الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «لندن الجامعية» تطلق مصدرا تعليميا جديدا

«لندن الجامعية» تطلق مصدرا تعليميا جديدا

«لندن الجامعية» تطلق 
مصدرا تعليميا جديدا

الدوحة - الوطن
أطلقت كلية لندن الجامعية قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، كُتيبًا إرشاديًّا جديدًا عبر موقعها الإلكتروني لمساعدة الآباء والمعلمين في تنظيم باقة من الأنشطة التعليمية الإبداعية للأطفال.
ويدعم الكتيب الإرشاديّ، الذي ألفته الدكتورة ستاسي هاكنر، الأستاذة بكلية لندن الجاميعة للفنون والعلوم، فكرة التعلم القائم على الموجودات، ويمكن تنزيله من موقع الكلية.
ويُعد التعلُّم القائم على الموجودات من النماذج التي يتعلم فيها الطفل عبر استخدام أدوات يومية وإبداع أعمال فنية ومن خلال التجربة العملية. ويوفر هذا النموذج من التعليم التحويلي بديلًا لنماذج تعليمية أخرى تعتمد على التلقين والحفظ. ويقوم على فكرة التيسير، حيث يُرشد المعلمون الطلابَ ويوجهونهم خلال عملهم على مجموعة من الأنشطة التي تحقق جميع الأهداف التعليمية.
قالت شيماء شريف، منسق التواصل الاجتماعي في كاية لندن الجامعية:
«يُعد الكتيب الإرشادي الجديد الذي يدعم نموذج التعليم القائم على الموجودات أحدث إضافة لقائمة مصادرنا الإلكترونية التي تهدف إلى توسيع دائرة معارف الطلاب وتنمية مهاراتهم في حل المشكلات وزيادة اهتمامهم بالموضوعات التي تتناولها الأنشطة. إننا نشجع الآباء والمعلمين على حد سواء لتنزيل هذا الكتيب وتطبيق ما فيه مع الأطفال كتجربة تعليمية وترفيهية في آن واحد، لاسيما في ظل القيود المفروضة على الحركة حاليًّا بسبب وباء كوفيد 19». وتوفر كلية لندن الجامعية قطر على موقعها العديد من المصادر الإلكترونية المتميزة التي يمكن للآباء والمعلمين تنزيلها والاستفادة بها، ومن أهم هذه المصادر: حزمة تعليمية مبتكرة لمساعدة الآباء والمعلمين في شرح مكونات البيوت القطرية القديمة التي تعود لثلاثينات أو أربعينات القرن الماضي تقريبًا بطريقة جذابة وفعالة، وهي مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و11 عامًا، وذلك في إطار مشروع «أصول الدوحة وقطر».
ومن المصادر الأخرى عرض تعريفي مصور بعنوان «دعونا نستكشف علم الآثار» وكتيب إرشادي للمعلمين لمساعدتهم في شرح العرض والأنشطة المرتبطة به للأطفال. ويستهدف الكتيب الأطفال ما بين 6 و11 عامًا ويستند مضمونه إلى نتائج مشروع البحث الأثري «الصحراء المزدحمة». ومن خلال هذا العرض، يتعرف الطلاب على مفهوم علم الآثار في البيئات الصحراوية وينطلقون في رحلة تبدأ بالبحث عن قطعة أثريه وصولًا إلى استقرارها النهائي في المتحف.
كذلك، يمكن للأطفال استكشاف تراث السودان الثري من خلال قصة قصيرة بعنوان: تاريخ السودان القديم: هويدا ومعاوية يستكشفان آبادماك. وتستعرض القصة الجهود الرائدة التي تبذل في مدينة مروي الملكية القديمة في إطار المشروع القطري السوداني للآثار.