+ A
A -
أكدت وزارة المواصلات والاتصالات أن خطة إدارة الأزمات واستدامة الأعمال في دولة قطر تدعم نظام العمل عن بعد بفضل الخدمات الحكومية المشتركة، بجانب جاهزية البنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات الإلكترونية للأفراد والشركات. وكشفت الوزارة خلال تغريدة لها أن الخطة تتضمن تحديثا لكافة الخدمات عبر حكومي وتوفير أكثر من 1000 خدمة رقمية، و40 تطبيقا للهواتف الذكية، والعمل على تجهيز البنية التحتية لتقديم الخدمات الإلكترونية.
وتتضمن الخدمات الحكومية المشتركة الشبكة الحكومية ونظام المراسلات الحكومية ومركز البيانات الحكومي ومنصة تبادل البيانات الحكومية ومركز الاتصال الحكومي، وبوابة الرسائل.
جدير بالذكر أن الخدمات التي تتيحها بوابة حكومي تتنوع، حيث تتيح خدمات في مجالات المال والأعمال والصحة والإسكان والتوظيف والمواصلات وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات السياحة وخدمات لفئة العمال وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من الخدمات في جميع القطاعات.
وشهدت البوابة إعادة تصنيف وترتيب للمحتوى من خدمات ومعلومات وأخبار وفعاليات وتطبيقات للجوال بحسب فئات الجمهور المختلفة في دولة قطر، الأمر الذي يتيح للأفراد والزائرين والحكومة وقطاع الأعمال الدخول مباشرة إلى المعلومات والخدمات الخاصة بهم من خلال هذه الميزة الجديدة.
وتعتبر البوابة حجر الزاوية في تنفيذ استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 التي تشمل كل الوزارات والهيئات حيث مرت بمراحل تطوير وتحديث عديدة منذ انطلاقها في العام 2008 من خلال إضافة المزيد من المعلومات والخدمات وصولا إلى النسخة الحالية من «حكومي 3» التي تقدم تجربة فريدة للمستخدم من خلال تحسين وظائف البحث وتمكين المستخدمين من ذوي الإعاقة من استخدام البوابة، فضلا عن إضافة ميزات متطورة لتصفح البوابة باستخدام الجوال لإتاحة تجربة مميزة لمستخدمي الهاتف الجوال.
ويتمثل دور البوابة الرسمية لحكومة قطر الإلكترونية «حكومي» في توفير المعلومات والخدمات الحكومية على نحوٍ أكثر كفاءة وفاعلية، بهدف تسهيل وصول جميع المواطنين والمقيمين والزائرين وقطاع الأعمال إليها، فضلاً عن زيادة وعي الجمهور بالبرامج والفعاليات والأخبار والمبادرات الحكومية، بما يتماشى مع الأهداف التي تضمنتها استراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020.
ومن خلال التعاون مع الهيئات الحكومية ومقدمي الخدمات العامة، تتيح بوابة حكومي لمستخدميها الفرصة للحصول على المعلومات والخدمات إلكترونيًا وبشكل أكثر سهولة وسرعة، حيث توفر البوابة الكثير من الخدمات الإلكترونية المهمة، كما يمكن الحصول على نماذج طلبات الخدمات والوثائق الرسمية والمعلومات العامة من خلال بوابة حكومي.
يذكر أن البوابة القطرية الرسمية للمعلومات والخدمات الإلكترونية الحكومية عبر شبكة الإنترنت «حكومي» انطلقت عام 2008، حيث أتيحت للمواطنين والمقيمين والشركات. وبعد مرحلة الاستخدام الأولي ومعرفة انطباعات المستخدمين، تم تطوير وتعزيز البوابة من خلال إضافة المزيد من المعلومات والخدمات الإجرائية وإضفاء المزيد من عوامل الألفة بينها وبين الجمهور. وقد شهدت حكومي في السنوات الأخيرة نموا هائلا في حجم الاستخدام والخدمات التي تقدمها لمستخدميها .
copy short url   نسخ
31/05/2020
1655