الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «معهد الجزيرة» يقدم دورة «فن التحدث»

«معهد الجزيرة» يقدم دورة «فن التحدث»

«معهد الجزيرة» يقدم دورة «فن التحدث»

يقدم معهد الجزيرة للإعلام بعد غد دورة جديدة بعنوان «فن التحدث أمام الجمهور»، وسيقدم الدورة عن بُعد المدرب رمضان الموصل، على مدار يومين، وتهدف الدورة إلى اكتساب القدرة على الإعداد الجيد والاستعداد للمواجهة، وكذلك اكتساب القدرة على التخلص من التوتر والقلق في مواجهة الجماهير.
من أهداف الدورة أيضًا فهم أدوات ذكاء المواجهة والتعامل مع المواقف المختلفة، وأن يتمكن المشارك فيها من بناء قصته والمحتوى الاحترافي، وأن يتمكن كذلك من الأداء الاحترافي عند المواجهة.
وتضم محاور الدورة، أولاً، مقدمات أساسية ومنها: الخطاب الجماهيري الفعال، وهل الكاريزما فطرية أم مكتسبة، وتحديد مشكلات المشاركين في مواجهة الجماهير.
ثانياً، ما قبل المواجهة: الاستعداد النفسي والعقلي، والتخلص من التوتر والجمود عند الصدمة الأولى، وإعداد المحتوى الاحترافي، والتخلص من الرهبة قبل المواجهة مباشرةً.
ثالثاً، عند المواجهة: الثبات الانفعالي وتجاوز رهبة البداية، وبناء الإحساس المتبادل مع الجمهور، وذكاء المواجهة والتعامل مع المواقف الطارئة، وأنماط الجماهير وفرص كسبها، والتعامل مع أسئلة الجماهير، والختام وترك الأثر.
وفي وصف الدورة أنه لا شك أن لكل منا قصته الخاصة التي يود إعلام الجماهير بها، وتتعاظم قيمة هذه القصص كلما كانت مرتبطة بمستقبل الأفراد والمؤسسات، وتحقيق المكاسب جراء ترويجها، لكن الكثيرين ممن لديهم قصص وموضوعات هامة لا يجيدون روايتها أو عرضها على الجماهير بشكل مؤثرٍ فعال لأسباب مختلفة يأتي في قمتها الخوف والتوتر من مواجهة الجماهير، والمشكلة الأكبر التي ربما تواجه البعض هي أنه لا يملك قصة مؤثرة، والأخطر أنه لا يدرك ذلك! وتؤكد الدراسات أن عدداً لا بأس به من الزعماء والقادة والمدراء التنفيذيين اعتمدت نجوميتهم وتميزهم بشكلٍ لافت على قدرتهم على خطاب الجماهير واستمالته والتأثير فيه ومن ثم إقناعه بأفكارهم وكسب أنصار جدد، كما اعتمدت قدرة العديد من الكيانات الاقتصادية في تعزيز قيمتها السوقية في البورصات العالمية والأسواق على قدرة قياداتها على عرض أفكارهم ببراعة في التجمعات المتخصصة. وسواءً كان حديثك رسميا أو غير رسمي وسواءً كنت ذا منصب أو لا وأياً كانت نوعية جمهورك وعدده فإننا في هذه الدورة سوف نساعدك على التأثير فيه وإتقان مهارات الخطاب الفعال واكتشاف شخصيتك الخطابية المستقلة وفرصك في النجومية.
لقد كانت منصة التعليم الإلكتروني التابعة لمعهد الجزيرة للإعلام قد قدمت مؤخراً دورة «الإدارة الإعلامية للأزمات»، ومن بين المهارات التي قامت بتغطيتها الدورة التعرف على مفهوم الأزمة، أنواعها وخصائصها وأسباب نشأتها، وكذلك التعرف على فريق إدارة الأزمة والنشاط اليومي للمركز الإعلامي أثناء الأزمة، وأيضًا التعرف على دورة حياة الأزمة، ومن مكتسبات الدورة بالنسبة للمشاركين فيها اكتساب مهارات بناء استراتيجية مميزة لإدارة الأزمة، واكتساب مهارات التعامل مع الشائعات والآراء الإعلامية المعادية، وكذلك اكتساب مهارات استشراف الأزمات قبل وقوعها وإدارتها إعلاميا في حال حدوثها، وقدم هذه الدورة المدرب سمير الشمايلة.