الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تقدم إنجاز الطرق والبنية التحتية

تقدم إنجاز الطرق والبنية التحتية

تقدم إنجاز الطرق والبنية التحتية

كتب محمد عبد العزيز
حققت هيئة الأشغال العامة «أشغال» تقدماً ملموساً في إنجاز أعمال مشاريع الطرق والبنية التحتية في مختلف المناطق منذ بدء تطبيق التباعد الاجتماعي والعمل عن بعد وتشديد الوقاية الاحترازية في مواقع العمل، حيث تمت إدارة جميع مشاريع الهيئة عن طريق وسائل الاتصال المختلفة ومنصات العمل الرقمية، كما تقيدت بجميع توصيات وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وقامت بعمل حملات تفتيشية مشتركة للتأكد من التزام الشركات بإجراءات التباعد الاجتماعي والوقاية الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا، فيما قامت منذ اليوم الأول لظهور الفيروس بتطبيق جميع الإجراءات اللازمة لحماية الموظفين والعملاء في مقرها.
طريق الخور
ففي 25 مارس الماضي، افتتحت «أشغال» وشركة الديار القطرية التقاطع الرابط بين طريق الخور و«طريق الرمث» الواصل مع شمال ووسط لوسيل، باستخدام تقنيات التواصل عن بعد، وقد بلغت نسبة إنجاز الطرق نحو 97 %، ومن المقرر الانتهاء بشكل كامل من الطريق منتصف 2020، حيث جار الانتهاء من باقي الأعمال مثل المسار المشترك للدراجات الهوائية والمشاة والطرق الخدمية الأخرى.
محطة الصناعية
وفي 1 أبريل الماضي، حققت هيئة الأشغال العامة «أشغال» أكثر من مليون ساعة عمل دون حوادث منذ البدء بتنفيذ أعمال مشروع تصميم وبناء التوسعة الثالثة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة الصناعية، هذا وقد كانت «أشغال» قد بدأت بتنفيذ أعمال مشروع التوسعة الثالثة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة الصناعية في نوفمبر 2018، حيث تم إنجاز 48 % من الأعمال حتى الآن، ومن المخطط أن يكتمل المشروع في الربع الثاني من عام 2021.
يهدف مشروع التوسعة الثالثة الذي يجري تنفيذه حالياً إلى زيادة القدرة الاستيعابية إلى حوالي 90,000 متر مكعب في اليوم لمحطة المعالجة بالمنطقة الصناعية بالدوحة، كما تشمل الخطة تنفيذ توسعة إضافية للمحطة في المستقبل للوصول إلى قدرة استيعابية قدرها 120,000 متر مكعب في اليوم.
صدفة الوكرة
قامت «أشغال» في نهاية مارس الماضي بنقل مجسم الصدفة الشهير إلى سوق الوكرة القديم على الدوار المعروف بدوار الفرضة سابقا بمحاذاة ميناء الوكرة، وذلك بالتنسيق مع المكتب الهندسي الخاص، ضمن أعمال مشروع تطوير طريق الوكرة الرئيسي ولإتاحة المجال أمام استكمال أعمال التقاطع المعروف بدوار الصدفة وتحويله إلى تقاطع بإشارات ضوئية.
تطوير المناطق
انتهت هيئة الأشغال العامة «أشغال» مؤخراً من أعمال صيانة وتطوير عدد من الطرق في منطقة الخور، إضافة إلى كل من منطقة بن عمران والهتمي الجديد والغرافة وعين خالد وذلك ضمن العقد الإطاري لصيانة الطرق في الدولة. وتضمنت أعمال الصيانة والتطوير للمناطق استبدال الطبقة الإسفلتية العليا في بعض الطرق ومعالجة العيوب الإسفلتية بالشوارع الرئيسية والداخلية وتطوير أعمدة الإنارة واستبدال المصابيح، وتطوير الإشارات المرورية، إضافة إلى تركيب اللوحات الإرشادية والتأكد من عناصر السلامة على الطريق، مع الوضع في الاعتبار الطلبات التي تقدم بها السكان بالتعاون مع ممثلي البلدية وأعضاء المجلس البلدي عن كل منطقة.
