الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إعلان نتائج النقل على موقع الوزارة

إعلان نتائج النقل على موقع الوزارة

إعلان نتائج النقل على موقع الوزارة

كتب محمد الجعبري
أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي نتائج اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل من الأول إلى الحادي عشر، أمس الأربعاء، وقالت انه بإمكان الطلاب وأولياء الأمور أن يحصلوا على الشهادات المدرسية والإطلاع على نتائج الطلاب من خلال الموقع الالكتروني لوزارة التعليم.
من جهة أخرى أدى طلاب الثانوية العامة أمس اختبارات المادة الاختيارية ضمن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني «نهاية العام»، حيث قال مديرو المدارس ان الطلاب اختبروا في العديد من المواد على حسب اختيار الطالب، فمنهم من اختبر في مادة الحاسوب، وبعض اللغات الاجنبية التي يتم تدريسها في بعض المدارس مثل الفرنسية أو الالمانية، وهناك الذين اختبروا في التفاضل والتكامل، أو فلسفة وعلم نفس، الفنون البصرية، لافتين إلى ان تلك المادة تعود في اختيارها للطلاب كل واحد حسب مقدرته أو اتجاهاته وهواياته.
وقالوا انه عقب الانتهاء من هذه الاختبارات، بدأت إدارات المدارس في عمليات التصحيح مباشرة، لافتين إلى ان تصحيح المادة الاختيارية يتم من خلال المدرسة ولا يتم في كنترول الثانوية العامة، حيث يقوم المعلمون عقب الانتهاء من التصحيح والتدقيق والمراجعة، برفع كشوف الدرجات لادارة التقييم لمراجعتها واعتمادها.
ونوهوا بأن المدارس تستعد إلى اختبارات مادة الاحياء صباح اليوم الخميس، لطلاب الثانوية العامة، لينتهي بهذه المادة الاسبوع الأول من الاختبارات لطلاب الشهادة الثانوية وطلاب تعليم الكبار، حيث تتعطل الاختبارات يومي الجمعة والسبت المقبلين، ليستعد الطلاب للاسبوع الثاني من اختبارات نهاية العام، والتي تبدأ الأحد بمادة الرياضيات.
وأكدوا على ان إدارات المدارس حافظت على تنفيذ إجراءات الصحة والسلامة بشكل جيد بين الطلاب، مشيرين إلى التزام جميع الطلبة والمراقبين والإداريين بالإجراءات الصحية للوقاية من فيروس كورونا «كوفيد 19» المستجد، مؤكدين على ان الاختبارات تسير بشكل متميز، وبما يتوافق مع رؤية وزارة التعليم في ان تكون الاختبارات مقياسا حقيقيا لمستوى الطلاب، مع المحافظة على النظام العام وعدم السماح بأي خلل لنظام الاختبارات، كذلك تنفيذ إرشادات دليل الصحة والسلامة الصادر من الوزارة، للحفاظ على صحة الطلاب والاطقم التدريسية والادارية.
وأضافوا ان إدارات المدارس تولي الجانب النفسي للطلاب اهتماما بالغا والعمل على دعمه، لزيادة الثقة بالنفس وإزالة رهبة الاختبارات قبل انطلاقها.
وكانت وزارة التعليم قد أكدت قبل الاختبارات، على اعتزامها بتقليص عدد أسئلة اختبارات نهاية العام الدراسي لطلاب الثانوية العامة النهاري والمنازل، كما ستعمل على أن تكون الأسئلة مناسبة لوقت الاختبار والذي تم تقليصه إلى ساعة ونصف فقط لكل اختبار لجميع مراحل تعليم الكبار والثانوية العامة، وهي الصفوف التي سيتم إجراء اختباراتها بنظام الاختبارات التقليدية «الورقية» بحضور الطلاب للجان الاختبار.
كـــمــا قــامت الوزارة بحذف 20 % من المناهج المتبقية لطلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها، شمل الحذف جميع المواد العلمية وبعض المواد الأدبية، بخلاف مواد اللغـــة العربية والانجليزية والشرعية.
من جهة أخرى وفي إطار الاستعدادات لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة تعليم الكبار، طالبت وزارة التعليم في وقت سابق، إدارات المدارس بضرورة قيامها بتكليف معلمين أكفاء لوضع الاختبارات في كل مادة وفقًا لجداول المواصفات المرسلة. بحيث يتولّى منسّق المادة مسؤوليّة الإشراف الفنّي على إعداد الاختبار، وذلك باتّباع الآتي: إعداد قوالب ونماذج الاختبار وفقًا لجداول المواصفات، وتزويد المعلمين بها مثل: كُراسة الاختبار- خريطة الاختبار - قائمة النتاجات المستهدفة.
توقيع المعلمين على نماذج الإقرار والقسم، كذلك مراجعة الاختبارات والتّحقّق من مواصفاتها الفنيّة حسب معايير جودة الاختبار لكلّ مادة. (مثل: مطابقتها المعايير ونواتج التعلّم - مناسبتها المحتوى - تدرّج ووضوح الأسئلة – مراعاتها العمق المعرفي- دقّة الإجابات النموذجيّة، مراجعة الاختبارات والتّحقّق من مواصفاتها الشكليّة مثل: التنسيق - السلامة اللّغوية والإملائية.