الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إيران تعيد فتح مزارات دينية رئيسية

إيران تعيد فتح مزارات دينية رئيسية

طهران - أ ف ب - أعادت إيران أمس فتح مزارات رئيسية في أنحاء الجمهورية الإسلامية، بعد أكثر من شهرين من إغلاقها، فيما سجلت أقل عدد وفيات يومي منذ مارس.
وأفاد صحفيون في وكالة فرانس برس بأنه فرض على الوافدين إلى مرقد الشاه عبد العظيم في طهران إلى وضع كمامات والسير عبر نفق للتطهير وفحص درجة حرارتهم.
وأدى المصلون صلواتهم في باحة الضريح، مع التزام كثر تدابير التباعد الاجتماعي. وقال الموظف الحكومي كريم (49 عاما): «أنا سعيد لأنه بإمكاننا أن نأتي إلى هنا مجددا. إنه مكان حيث يمكن للناس البحث عن مأوى والتعبير عن رغباتهم والتعبير عن مخاوفهم».
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) أن مرقد الإمام الرضا في مشهد في شمال شرق إيران ومرقد فاطمة المعصومة ومسجد جمكران في مدينة قم المقدسة فتحت أبوابها أيضا، لكن مع فرض بروتوكولات صحية صارمة. ويسمح لهذه المزارات الدينية فتح أبوابها بعد ساعة من صلاة الفجر وحتى ساعة قبل الغروب، وأظهر التليفزيون الحكومي المصلين يبكون وهم يهرعون نحو مرقد الإمام رضا.وقالت إدارة المقام، إنه يجب على الزوار مراعاة المتطلبات الصحية.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور أمس، أن إيران سجلت 2032 إصابة جديدة مقابل 34 حالة وفاة وهو أدنى عدد يومي مسجل منذ 7 مارس الماضي.