+ A
A -
حسام وهب الله
أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنه سيتم إغلاق قسم الأسنان بمركز الخليج الغربي مؤقتا لأعمال الصيانة ابتداءً من بعد غد الأحد وحتى إشعار آخر.
وأشارت المؤسسة إلى أنه سيتم تحويل جميع مواعيد الأسنان والحالات الطارئة لمركز جامعة قطر الصحي خلال أيام الأسبوع من الأحد للخميس وتوجيه الحالات الطارئة إلى مركز لعبيب الصحي خلال عطلة نهاية الأسبوع الجمعة والسبت. ومنذ نهاية أبريل الماضي تقدم المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدمات الرعاية العاجلة أو الطارئة في عيادات صحة الأسنان للمرضى الذين تتطلب حالتهم مراجعة العيادة، وذلك تنفيذا لتعليمات وزارة الصحة العامة في إطار جهود الحد من خطر تفشي فيروس كورونا (كوفيد - 19). وأوضحت المؤسسة أن الخدمات تقتصر على الزيارات العاجلة والطارئة للمرضى في جميع المراكز الصحية خلال هذه الفترة باستثناء المراكز الأربعة المخصصة لفيروس كورونا (كوفيد - 19).
وأشارت إلى أنه للحصول على خدمات الرعاية العاجلة أو الطارئة في العيادة، يجب أن يتوافر لدى المريض ألم حاد في الأسنان (لا يمكن تحمله) أو الإصابة بالتهاب في الأسنان أو الاشتباه بذلك أو رضوض الأسنان مثل حدوث كسر في السن. وأضافت أنه يمكن للمرضى الذين يحتاجون إلى إحدى خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الاتصال على الرقم 16000 واختيار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من بين الخيارات المتاحة، حيث سيتم تحويلهم إلى «مركز الاتصال المجتمعي» التابع للمؤسسة لتقديم استشارات عن بُعد عبر الهاتف والفيديو للمرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية الروتينية أو العاجلة. ويعمل مركز الاتصال المجتمعي سبعة أيام في الأسبوع من السابعة صباحًا حتى الحادية عشرة مساءً، ويمكن للمرضى المُستفيدين من هذه الخدمة الحصول على استشارة عبر الهاتف أو عبر الفيديو مع الطبيب، إذ سيُقدم الأطباء عبر هذه الخدمة المشورة، وكذلك المواعيد عند الضرورة، كما تشمل الخدمة تقييم مرضى الحالات الروتينية وتقديم المشورة والتوجيهات اللازمة لهم. وأشارت إلى أنه في حال الشعور بالمرض قبل القدوم إلى طبيب الأسنان، كأن يعاني المريض من الحمى، السعال، ضيق في التنفس والتهاب في الحلق، فعليه الاتصال على الرقم 16000 أولاً للحصول على نصيحة حول كيفية المتابعة.
ونوهت بأن أفضل طريقة لتقليل الزيارات لطبيب الأسنان هي الاهتمام بنظافة الفم والأسنان والحرص على تفريش الأسنان مرتين يوميًا باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد والغرغرة بشكل متكرر باستخدام غسول الفم المطهر أو المضمضة بالماء والملح، فهي طريقة طبيعية وفعّالة من حيث التكلفة للحفاظ على نظافة الفم والأسنان.
copy short url   نسخ
05/06/2020
502