الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تصديق عقد العمل.. إلكترونياً

تصديق عقد العمل.. إلكترونياً

تصديق عقد العمل.. إلكترونياً

أطلقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية خدمة التصديق الرقمي لعقد العمل المتعدد اللغات، بهدف توفير بديل رقمي متكامل لإنجاز تصديق عقود العمالة في المنشآت.
وتمكن خدمة التصديق الرقمي المتعدد اللغات الشركات من استخدام الخدمة بشكل إلكتروني باعتبارها بديلا عن المراجعة المباشرة، الأمر الذي يسهل على الشركات إبرام العقود بين الشركة والعاملين الخاضعين لقانون العمل لتصديق العقود عبر الموقع الإلكتروني دون الحاجة للمراجعة المباشرة لمقر الوزارة أو مجمعات الخدمات الحكومية التي كانت تقدم هذه الخدمة.
ويمكن لأصحاب الشركات استخدام الخدمة عبر نظام التوثيق الوطني وإجراء المعاملة بكلمة مرور وباستخدام البطاقة الذكية، ومن ثم تعبئة بيانات العقد وطباعته وتوقيعة وتحميل العقد والمستندات الإضافية المطلوبة عبر النظام، ودفع رسوم التصديق بعد اعتماده من قبل الجهة المختصة بالوزارة وصولاً لاستخراج نسخة مصدقة رقمياً من العقد.
ويأتي طرح هذه الخدمة استكمالاً لجهود الوزارة في تحديث وطرح الخدمات الإلكترونية المختلفة التي تستهدف الفئات المستفيدة خصوصاً مع زيادة إقبال المراجعين على إنجاز المعاملات عبر الموقع الإلكتروني وخدمة آمرني خلال الفترة الأخيرة.
وكانت الوطن قد انفردت في الثالث من مايو بخبر تحت عنوان: «التنمية الإدارية تضع اللمسات الأخيرة على خدمتين.. تصديق رقمي لعقود العمل وتعديل المهنة»، مشيرة إلى أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تضع اللمسات الأخيرة على عدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال الأيام المقبلة وفي مقدمتها خدمة اعتماد عقد العمل إلكترونيا، بحيث لن تكون الشركات بحاجة إلى إرسال مندوب لمقر الوزارة أو من فروعها لاعتماد العقود الإلكترونية الخاصة بموظفيها وعمالها.
وعلى الجانب الآخر، تواصل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية العمل على إطلاق المزيد من الخدمات الإلكترونية في الفترة المقبلة، منها إطلاق خدمتين أخريين قريبا هما خدمة تعديل المهنة، وتتطلب حاليا حضور الشخص بنفسه لاستكمال إجراءات تعديل المهنة، لكن وفق الآلية الجديدة سيتمكن المراجع من إنهاء المعاملة إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة وزارة العمل، وهناك أيضا خدمة تصاريح العمل التي تنوي الوزارة إطلاقها قريبا ليكون مجموع الخدمات الجديدة التي تنوي الوزارة إطلاقها ثلاث خدمات تخص قطاع العمل بالوزارة، وتقوم حاليا إدارة نظم المعلومات في قطاع التنمية الإدارية بالتنسيق مع قطاع العمل على إنهاء كافة إجراءات إطلاق الخدمات الثلاث.
وتحرص وزارة التنمية الإدارية والعمل في الفترة الأخيرة على دعوة المواطنين والمقيمين أفرادا وشركات إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للوزارة وعدم تكبد عناء مراجعة مبنى الوزارة أو فروعها، مشيرة إلى أن الخدمات الإلكترونية أسهل وأيسر وتتم بسرعة، كما أن الوزارة لديها خط ساخن للرد على كافة الاستفسارات وحل أي مشكلة يواجهها المواطن أو المقيم في التعامل مع خدماتنا الإلكترونية سواء من خلال تطبيق آمرني أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث يقدم موقع الوزارة الإلكتروني 55 خدمة إلكترونية حاليا، وجار التوسع في الخدمات التي تقدمها الوزارة عن طريق تطبيقها الإلكتروني، وكذلك موقعها على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت.
ونجحت الوزارة مؤخرا في تقديم خدمات متعددة عبر التطبيق، وهو ما ساهم في مضاعفة أعداد المستفيدين من استخدام تطبيق آمرني، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية العديدة التي تقدمها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطاعاتها الثلاثة. وفي الربع الأول من العام الجاري 2020 ومع جهود الحد من انتشار فيروس كورونا، زاد عدد تحميل تطبيق آمرني بشكل ضخم، ووصل عدد مرات التحميل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى ثمانية آلاف مرة تحميل ليصل عدد مرات التحميل منذ إطلاق التطبيق في مرحلته الأولى إلى 29 ألف مرة تحميل، وبلغ عدد الخدمات التي قام بها المستفيدون من خلال تطبيق آمرني 42 ألف معاملة، وكانت أكثر المعاملات استخداما معاملات: «الشكاوى العمالية - الاستعلام عن حظر المنشآت - الترشيح على وظيفة».حسام وهب الله