الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الدوحة للأفلام» تقدم ورشة للمونتاج عبر الإنترنت

«الدوحة للأفلام» تقدم ورشة للمونتاج عبر الإنترنت

«الدوحة للأفلام» تقدم ورشة للمونتاج عبر الإنترنت

تقدم مؤسسة الدوحة للأفلام ورشة المونتاج لصناع الأفلام من الشباب، وتهدف هذه الورشة التي ستُقام عبر شبكة الإنترنت إلى دعم ثلاثة مشاريع أفلام طويلة «روائي/‏وثائقي» ومشروع فيلمٍ واحدٍ قصير في مرحلة المونتاج على أن تكون هذه المشاريع من قطر أو الوطن العربي.
سيحصل القائمون على المشاريع السينمائية من قطر على فرصة التقديم بمشاريع أفلامهم القصيرة التي وصلت مرحلة المونتاج. وتسعى هذه الورشة بصورةٍ أساسية إلى رفع وتعزيز الإمكانيات الفنية الملموسة في المشاريع المختارة، مع توسيع آفاق مبيعات المشاريع المكتملة ودعم فرص انتشارها ووصولها إلى المهرجانات في نفس الوقت.
وسيقوم كل فريق -مكوّن من المنتج والمخرج والمونتير- بعرض نسخة أوليةً من مشروعه السينمائي للاستماع لآراء الخبراء فيما يتعلق بعملية المونتاج، علماً بأن قائمة الخبراء الثلاثة المشاركين في الورشة تضم منتجين إبداعيين ومبرمجي مهرجانات ووكلاء مبيعات، كما ستحصل هذه الفرق على نصائح خاصة بكل مشروع من مستشار مونتاج مختص. وسيناقش المشاركون ما عملوا عليه من مواد للاستفادة من استشاراتٍ متخصّصة تكون إما عبر جلساتٍ شخصية أو في اجتماعاتٍ صغيرة عبر منصات الاتصال عبر الإنترنت.
يشمل الجدول ورشة ستقام على مدار يومين وتتناول كل مشروعٍ بصورةٍ منفردة، ويسبق كل ورشة اجتماعٌ تحضيري. وفي نهاية الورشة، سيحصل كل فريق على تقريرٍ مكتوب يمكن لهم الاسترشاد به في عملية المونتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج، سيتم اختيار المشاركين بناءً على تميز أفلامهم ورؤيتهم ومنهجيتهم، إضافةً إلى أعمالهم السابقة. آخر موعد للتقديم في هذه الورشة غداً، وتضم معايير المشاركة بعض البنود على رأسها، أن الورشة مخصّصة للفرق الإبداعية (مخرج، منتج، مونتير) التي تعمل على مشروعٍ وصل إلى مرحلة المونتاج، كما تُقبل المشاريع التي وصلت إلى مراحل مختلفة من فترة ما بعد الإنتاج، ولكن يُستحسن وبشدة التقدم بمشاريع لا تزال في بدايات مرحلة المونتاج.
ومن الشروط المتعلقة بإمكانية الالتحاق بالورشة أن يكون مدير المشروع من قطر أو من الوطن العربي، ومن بين متطلبات التقديم للورشة، نبذة مختصرة لقصة الفيلم، رسالة المخرج، أهم أفراد فريق العمل وسيرة كل منهم، معلومات عن شركة الإنتاج. ومواد مرئية من المشروع: يمكن أن يكون ذلك مشاهد مختارة، أو مشاهد تجميعية أولى أو نسخة أولية، المدة الأدنى هي 30 دقيقة للأفلام الطويلة و8 دقائق للأفلام القصيرة، توفير ترجمة نصية بالإنجليزية، كما يُشترط رفع المادة على خدمة رفع فيديوهات توفر ميزة حماية المادة بكلمة سر.
يذكر أن الورشة سيقوم بإدارتها ماثيو داراس، وقد عمل ماثيو داراس على تصميم وإدارة برامج عديدة لتطوير الأفلام والمواهب، ويشارك في الورشة أيضًا خبير المونتاج بنجامين ميرغوت، وسيباستيان سيبولفيدا - مدرّب مونتاج، وعدد من المستشارين وهم: ساتا كيسوكو، ومريم ساسين، غودولا مينزولت، فيم فاناكر.