الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تحـديــث شـامــل لـ «احـتـراز»

تحـديــث شـامــل لـ «احـتـراز»

تحـديــث شـامــل لـ «احـتـراز»

حسام هب الله
أكدت وزارة الصحة العامة على خصوصية كافة المستخدمين لتطبيق احتراز وخصوصية كافة المعلومات المتعلقة بالمستخدمين مشيرة في عدة تغريدات عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر إلى أنها تعمل باستمرار على تحسين أمن التطبيق.
وأضافت الوزارة أن خصوصية المستخدم وأمن النظام الأساسي لتطبيق «احتراز» من أهم اولوياتها حيث تم إصدار تحديث شامل للتطبيق بتاريخ 24 مايو الجاري ليتضمن مميزات موسعة متعلقة بالأمن والخصوصية لكافة المستخدمين وتعد هذه التحديثات جزء من عمل وزارة الصحة المستمر لمراجعة وتحسين أمن التطبيق بما في ذلك المسائل التي وردت من الأطراف الأخرى.
ووجهت وزارة الصحة العامة الشكر لجميع المواطنين والمقيمين على تعاونهم في المساهمة في احتواء مدى تفشي فيروس كورونا «كوفيد – 19» من خلال تحميل تطبيق احتراز.
كان الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة قد أكد في تصريحات سابقة أن تطبيق احتراز الذي تم اطلاقه مؤخرا يعمل على تحقيق عدة أهداف تتعلق بوقاية المجتمع من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد - 19) وتعزيز الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس في دولة قطر.
ويأتي الهدف من وراء العمل بهذا التطببوقاية المجتمع من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد - 19) وتعزيز الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس في دولة قطر
ويسعى التطبيق إلى تحقيق تلك الأهداف من خلال تتبع السلاسل الانتقالية لفيروس (كوفيد - 19) عبر متابعة المخالطين لشخص تم الكشف عن إصابته بالفيروس مؤخرا (من خلال المعايير التي تم وضعها من قبل المختصين في وزارة الصحة العامة)، وتنبيه مستخدم التطبيق في حال وجوده بالقرب من شخص مصاب، وأنه عند تشخيص أحد الأشخاص بالإصابة بالفيروس، فإن جميع من خالطهم مؤخرا ممن قاموا بتحميل وتثبيت تطبيق احتراز يتلقون تنبيها بمراجعة المركز الصحي للفحص.
وأشار إلى أن تطبيق احتراز يتضمن أيضا عرض آخر المستجدات والاحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة العامة والمتعلقة بفيروس كورونا وتقديم كل البيانات بأسلوب بسيط ومختصر. كما يشتمل التطبيق على خاصية إشعار المستخدمين بآخر الإرشادات التوعوية والاحترازية الصادرة عن الجهات الرسمية بالدولة.
وخطوات تثبيته بسيطة حيث يتوفر على الهواتف الذكية ويمكن تحميله من خلال متجر التطبيقات الخاص بنظامي (اندرويد أو الأيفون IOS).
وبعد تثبيت التطبيق على هاتف المستخدم هناك خطوات يجب اتباعها لاستكمال عملية تفعيل تطبيق احتراز وتتضمن قراءة وقبول الشروط والأحكام الخاصة بالتطبيق، ثم إدخال البيانات المطلوبة وتشمل (رقم الجوال، الرقم الشخصي، تاريخ انتهاء البطاقة الشخصية)، وبعدها تصل رسالة نصية على هاتف المستخدم تحتوي على رمز التفعيل الذي يجب إدخاله في الخانة المخصصة الظاهرة على واجهة التطبيق، لتتم بعدها المرحلة الأخيرة من تسجيل المستخدم في تطبيق احتراز، حيث إنه بعد تثيبت التطبيق بشكل نهائي، تظهر صفحة تحتوي على الرمز الصحي للمستخدم، والذي يمكّنه من معرفة حالته الصحية المتعلقة بفيروس كورونا عبر ألوان متعددة، إذ يشير كل لون إلى الحالة الصحية للمستخدم.
ويشير اللون الأخضر إلى أن المستخدم غير مصاب بفيروس كورونا، بينما يرمز اللون الرمادي إلى الشخص المخالط لمصاب بفيروس أو لمن خضع للفحص عن الفيروس وهو في انتظار ظهور النتيجة، أما اللون الأصفر فيشير للأفراد المتواجدين حالياً في الحجر الصحي، بينما يظهر اللون الأحمر عندما يكون الشخص من المصابين بفيروس كورونا. ويحتوي التطبيق أيضاً على صفحة لعرض الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة العامة حول كل ما يتعلق بفيروس (كوفيد - 19) في دولة قطر.
كما يضم تطبيق احتراز صفحة أخرى تحتوي على أرقام التواصل في حال وجود أي استفسارات صحية أو تقنية.