+ A
A -
الدوحة الوطن
استلمت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة 800 شريط فحص سريع لفيروس كورونا، ضمن مشروع تقديم مساعدات عاجلة للوقاية من جائحة كورونا بقطاع غزة الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري.
وفي هذا السياق، أوضح مدير دائرة المختبرات بوزارة الصحة عميد مشتهى أن الوزارة استلمت أشرطة الفحص السريع لمواجهة جائحة كورونا، والتي تتميز بسرعة إظهار نتائج الفحص خلال مدة 15 دقيقة، مما يفسح المجال للطواقم الطبية للتعامل بشكل سريع مع المشتبه في إصابتهم بالفيروس.
وأضاف: «تعاني وزارة الصحة بغزة من شح مواد الفحص لفيروس كورونا، وتعد هذه هي الدفعة الأولى التي تستلمها الوزارة من هذا النوع من الأشرطة سريعة الفحص، ونأمل ألا تكون الأخيرة، وسوف نشرع في استخدامها مع المواطنين القادمين عبر المعابر الحدودية بشكل فوري، بناءً على السياسة المتبعة لمواجهة جائحة كورونا».
دعم الجراحات التخصصية
تمكن الدكتور محمد كلوب استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة في قطاع غزة وطاقمه الطبي بمستشفى غزة الأوروبي من إجراء 3 عمليات جراحية لمرضى يعانون من مشاكل في الشرايين السباتية وتفرعات الشريان الأبهر، حيث يدعم الهلال الأحمر القطري تدخلات جراحة الأوعية الدموية ضمن مشروع «دعم الخدمات الجراحية التخصصية بقطاع غزة».
وفي هذا الإطار، أشار د. كلوب إلى نجاح عملية إزالة ورم في الشريان السباتي لمريض يبلغ من العمر 18 عاماً، حيث كان الورم محيطاً بالشرايين السباتية من الناحة اليسرى وملتصقاً بجميع الغدد الصماء في تلك المنطقة، وقد تمت إزالته بالكامل في عملية استمرت قرابة 3 ساعات، وتم نقل المريض إلى القسم بصحة جيدة ودون أي إصابة عصبية، موضحاً أن الطاقم الطبي أجرى كذلك عمليتين لإضافة وصلات شريانية من تفرع الشريان لمريضين في الخمسينات من عمرهما، أحدهما تمت إعادة تحويله إلى غزة من مستشفيات الضفة الغربية، وكانا يعانيان من جلطات دماغية عابرة بشكل يومي وضيق في الشرايين السباتية من الناحيتين وبنسبة شديدة تتجاوز 70 %، مما كان يسبب لهما فقدان الوعي وتنميلا في الأطراف العلوية والسفلية بشكل نصفي.
ويضيف: «نركز في تدخلاتنا على إجراء عمليات جراحية للشريان الأبهر وتفرعاته، بالإضافة إلى عمليات دقيقة بالشرايين السباتية لتفادي الجلطات الدماغية، ومنها إزالة نقاط الضيق داخل الشرايين السباتية. ونستهدف إجراء 30-35 عملية جراحية بالمستشفى شهرياً».
وعن خطته لتدريب الطواقم المحلية بقطاع غزة، يوضح أنه بالتنسيق مع وزارة الصحة يشرف على تدريب 4 أطباء في تخصص جراحة الأوعية الدموية، ويتم التركيز على بناء قدراتهم في كيفية إجراء الوصلات الشريانية لمرضى غسيل الكلى، حيث يتم تحديد يوم أسبوعياً لإجراء مثل هذه العمليات الهامة للمرضى، منوهاً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد إجراء مزيد من التدريبات الجراحية على الوصلات الشريانية الوريدية والمصنَّعة وتركيب الدعامات، وجارٍ التنسيق مع قسم جراحة القلب بالمستشفى لإجراء عمليات مشتركة تخدم المرضى الفلسطينيين.
من الجدير بالذكر أن الهلال الأحمر القطري يدعم تطوير خدمات جراحة الأوعية الدموية بقطاع غزة، ضمن مشروع «دعم الخدمات الجراحية التخصصية في قطاع غزة»، بالإضافة إلى دعم تخصصات جراحية أخرى كجراحات القلب والصدر والمسالك البولية والتخدير، وتنفيذ برامج تدريبية في طب الطوارئ والصيدلة السريرية والإدارة الصحية، وتدريب متقدم في جراحة المناظير ودعم مرضى الفينيل كيتون يوريا، بميزانية إجمالية للمشروع تبلغ 1.4 مليون دولار أميركي.
copy short url   نسخ
28/05/2020
851