+ A
A -
الاضطراب في ضربات القلب، والإضرار بالعينين علاوة على آثار جانبية أخرى خطيرة قد يتسبب بها استخدام عقار «هيدروكسي كلوروكوين» بهدف الوقاية من فيروس كورونا المستجد، دون إشراف الطبيب. ويحذر خبراء من تناول العقار، المستخدم في الأساس لعلاج الملاريا والروماتيزم، للوقاية من كورونا دون إشراف الطبيب، لأنه لن يحقق أي فائدة، على العكس فإنه يمكن أن يتسبب بأضرار خطيرة بسبب آثاره الجانبية. وقال البروفيسور طوفان توكاك عميد كلية الطب بجامعة إسطنبول، في تصريحات للأناضول، إن «عقار هيدروكسي كلوروكوين ظهر في البداية كعلاج للملاريا إلا أنه لا يستخدم في تركيا كثيرا بسبب عدم انتشار هذا المرض».
وأوضح توكاك، أن المجال الأساسي للعقار حاليا هو علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، وأنه ليس له آثار جانبية خطيرة إذا استخدم في علاج الروماتيزم. وأشار أن تركيا بدأت في استخدام العقار مبكرا مع الصين بعد أن اتضح أنه يساعد في منع تكاثر فيروس كورونا داخل الخلية إذا تم استخدامه في بداية المرض.
ولفت توكاك إلى حدوث نقاش منذ شهرين بخصوص جدوى استخدام عقار «هيدروكسي كلوروكوين» للأغراض الوقائية.
وذكر أن الأطباء الأتراك رأوا أن استخدام العقار بهدف الوقاية من المرض ليس له فائدة بل يمكن أن يكون مضرا بسبب آثاره الجانبية.
وأوضح أن «هناك أقاويل بخصوص تسبب العقار في حدوث حالات موت مفاجئ إلا أنها لم تثبت بعد». وبين أن العلاج يستخدم بجرعات محددة وبروتوكول خاص تطبقه وزارة الصحة، ولا معنى لاستخدامه بدون الإصابة بفيروس كورونا.
وأكد توكاك، أن استخدام عقار «هيدروكسي كلوروكوين» مفيد للمرضى إلا أنه قد يكون ضارا إذا استخدم لأغراض وقائية.
copy short url   نسخ
25/05/2020
783