الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  السعودية ستنهي حظر التجول الشهر المقبل

السعودية ستنهي حظر التجول الشهر المقبل

الرياض - أ ف ب - أعلنت السعودية أنها ستنهي حظر التجول المرتبط بفيروس كورونا المستجد بدءا من 21 يونيو على مستوى البلاد باستثناء في مكة المكرمة، بعد أكثر من شهرين على فرض القيود الصارمة، في وقت أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 12 وفاة، وألف و931 إصابة بفيروس كورونا.
وأوضحت الوزارة ارتفاع محصلة الإصابات إلى 76 ألفا و726، بينها 411 وفاة، و48 ألفا و450 حالة تعاف. وقالت وزارة الداخلية في سلسلة من الإجراءات التي أعلنتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنّه سيتم السماح بالصلاة في جميع المساجد خارج مكة اعتباراً من 31 مايو.
وتحركت الكويت وإمارة دبي أيضا لتخفيف تدابير الإغلاق، التي دفعت مع انهيار أسعار النفط بالمنطقة إلى أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. وفرضت المملكة، التي سجّلت أكبر عدد من حالات الإصابة بالفيروس في الخليج، حظرا للتجول على مستوى البلاد خلال عيد الفطر. وأوضحت وزارة الداخلية السعودية أنها ستبدأ في تخفيف القيود في شكل تدريجي وعلى مراحل بدءا من هذا الأسبوع، مع تخفيف حظر التجول بين السادسة صباحاً والثالثة عصراً بين يومي الخميس والسبت. وأضافت الوزارة أنه بدءا من الأحد سيتم تخفيف حظر التجول ليصبح حتى الساعة الثامنة مساء وحتى 20 يونيو.
كما قررت السلطات بدءا من الأحد 31 مايو «رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية». كما قررت «رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية». واعتبارا من 21 يونيو، سترفع المملكة تدابير الإغلاق بالكامل. وقالت الكويت، التي سجّلت نحو 22 ألف إصابة و165 وفاة، إنها ستنهي حظر التجول الكلي نهاية هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن مزيد من تدابير التخفيف.