+ A
A -
الدوحة- الوطن
أقام مركز الدانة للفتيات- التابع لوزارة الثقافة والرياضة- ورشة تدريبية لمنتسباته اون لاين بعنوان (صناعة المبادرات المجتمعية المبتكرة) قدمها المدرب والمهندس ناصر المغيصيب المدرب في مجال العمل المجتمعى والشبابي. وتأتي الورشة ضمن الورش التي ينظمها المركز بصفة مستمرة خلال فترة الحجر المنزلي للفتيات عن بعد، من أجل صقل مواهبهن وإكسابهن الخبرة في مجال المبادرات المجتمعيه المبتكرة وحرصاً منها على تنمية مهاراتهن في هذا الجانب. واستهدفت الورشة الفتيات من سن 16 سنة فما فوق، حيث هدفت الورشة إلى تدريب الفتيات على كيفية الالمام بخطوات اعداد المبادرات المجتمعيه وتوضيح مفهومها ودورها في تنميه المجتمع
حيث ناقشت الورشة العديد من المفاهيم الخاصة بماهية المبادرات والتعريف بها وانواعها من مبادرات فردية وجماعية وكيفية اعداد الافكار الابداعية ومهارات الإدارة والمتابعة وادوات قياس الاثر إلى جانب محور تصميم المبادرة والتي يتم من خلالها التركيز على الفكرة العامة للمبادرة وماهية الفئات المستهدفة من المبادرة والغرض من الفكرة نفسها لحل المشكلة أو تعزيز واستمرار ماهو جيد وافضل في المجتمع.
وأشار من خلال الورشة إلى العديد من الأمور الهامة التي يجب الاخذ بها في أي مبادرة موضحا في ذلك ان يكون الشخص ذا ارادة وسباقا في مبادرته سواء اكانت المبادرة عملا تطوعيا أو غير ذلك مع ضرورة مراعاة جانب التعاون والعمل الجماعي وان تكون المبادرة أهدافها واضحة تجاه احتياجات المجتمع كما نوه إلى اهميه الجانب الابداعي في المبادرة من حيث الفكرة والتنفيذ والادارة والتسويق وقال: حتى نحقق التنافس لابد من الابداع في المبادرات وتطرق في ذلك إلى رؤية قطر 2030.
واستعرض المغيصيب- من خلال الورشة- مجموعة من فوائد المبادرات وقال: للمبادرات فوائد عديدة كالفوائد الذاتية وتطوير المهارات الشخصية وصقلها وتنميتها بشكل أفضل منوها في ذلك ان للمبادرات ايضا فوائد مجتمعية تساهم في دعم المجتمع والتنسيق مع الجهات الحكومية لتكملة الادوار وتطبيق العمل المجتمعي بشكل أفضل ونشر روح التعاون والامن والسلام في المجتمع إضافة إلى الثواب الكبير من الله عز وجل.
وفي ختام الورشة نادى بضرورة وجود الهمة العالية لتكملة أي مبادرة مجتمعية لتقديمها بالصورة المطلوبة للمساهمة في استمراريتها مستقبلا.
واوضح ان تجربة الورش عن بعد خلال انتشار فيروس كورونا فكرة جيدة حيث جعلت من الورش التدريبية أفضل والمتابعين اكثر الأمر الذي سهل للمتلقين الحصول على المعلومات وهم جلوس في منازلهم بدلا من الذهاب للمراكز لحضور ورشة أو دورة تدريبية وقال سوف يتعود الناس على هذا التغيير مما يعطينا كمدربين امكانيات اكثر للتواصل.
وقال: هناك خطط لاقامة ورش اخرى مماثلة للدانة مع العلم أنها من المراكز السباقة في العمل المجتمعي والتنموي للفتيات ونحن نثمن جهودها في إطار صقل مواهب الفتيات وتنميتها في مجالات عديدة خلال الفترة الماضية ولنا عظيم الشرف لاستضافتها لنا من خلال هذه الورشة.
copy short url   نسخ
02/06/2020
2207