تقاطع مسيمير
في 5 أبريل الماضي، افتتحت هيئة الأشغال العامة «أشغال» نفقاً وجسراً جديدين على تقاطع مسيمير أمام الحركة المرورية في اتجاه الوكرة والوكير أمام القادمين من طريق المنطقة الصناعية والطريق الدائري الخامس وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.
وفي 26 أبريل، أعلنت «أشغال» عن افتتاح المخرج الالتفافي على الجسر الرابط بين شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية على تقاطع مسيمير ليربط الحركة المرورية القادمة عبر الجسر من شارع روضة الخيل في اتجاه الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع والطريق الدائري الخامس.
وفي 17 مايو، أعلنت عن افتتاح نفق جديد (النفق الثامن من أصل 9) على تقاطع مسيمير بطول 600 متر أمام الحركة المرورية في اتجاه شارع روضة الخيل والطريق الدائري الرابع أمام القادمين من طريق الدوحة السريع. لتصل نسبة إنجاز التقاطع الحيوي إلى نحو 87 %.
السيلية
قامت أشغال في 6 أبريل بتنفيذ تقاطع بإشارة مرورية على طريق السيلية لربطه بالشارع المؤدي إلى مواقف الشاحنات بسوق السيلية المركزي حيث تم استحداث هذا الشارع بطول 2.5 كيلومتر لتوفير الربط بين التقاطع وموقف الشاحنات، كما تم تحسين جزء من طريق السيلية الذي يربط بين الإشارة المرورية الجديدة وطريق المجد بطول 2.3 كيلومتر ليتمكن مستخدمو طريق المجد من الوصول للسوق من خلال استخدام المخرج القائم على طريق السيلية.
كما انتهت «أشغال» ضمن مشروع تحسين طرق في منطقة الريان - المرحلة الخامسة، من تنفيذ طرق بطول 2.2 كيلومتر لخدمة محطة الصرف الصحي بالمنطقة وربطها بطريق السيلية الرئيسي، حيث تقدر الكثافة المرورية لحاويات مياه الصرف الصحي (التناكر) من 2500 إلى 3000 حاوية في اليوم، وتضمنت الأعمال تنفيذ طريق باتجاهين بالإضافة إلى أعمال صرف مياه الأمطار ويجري العمل حاليا على استكمال أعمال الإنارة.
المنطقة الصناعية
وفي 12 أبريل الماضي، افتتحت هيئة الأشغال العامة «أشغال» تقاطعين جديدين على شارعين في المنطقة الصناعية وطريق الخدمات الجنوبي على شارع الصناعية الشرقي لتسهيل الحركة المرورية بين المنطقة الصناعية وطريق المنطقة الصناعية والطريق الدائري السابع وطريق ميناء حمد، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.. كما تأتي افتتاحات «أشغال» في المنطقة الصناعية إضافة جديدة لإنجاز طريق امتداد الصناعية الشرقي، حيث تصل نسبة إنجاز مشروع تطوير امتداد شارع الصناعية الشرقي نحو 92 % حيث من المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع منتصف عام 2020.
التحكم بالروائح
قامت هيئة الأشغال العامة «أشغال» في منتصف أبريل الماضي، بالانتهاء من المرحلة الأولى من برنامج التحكم بالروائح غير المرغوب فيها بأصول الصرف الصحي، بهدف توفير بيئة صحية وآمنة للمجتمع القطري. ويهدف برنامج التحكم في روائح مياه الصرف الصحي والذي يشمل تكنولوجيا للكشف ومراقبة الروائح الكريهة وتكنولوجيا لمعالجة هذه الروائح، إلى تعزيز رضا العملاء وتحسين جودة الخدمات المقدمة من خلال خطط استباقية في التعامل مع ملاحظات العملاء خاصة في المناطق الأكثر عرضة لانتشار الروائح غير المرغوب فيها.
