+ A
A -
لم يحرز أي لاعب ألماني جائزة الكرة الذهبية منذ ربع قرن، لكن مشجعي كرة القدم في المانيا يرون في الشاب كاي هافيرتز الأقرب للحصول على هذا اللقب.
بعمر العشرين، أصبح لاعب باير ليفركوزن الفارع الطول (1,89 م)، مطاردا من أبرز الأندية الاوروبية على غرار بايرن ميونيخ، ليفربول ومانشستر يونايتد (إنجلترا)، برشلونة وريال مدريد (إسبانيا)، وتُقدَّر قيمة انتقاله بمائة مليون يورو.
يتمتع هافيرتز بمستوى ثابت، وقدرة على تحمل الضغط. يسجّل ويمرّر ويصنع الأهداف من العمق، وأظهر ذكاءً في كل المراكز التي شغلها.
بعد تألقه في الفوز الأخير على مونشنجلادباخ السبت حيث لعب في مركز قلب الهجوم، قال «لدي دور حرّ، أشعر بأني لست مجبرا على الوقوف بين المدافعين، ويمكنني التراجع إلى خط الوسط أحيانا. هكذا كنت ألعب دوما، لذا لم يتغير الكثير سوى اني أصبحت أكثر خطورة أمام المرمى وأتواجد اكثر في منطقة الجزاء».
وتابع «هذا يناسبني تماما».
أحرز اللاعبون الألمان جائزة الكرة الذهبية في سبع مناسبات: القيصر فرانتس بكنباور (1972 و1976)، كارل-هاينتس رومينيغه (1980 و1981)، غيرد مولر (1970)، لوثار ماتيوس (1990) وماتياس زامر (1996)، والأقرب لنيل هذه الجائزة في السنوات الماضية كان الحارس مانويل نوير عندما حل ثالثا في 2014.
شرح ماتيوس بعد انتهاء الموسم الماضي «بالنسبة لي هو لاعب الموسم، واذا أبقى هافيرتز على هذا المستوى، مع هذه الرشاقة، الذكاء، الحضور في الملعب وتسجيل الأهداف، قد يحصد جائزة أفضل لاعب في العالم».
- متعدّد المراكز
-بدأ هافيرتس مسيرته كلاعب رقم 10 في الوسط الهجومي، وبمقدوره الآن اللعب على الجهة اليمنى من الوسط أو الهجوم، وكمهاجم ظل قادرا على التراجع بذكاء إلى الخلف.. يشرح زميله الهداف كيفن فولاند مزاياه قائلا «لديه القدرة على اتخاذ القرارات. رأيته يتدرّج إلى الفريق الأول منذ انضمامي إلى النادي وتطوّره كان رائعا. أصبح بسرعة عنصرا ضروريا لنا».
copy short url   نسخ
27/05/2020
1597