+ A
A -
الوطن
أطلق معهد التطوير التربوي، عضو التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، منصة تهدف إلى تمكين معلمي المدارس من جميع أنحاء البلاد العمل معًا وتبادل الخبرات عبر الإنترنت لتحسين نتائج الطلاب في ظل تفشي جائحة «كوفيد - 19» واللجوء للتعليم عن بعد.
وأوضحت جوان مو، المدير المساعد للتعليم والتعلم في معهد التطوير التربوي، قائلةً: «يتعين على المعلمين الانتقال بسرعة من آليّة التّعليم المعتادة وجهًا لوجه إلى آليّة تعليم جديدة عن بُعد وذلك من أجل مواصلة تقديم تعليم جيد للطلاب، لذلك، يحتاج المعلمون إلى تعلم مهارات جديدة والوصول إلى معلمين آخرين حيث يمكنهم التّعاون ومشاركة المحتوى والتّعلم من بعضهم البعض».
حيث أطلق معهد التطوير التربوي هذا الموقع الإلكتروني للتعليم ما قبل الجامعي وهو مدعوم بالكامل من قبل المعلمين، ومصمم لتشجيع المعلمين على مشاركة خبراتهم وأفكارهم مع بعضهم البعض، وهذه المنصة، التي تتوفر باللغتين الإنجليزية والعربية، مخصصة لجميع المعلّمين من مرحلة ما قبل الرّوضة حتى الصّف الثاني عشر، كما يمكن لجميع زائري المنصة اقتراح مصدر تعليمي، هذا وسيقوم فريق معهد التطوير التربوي بتقييم جميع المشاركات.
ويُدعى جميع المعلمين لمشاركة النّماذج والأفكار التي تثبت فعاليتها لمساعدة المعلمين الآخرين على اكتساب المعرفة والمهارات لتخطيط وتقديم تجارب تعليمية عالية الجودة عبر الإنترنت، وبالتالي، يتمكن المعلمون من العثور على المعلومات بسرعة واكتساب أفكار ملهمة من الآخرين.
وقالت فانيسا ميلر، مدربة رئيسية في مجال التبادل الإلكتروني للبيانات، والمسؤولة عن تنسيق موقع التعليم الإلكتروني التابع للمعهد: «الموقع عبارة عن منصة يقودها المعلمون، وتعتمد فعاليتها على مدى مشاركة المعلمين فيها، ونود أن تكون نموذجًا للتعاون بين المدارس، والاستمرار باستخدامها بعد الأزمة الحالية من قبل مدارس أخرى».
وأضافت ميلر: «من المعروف أن التعلم والتعاون بين الأقران يمثلان استراتيجيات تعلم مهنية قوية، وفي مؤسسة قطر لدينا العديد من المعلمين المؤهلين الذين يمكنهم مشاركة معارفهم وخبراتهم وأفضل الممارسات مع المعلمين الآخرين».
ويقوم أعضاء فريق معهد التطوير التربوي بتصفح المشاركات المختلفة، وتقييم التوصيات التي يشاركها المعلمون، فهي ليست مجرد قائمة بالاقتراحات، بل هي مجموعة من الموارد التي تساعد المعلمين الآخرين بالفعل.
وتابعت ميلر: «معهد التطوير التربوي هو المسؤول عن التطوير المهني لمعلمي مؤسسة قطر، وفي النهاية، تؤكد هذه المنصة على مواصلتنا بإعطاء الأولوية للتعلم وسط جائحة «كوفيد-19»، وضمان استمرار الطلاب في تلقي تعليم عالي الجودة».
وتوضح هايدي بيمان، معلم رئيسي في أكاديمية قطر - الدوحة، قائلةً: «بعد انتقالنا المفاجئ إلى نظام التعلم عن بُعد، أثبت موقع معهد التطوير التربوي، بتوجيهاته والمصادر التي يقدمها المعلمين، أنه لا يقدر بثمن».
واختتمت بيمان: «لا يقتصر الأمر على إبراز معلمي مؤسسة قطر ذوي المعرفة والخبرة الواسعة من خلال توفير منصة لبرامجهم التعليمية فحسب، بل يوفر معلومات مفيدة للموظفين أيضًا. على سبيل المثال، كانت المعلومات التي قدمتها دعاء البيطار عن نماذج «جوجل» هي الطريقة المثالية لمعلمي أكاديمية قطر - الدوحة للصف الخامس لتعلم كيفية تقييم طلابهم عن بُعد».
copy short url   نسخ
31/05/2020
1062