+ A
A -
وحيد بوسيوف
الإنجليزي والإيطالي والإسباني، حيث تم الإعلان رسميا عن مواعيد الاستئناف الرسمي للنشاط الكروي، ويأتي مع تراجع أعداد الإصابات نسبيًا في القارة العجوز ومع بدء رفع قيود الدول تدريجيًا للتعايش مع الوضع الراهن لأسباب عدة رغم استمرار انتشار الفيروس، إلا أن الدول الأوروبية بدأت في تحديد موعد عودة الدوريات ومسابقات كرة القدم، على غرار الدوري الألماني الذي عاد للحياة مجددًا في 16 مايو الجاري، باستئناف منافسات «البوندسليجا» خلف أبواب موصدة، لهذا سيكون شهر يونيو بمثابة عودة الحياة لكرة القدم، ويأتي هذا بعد إعلان بعض الدول عن إلغاء الموسم الحالي وهذا ما حدث في فرنسا الذي تم فيه تتويج باريس سان جيرمان بلقب الدوري.
البداية مع صحيفة ماركا الإسبانية التي عنونت: «الكرة ستعود للدوران من جديد»، ويأتي هذا بعد الإعلان عن عودة الدوري الإسباني في الثامن من يونيو المقبل، وكذلك إعلان رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم استئناف المسابقة بداية من 17 يونيو المقبل، في حين كشف وزير الرياضة الإيطالي عن عودة مباريات الدوري المحلي بداية من 20 من الشهر المقبل، ما يجعل من عجلة كرة القدم تعود للدوران مرة أخرى بعد قرابة ثلاثة أشهر من التوقف بسبب فيروس كورونا الذي جمد نشاط الرياضة العالمية ككل ليس كرة القدم فقط.
وقالت «ماركا»: خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني «الليجا»، أعلن استئناف المسابقة يوم 11 يونيو المقبل بعد توقف استمر نحو 3 أشهر بسبب أزمة تفشى فيروس كورونا الخطير الذي تسبب في وفاة العديد من الأشخاص.
وقال تيباس إن انطلاق الموسم الجديد لمباريات الدوري الإسبانى يوم 12 سبتمبر المقبل، دون الكشف عن إمكانية حضور الجماهير من عدمه.
وتخوض أندية الدوري الإسباني تدريبات تضم كل مجموعة 10 لاعبين كحد أقصى، حيث ستسمح الحكومة الإسبانية للأندية بالعودة إلى التدريبات الجماعية الكاملة مطلع يونيو، وقبلها بأيام سيتم إرسال جدول المباريات لجميع الفرق.
أما في أنجلترا فقد أكدت صحيفة «ستار سبورت» أن الفرحة تعود من جديد لنادي ليفربول بعد الإعلان عن استئناف الرسمي للدوري الإنجليزي، وهو ما يعني أن الريدز سوف يحسم لقب الدوري بعد أيام قليلة من عودة النشاط الكروي، خاصة أن رفقاء محمد صلاح يحتاجون لست نقاط فقط للتتويج الرسمي بالبطولة التي غابت عن خزائن الفريق منذ 1990.
وكما تحدثت صحيفة «اكسبريس» أيضا عن عودة الحياة للدوريات الأوروبية، حيث عنونت: «عودة كرة القدم»، كما أشارت هي الأخرى عن قرب حسم ليفربول للقب الدوري الإنجليزي، حيث قالت الصحيفة إن «الريدز» يحتاج لانتصارين فقط وهو ما يعني أن اللقب قد يحسم في مانشستر وذلك بعنوان: «ليفربول بإمكانه حسم اللقب في مانشستر».
أما في إيطاليا فقد عنونت صحيفة «لاجازيتا ديلو سبورت» على إعلان فينتشينزو سبادافورا، وزير الرياضة الإيطالي حول موعد استئناف النشاط الكروي نعم نلعب! الدوري الإيطالي من 20 يونيو، يا له من صيف: «127 مباراة في 50 يومًا».
لكن المفاجأة كانت رفض بعض الأندية للموعد المحدد لمنافسة كأس إيطاليا، حيث عنونت الصحيفة «إنتر، ميلان ويوفنتوس يقولون لا، لاستئناف كأس إيطاليا من 13 إلى 17 يونيو.. سبادافورا وكونتي يوافقان، وسنظل نلعب حتى 2 أغسطس».
وقد احتفت صحيفة «كوريري ديلو سبورت» بموعد عودة الكالتشيو حيث عنونت: كرة القدم تستأنف: كأس إيطاليا من 13 يونيو، والدوري الإيطالي ودوري الدرجة الثانية من 20 يونيو، كما أشارت الصحيفة إلى أن بداية الدوري الإيطالي ستكون من خلال إقامة المباريات المؤجلة من الجولة 25.
فيما كتب صحيفة «توتو سبورت»: «سنعود مرة أخرى إلى الملعب بعد الحصول على الموافقة في اجتماع مع سبادافورا»، وعنونت الصحيفة:«لقد حان الوقت».
وأضافت: «أولاً البداية مع كأس إيطاليا، ميلان ويوفنتوس في 13 يونيو، ثم نابولي وإنتر يوم 14، والنهائي في 17 من نفس الشهر».
وأشارت إلى أنه سيتم لاحقا تحديد تواريخ وأوقات انطلاق الدوري الإيطالي الذي سينطلق في 20 يونيو المقبل.لا صوت يعلو أمس فوق صوت تحديد موعد عودة ثلاثة دوريات كبرى، حيث احتفت الصحف العالمية بعودة النشاط الكروي في الدوريات الأوروبية بعد توقف النشاط الكروي في كل بلدان العالم ما يقارب ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا، فبعد أن كانت البداية من الدوري الألماني الذي يعتبر السباق لاستئناف نشاطه الكري بعد شهرين من التوقف، جاء الدور أمس الأول على ثلاثة دوريات:
copy short url   نسخ
30/05/2020
781