبرى العمود الفقري للأمن المائي في الدولة، في ديسمبر 2018، ويشمل 15 خزانا هي الأكبر على مستوى العالم بسعة حوالي 100 مليون جالون للخزان الواحد، موزعة على خمس مواقع استراتيجية في أم بركة وأم صلال وروضة راشد وأبو نخلة والثمامة تم الربط بينها وبين محطات التحلية في الشمال والجنوب بخطوط الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة، مع مرونة كبيرة في التشغيل لمواجهة أي ظرف طارئ. وتبلغ السعة الإجمالية للخزانات حوالي 1500 مليون جالون، بما يفوق ما تم إنشاؤه في قطر طوال السنوات الماضية، وهو ما يغطي الاحتياجات التخزينية حتى عام 2026، ويعزز الأمن المائي للدولة من خلال مخزون استراتيجي يضمن تدفق المياه لجميع القطاعات، وتلبية الاحتياجات المتزايدة في ظل النمو السكاني.
كما قامت كهرماء بإعادة تأهيل 5 حقول جوفية عذبة لتكون أحد روافد الأمن المائي بالدولة لاسيما في حالات الطوارئ، وتنفذ كهرماء مشروع حصاد الأمطار لجمع مياه الأمطار في المناطق المنخفضة وحقن الحوض الجوفي بها عن طريق الجاذبية الأرضية حيث يتم الاستفادة منها بدلا من تعرضها لعملية التبخر، ويهدف المشروع إلى زيادة تغذية المستودعات الجوفية في الدولة والمحافظة عليها لغرض تحقيق الأمن المائي والغذائي والبيئي، وقد تم تنفيذ المشروع على مرحلتين، ويشمل نحو 380 بئرا على مستوى الدولة، وقد تم إنجاز نحو 60 بئراً خلال المرحلة الأولى، ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الثانية خلال عام.
وجاري العمل على اعتماد استراتيجية للمياه في قطر حيث تم إعداد هذه الاستراتيجية بتضافر الجهود لجميع الجهات المعنية في الدولة، وتشمل الاستراتيجية عدة مبادرات وقيم ومؤشرات أداء وعدة عناصر استراتيجية من أهمها الحوكمة وإدارة الطلب على المياه والاستغلال الأمثل لها للمحافظة على المورد المائية، وتتوافق الاستراتيجية مع رؤية قطر 2030 وجاري العمل على اعتمادها من الجهات العليا. وفيما يتعلق بشبكة المياه واصلت كهرماء تدشين شبكات مياه جديدة وتمديد خطوط شبكات توزيع المياه، لتوصيل المياه لجميع القطاعات، وتوصيل المشتركين بالشبكة، وتوصيل المياه للعزب من خلال الشبكة بما يدعم الثروة الحيوانية بالدولة.
كما حافظت كهرماء على جودة المياه حيث يفوق المؤشر العام لجودة المياه مؤشر منظمة الصحة العالمية، كما نجح مختبر جودة المياه بكهرماء في تجديد الاعتماد العالمي لمقاييس الجودة لشهادة ISO 17025:2005 من الجمعية الأميركية لاعتماد المختبرات والذي يجدد بصفة دورية مرة كل عامين، حيث كان من أوائل المختبرات الحاصلة على هذا الاعتماد بالمنطقة.
خدمات المشتركين
واصلت كهرماء مبادراتها على مختلف الأصعدة حيث شهدت خدمات المشتركين تطورا كبيرا من خلال التوسع في الخدمات الذكية وتقديم خدمات إلكترونية بنسبة 100%، يتم التقديم عليها من خلال عبر بوابات إلكترونية، مع إمكانية متابعتها إلكترونياً دون الحاجة إلى زيارة أي من فروع خدمات المشتركين. وقد شهدت كهرماء نقلة نوعية في مستوى الخدمات التي تقدمها لجمهور مشتركيها، عن طريق ربط وتكامل الأنظمة مع الجهات المعنية بالدولة ليتم تقديم الخدمة آلياً دون الحاجة إلى تقديم طلبات أو مستندات.
وقد ساهمت المؤسسة في تقدم دولة قطر في مؤشر سهولة الحصول على الكهرباء بتقرير ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي، وهو ما يعكس جهود كهرماء في هذا الصدد من خلال المبادرات والحلول المبتكرة التي اتخذتها والتي ساهمت في تحسين تجربة المستثمرين والمقاولين وتيسير إنجاز الأعمال، وتقليل وقت الحصول على الخدمة.
وفي إطار سعيها نحو بالتميز في خدمة العملاء وقعت كهرماء اتفاقية لتنفيذ مشروع إدارة علاقات العملاء والفوترة مع شركة أوراكل، بهدف توفير منظومة عمل موحدة وشاملة باستخدام أفضل الأنظمة في مجال خدمة العملاء على مستوى العالم. كما تنفذ المؤسسة مشروع تطوير البنية التحتية للعدادات الذكية بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية لتوفير البرمجيات المتطورة لنشر منظومة العدادات الذكية في دولة قطر.
المركبات الكهربائية
واصلت كهرماء سعيها نحو تحقيق الاستدامة وفق أهداف برنامجها الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» من خلال العديد من المبادرات والاتفاقيات مع شركاء البرنامج من مختلف القطاعات، وقد نجحت كهرماء في إنشاء أول محطة كهروضوئية لتخزين الطاقة وشحن المركبات الكهربائية بدولة قطر ليبلغ عدد المحطات 11 محطة شحن مركبات كهربائية بالدولة بالتعاون مع القطاع الخاص منها أول محطتين لشحن الباصات الكهربائية بدولة قطر بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات وشركة مواصلات.
الاستدامة المالية
وخلال فترة الحصار وعلى الرغم من التحديات الكبيرة شهد الأداء المالي لكهرماء تحسناً ملحوظاً، حيث أصبحت خططها الاستراتيجية مبنية على الاستدامة المالية، وقد حصلت المؤسسة على تقييم أولي طويل الأجل عند درجة A1، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك مـــــن وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، ويعكس هذا التقييم المرتفع في أول تصنيف تصدره وكالة موديز لكهرماء الأداء المالي القوي للمؤسسة، مع تحولها إلى مؤسسة مستدامة مالياً.
ولم يتوقف تميز كهرماء خلال فترة الحصار حيث واصلت ريادتها وحصدت العديد من الجوائز المحلية والعالمية بما يؤكد تميزها في مختلف مجالات عملها، والعمل وفق آليات واستراتيجيات ابتكارية تضمن استمرارية الإنجاز وتحويل التحديات إلى فرص ومبادرات.
هذا، وتجدد كهرماء التزامها بمواصلة إنجازاتها، وبذل أقصى الجهود للاستمرار في تحقيق رسالتها رغم أي تحديات، والعمل على تنفيذ التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في ظل دعم الحكومة الرشيدة.

الصفحات