+ A
A -
الدوحة - الوطن
التقى نخبة باحثين من جامعة جورجتاون في قطر من المتخصصين في مجالات التاريخ والعلوم السياسية والأخلاقيات والدراسات الخليجية والأديان لدراسة القضايا الأكثر إلحاحًا لأزمة وباء كوفيد 19 من خلال سلسلة من ندوات النقاش الافتراضية عبر الإنترنت استضافها الدكتور أحمد دلال عميد جورجتاون في قطر. وتهدف سلسلة «أفكار وآراء لدرء الوباء» لإشراك أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الشريكة لمؤسسة قطر في استعراض السوابق التاريخية وتحليل التأثيرات السياسية والقضايا الأخلاقية ذات الصلة المحيطة بالتعامل مع وباء كوفيد 19، من أجل المساهمة في إرساء مسار قائم على الأدلة للتعافي من الوباء.
بدأت سلسلة الندوات بفحص آثار تفشي الأمراض المعدية والاوبئة الجديدة وغيرها من التهديدات الأخرى للأمن القومي في الماضي، وكيف تُفيد هذه الأحداث عند تناول الأزمة الحالية. خلال سلسلة الأجزاء الثلاثة، كان من بين أهم القضايا التي تمت دراستها كيفية إعادة تشكيل النظم السياسية والاقتصادية نتيجة للأزمة، والتأثير على الأخلاقيات والسلوكيات، والتجارة العالمية، وإتاحة الموارد، وتوازن الحرية الفردية والصالح العام في ضوء تدابير الاستجابة اللازمة لاحتواء تفشي الفيروس.
وأوضح د. أحمد دلال عميد الجامعة، الذي أدار الحوار في الندوات الثلاث ضمن السلسلة، أن مؤسسات التعليم العالي لها دور مهم في الاستجابة للأزمة بقوله: «المعرفة والتعليم ضروريان للتعافي من الأزمة العالمية الحالية، وهما الأساس ذاته لرفاهية الإنسان ورقيه. وتمثل الأدلة الواقعية والقرارات المستندة إلى حقائق أسس قوتنا البشرية ومرونتنا ورفاهيتنا».
وأضاف أنه بينما يتطلع الخبراء إلى الماضي لفهم الأصول البيولوجية لأي مرض معد يظهر حديثا، فإن دراسة التاريخ ضرورية أيضًا لفهم التداعيات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للأوبئة. «ونأمل أن يقوم هذا المنتدى بتوجيه الطاقات الفكرية للمشاركين بشكل بناء لتوعية الجمهور بشكل أفضل والتفكير ليس فقط في كيفية وصولنا إلى هنا، ولكن أيضًا إلى أين يجب أن نتوجه بعد ذلك، والأهم من ذلك، كيف سيكون هذا الطريق إلى التعافي».
حملت الندوة الأولى عنوان «وباء كوفيد 19: وجهات نظر تاريخية وثقافية»، حيث قارن البروفيسور رضا بيربهاي الأستاذ المشارك في التاريخ، المتخصص في تاريخ جنوب آسيا والعالم، تفشي الطاعون الذي اجتاح جنوب آسيا في أواخر القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت، شكلت السلطات الاستعمارية البريطانية لجنة للطاعون واعتمدت على آراء الخبراء، وعملت على تنفيذ سلسلة من الإجراءات أشار إليها الدكتور بيربهاي بانها تبدو مماثلة إلى حد بعيد ومألوفة جدًا لإجراءات الحكومات الوطنية في تناولها للأزمة اليوم.
حملت الندوة الثانية عنوان، «الحوكمة في زمن الوباء: نظرة عالمية»، وألقت الضوء على الروابط بين الاستراتيجيات الوطنية والعالمية والإجراءات، بينما تناولت الندوة الثالثة، «الشواغل الإقليمية في التعافي من الجائحة»، لتعيد الاهتمام مرة أخرى إلى الاستجابة ومسار التعافي من الأزمة من أجل قطر والشرق الأوسط.
تتوفر ندوات جامعة جورجتاون في قطر بما في ذلك قائمة بأسماء الباحثين والعلماء المشاركين فيها على موقع الجامعة على الإنترنت.
copy short url   نسخ
29/05/2020
1747