+ A
A -
تولت «ناقلات» إدارة وعمليات التشغيل الفنية الكاملة لسفينة الغاز الطبيعي المسال «الخريطيات» من طراز «كيوفليكس» من شركة «شل إنترناشيونال للتجارة والشحن المحدودة» (شل)، اعتباراً من أمس وذلك كجزء من المرحلة الثانية لخطة عملية نقل الإدارة الفنية والتشغيلية للسفن ليتم إدارتها داخلياً.
وتبلغ القدرة الاستيعابية لسفينة «الخريطيات» 216.300 متر مكعب وهي مملوكة بالكامل من قبل ناقلات ومستأجرة من قبل شركة قطر للغاز.
وتم بناء السفينة في كوريا الجنوبية من قبل شركة هيونداي للصناعات الثقيلة وتم تسليمها في يونيو 2009 وهي في الخدمة منذ ذلك الحين.
وتعتبر «الخريطيات» السفينة الثانية من المرحلة الثانية ضمن عملية نقل الإدارة الفنية والتشغيلية للسفن من شركة شل إلى شركة ناقلات للشحن قطر المحدودة هذا العام ليصل إجمالي عدد السفن المدارة داخلياً من قبل ناقلات إلى 20 سفينة، تتكون من 16 سفينة للغاز الطبيعي المسال و4 سفن لغاز البترول المسال.
وكانت شركة ناقلات قد أطلقت في وقت سابق المرحلة الثانية من تنفيذ اتفاقية تسلّم الإدارة الفنية والتشغيلية لأسطولها من شركة شل إنترناشونال للتجارة والشحن المحدودة (شل)، حيث تسلمت إدارة سفينة «المايدة» لنقل الغاز الطبيعي المسال من طراز كيو ماكس، وهي السفينة الأولى ضمن المرحلة الثانية من اتفاقية النقل التدريجي لإدارة السفن بين الشركتين وواصلت ناقلات تفوقها التشغيلي في إدارة سفن نقل الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال دون أي تعطيل لأعمالها على الرغم من الظروف الصحية العالمية الحالية، مما يدل على التزامها بالكفاءة التشغيلية لتوفير خدمات النقل البحري بشكل آمن وموثوق ووفق المواعيد المحددة. ولم يساهم التوسع في أنشطة الشركة المتعلقة بإدارة السفن في غضون فترة زمنية قصيرة في نمو ناقلات وحسب بل إنه مؤشر على التزام الشركة بأن تكون شركة عالمية رائدة ومتميزة في مجال نقل الطاقة وتوفير الخدمات البحرية المختلفة. كما أن نجاح «ناقلات» في البدء في المرحلة الثانية من عملية نقل الإدارة الفنية للسفن سيساهم في تحقيق طموحات الشركة في المساهمة إلى وضع أسس راسخة لصناعة بحرية متكاملة في دولة قطر بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 للنمو الاقتصادي. خصوصا أن ناقلات استطاعت خلال المرحلة الأولى منذ تسلمها إدارة السفن العشرة في عام 2017 من تحقيق نتائج متميزة في معدلات السلامة والأداء، وهي أفضل من مستوى المعدلات المحققة في قطاع النقل البحري العالمي.
يذكر أن ناقلات هي شركة قطرية لنقل الغاز الطبيعي المسال وتشكل حلقة نقل مهمة ورئيسية في سلسلة الإمداد والتوريد الخاصة بالغاز الطبيعي المسال بدولة قطر ويعتبر أسطولها هو أكبر أسطول لنقل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، كما تدير الشركة وتشغل سفن لنقل غاز البترول المسال بالإضافة لامتلاكها وإدارتها لوحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية. وتضطلع الشركة بالإشراف على أنشطة حوض أرحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن في مدينة راس لفان الصناعية من خلال مشاريعها .
copy short url   نسخ
28/05/2020
840