+ A
A -
الدوحة- قنا- أصدرت وزارة التجارة والصناعة تعميما بشأن تحديد أوقات عمل الأنشطة التجارية والخدمية، والأنشطة المستثناة من هذا التعميم، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19) واستكمالا للقرارات والإجراءات السابقة.
وحدد التعميم، الذي صدر أمس، أوقات عمل الأنشطة التجارية والخدمية اعتبارا من يوم غد الأحد، الموافق 31 مايو 2020، وذلك من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة الواحدة مساء، ويستثنى من قرار تحديد أوقات العمل منافذ بيع المواد الغذائية والتموينية والسلع الاستهلاكية والهايبر ماركت والسوبرماركت والبقالات ومحال بيع الخضراوات والفواكه، وكذلك محطات البترول وخدمات السيارات، وشركات الصيانة (خدمات السباكة والكهرباء والإلكترونيات)، وشركات توصيل الطلبات عبر التطبيقات الإلكترونية. كما استثنى القرار من تحديد أوقات العمل شركات الاتصالات والصيدليات وورش الصيانة التابعة للوكالات، وشركات الخدمات اللوجستية، وشركات الشحن العاملة في الموانئ والمطارات والخدمات الجمركية، والشركات العاملة في قطاع الضيافة، والمصانع، والمخابز، والمطاعم والكافتيريات والمقاهي (الكوفي شوب)، والتي يسمح لها بتوصيل الطلبات أو تسليمها للزبائن خارج موقع النشاط.
ونبه القرار إلى أن المطاعم والمقاهي المتواجدة في المجتمعات التجارية، يسمح لها بالعمل عبر تقديم خدمة توصيل الطلبات الخارجية فقط، ويحظر عليها تسليم الطلبات إلى الزبائن داخل أو خارج مواقعها.
وأكد القرار استمرار سريان التعميم الخاص بشأن إيقاف جميع الأنشطة التجارية في المحال والمكاتب يومي الجمعة والسبت باستثناء الأنشطة المحددة سابقا، كما أكد سريان قرار إغلاق محال البيع بالتجزئة في المجمعات التجارية ومراكز التسوق، باستثناء منافذ بيع المواد الغذائية والصيدليات.
وطالبت وزارة التجارة والصناعة جميع الشركات والمحال التجارية الالتزام بقرارات وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة العامة بهذا الشأن.. منبهة إلى أن أي مخالفة لما نص عليه هذا القرار تعرض مرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية.
وأضافت الوزارة أن هذا القرار قابل للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن.. مهيبة بكافة المواطنين والمقيمين استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة ومتابعة الصفحات الرسمية للوزارة للاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات.
copy short url   نسخ
30/05/2020
1037