الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  طلاب «جورجتاون» يدرسون تأثيرات «كوفيد 19»

طلاب «جورجتاون» يدرسون تأثيرات «كوفيد 19»

طلاب «جورجتاون» يدرسون تأثيرات «كوفيد 19»

الدوحة- الوطن
تقدم الفترة الدراسية الصيفية بجامعة جورجتاون في قطر للطلاب فرصة لدراسة التأثيرات المعقدة والمتشعبة لفيروس كوفيد - 19 من خلال أربعة خيارات دراسية افتراضية تعالج الأزمة من منظور سياسي واجتماعي وثقافي واقتصادي وتاريخي.
وفي حين ازدهرت الأبحاث الطبية حول تفشي الفيروس لأسباب واضحة، يتعلم الطلاب الملتحقون بالفصول الدراسية الصيفية لجامعة جورجتاون في قطر كيف تمارس بحوث علماء الاجتماع وخبراء الشؤون الدولية دورًا حاسمًا في فهم الكارثة الصحية وكيفية التعافي منها وكيف أثرت على العلاقات الدولية والعولمة والتعليم والاقتصاد وتغير المناخ وحياة المليارات من البشر.
ويوضح د. عدي تشاندرا الأستاذ المساعد بجامعة جورجتاون في قطر، الذي يقوم بتدريس أحد الفصول عن سياسة الوباء خلال هذا الصيف الأسباب، ويقول: «تعتبر سياسة كوفيد - 19 مهمة بالنسبة لنا لفهمها لأن الفيروس ليس عاملا فعالا للمساواة، كما اعتقدنا في البداية، لقد أظهر انتشار الفيروس لنا أفضل حالاتنا وأسوأ حالاتنا، وكشف عن الانقسامات القائمة داخل المجتمعات وفيما بينها. وفي النهاية، اصبحت كل مصائرنا مرتبطة ببعضها البعض الآن، في السراء وفي الضراء».
بالنسبة إلى الأستاذ المساعد فرات أوروش، الذي يتولى تدريس فصل عن الأوبئة في الأدب العالمي، فإن الأعمال الأدبية الرائعة - من إلياذة هوميروس إلى طاعون كاموس - تلعب دورًا هامًا في إيضاح أطر التعامل والاستجابات الاجتماعية والسياسية للأزمات. وهو يقول: «لقد سعى رواة القصص من العصور القديمة حتى الوقت الحاضر لفهم تأثير تفشي الأمراض، وبالتالي قدموا لنا مختارات قوية من الأدب العالمي تتحدث بشكل عميق عن أزمتنا الحالية».
كذلك يعمل فصل دراسي عن التأثيرات الاجتماعية المباشرة وغير المباشرة للوباء يقوم بتدريسه عدي روزاريو مساعد مدير برامج الطلاب، على استكشاف مفاهيم العدالة والمشاركة المجتمعية من خلال العمل الفردي. الذي يشير إلى أن دراسته ستتطلب أيضًا من الطلاب وضع خطة عمل للتعاون مع شركاء من المجتمع المحلي، ويقول «نحن بحاجة إلى إيجاد طرق يمكننا من خلالها المساهمة بشكل إيجابي في التخفيف من معاناة مجتمعاتنا المحلية والمجتمع الدولي».
ومع التركيز على الدور الهام لدور وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في المجتمع اليوم، يعمل فصل «التسجيل الزمني لأحداث كورونا»، الذي تدرسه أستاذة التاريخ أميرة سنبل، على تدريب باحثي المستقبل على أهمية توثيق التاريخ، وتقول: «بينما نشهد جميعًا الأزمة التي تتكشف حاليا، فإننا نعمل أيضًا على إنشاء سجل تاريخي للأحداث الجارية، من خلال تفاعلاتنا عبر الإنترنت والقصص التي نرويها واستراتيجيات الاتصال التي نستخدمها. وهذا الجهد مهم، ويقدم تحديات يمكن معالجتها بطرق عديدة».
مع تقديم 16 فصلا دراسيا تحمل ساعات أكاديمية معتمدة للفترة الصيفية بشكل عام، تستمر الفترة الدراسية الصيفية لجامعة جورجتاون في قطر من 17 مايو إلى 25 يونيو 2020، لاحتواء ساعات الدراسة لتلك الفصول في 6 أسابيع. يشمل التسجيل في الفصول الدراسية عبر الإنترنت الطلاب من جامعة جورجتاون والطلاب المسجلين من جامعات أخرى شريكة لمؤسسة قطر.