نفق الصرف الرئيسي
وفي 18 أبريل الماضي، أعلنت «أشغال» الانتهاء من تنفيذ جميع أعمال إنشاء النفق الرئيسي لشبكة مياه الصرف الصحي بطول 17.2 كيلومتر، والذي يهدف لتطوير البنية التحتية للصرف الصحي لخدمة 8 مناطق في شمال الدوحة تشمل منطقة روضة الجهانية، ومنطقة الثميد، وروضة إقديم، وشمال الناصرية، وبني هاجر، والخريطيات، وإزغوى بالإضافة إلى المنطقة المحيطة باستاد الريان، ذلك إلى جانب خدمة استاد الريان الذي من المقرر استضافته لمباريات كأس العالم 2022.
سكن العمال
وفي اليوم التالي 19 أبريل، أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن اكتمال أعمال الطرق والبنية التحتية لمجمعات سكن العمال المتكاملة بمنطقة غرب أم صلال (بوقرن) وافتتاح الطرق أمام الحركة المرورية وذلك لتلبية احتياجات مجمعات سكن العمال والمناطق اللوجستية بالمنطقة وربطها بشبكة الطرق القائمة، حيث من المقرر أن تخدم هذه المرافق 31 ألف عامل.
روضة أبا الحيران
وفي 26 أبريل، أعلنت «أشغال» عن اكتمال أعمال تطوير شارع 1400 بطول 1.8 كلم وشارع 300 بطول كيلومتر واحد تقريباً بمنطقة روضة أبا الحيران وافتتاحهما بالكامل أمام الحركة المرورية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال بنية تحتية متكاملة بالمنطقة بهدف تسهيل التنقل والحركة المرورية في منطقة روضة أبا الحيران، وذلك ضمن خطة «أشغال» لتحسين شبكة الطرق في جميع أنحاء الدولة.
وقد حقق على طوال مدّة إنجازه، أكثر من مليون و285 ألف ساعة عمل دون إصابات تؤدي إلى تعطيل العمل وذلك لالتزام الهيئة بالحفاظ على سلامة العمّال، والاهتمام بهم من خلال تبني إجراءات ونظم صارمة فيما يتعلق بمعايير السلامة في مناطق العمل.
المرقاب والنصر
وفي 9 مايو، أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن فتح شارع النصر بطول 0.6 كيلومتر وشارع المرقاب الجديد بطول 1.8 كيلومتر أمام الحركة المرورية، بالإضافة إلى أربعة تقاطعات بإشارات ضوئية جديدة. وذلك ضمن مشروع تطوير الطرق الرئيسية بمنطقة النصر.
أم الجواشن
وأعلنت «أشغال» في 12 مايو الجاري، الانتهاء من تنفيذ حوالي 4 كيلومترات من الطرق المحيطة بمحطة بترول أم الجواشن التي تم افتتاحها مؤخراً، وتقع على تقاطع طريق المجد مع طريق دخان وبين تقاطع أم الجواشن وتقاطع أم الأفاعي، وذلك بهدف توفير مداخل آمنة لمستخدمي محطة البترول، وتخدم الطرق الحركة المرورية للمركبات المتجهة إلى قطر مول واستاد الريان، وهو أحد الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم 2022.
خليفة أفنيو
وفي 16 مايو، أعلنت عن إنجاز نحو 95 ٪ من أعمال مشروع طريق خليفة أفنيو حيث من المقرر الانتهاء من المشروع هذا العام، وساهم افتتاح معظم أجزاء المشروع في تعزيز الحركة المرورية في المنطقة حيث يربط المشروع طريق الريان وطريق دخان وشارع الغرافة وشارع حوار وشارع الفروسية ويخدم مناطق الريان وبني هاجر والغرافة واللقطة وغرافة الريان.. وتعمل «أشغال» حالياً على الانتهاء من مشروع خليفة أفنيو الذي ينظر إليه على أنه أحد الشرايين الرئيسية الجديدة التي ستخدم شرقي وغربي البلاد وربطهما بوسط الدوحة، كما سيخدم استاد المدينة التعليمية أحد ملاعب كأس العالم 2022.
سميسمة
وفي 19 مايو، أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن بدء تنفيذ أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية غرب سميسمة (الحزمة الأولى)، الذي يهدف إلى تطوير الشوارع الداخلية بالمنطقة ورفع مستوى السلامة عليها بالإضافة إلى تطوير مرافق البنية التحتية لتستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني في المستقبل.

الصفحات