+ A
A -
وسط جائحة فيروس كورونا المستجد، التُقطت صور لعديد من قادة العالم مؤخراً من دون كمامة في الأماكن العامة ببلادهم، إذ لا يقتصر الأمر فقط على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أثارت زيارته لأحد المصانع كثيراً من الانتقادات، بسبب عدم ارتدائه الكمامة.
تقرير لمجلة Newsweek الأميركية أشار إلى أنه من القادة الذين اختاروا عدم ارتداء الكمامة الرؤساء الأميركي، والروسي، والبرازيلي (وهم قادة الدول الثلاث ذات أعلى أعداد إصابات بالعالم في الوقت الحالي)، وأيضاً الرئيس الصيني (وهي الدولة التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة)، وغيرهم.
ترامب يرفض ارتداء الكمامة: صُوِّر الرئيس دونالد ترامب مرات كثيرة وهو لا يرتدي كمامة في الأماكن العامة، وضمن ذلك في أثناء زيارته هذا الأسبوع لمصنع سيارات فورد في ميشيغان والذي تحوَّل إلى إنتاج أجهزة التنفس الصناعي ومعدات الوقاية الشخصية، في حين كان مسؤولو فورد يرتدون الكمامات.
بينما صرحت الشركة بأنها أخطرت ترامب قبل زيارته بضرورة ارتداء كمامة في المصنع.
كما التُقطت أيضاً صورة للرئيس الصيني شي جين بينغ، الجمعة 22 مايو، من دون كمامة عند وصوله إلى الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بقاعة الشعب الكبرى في بكين، وكان في استقباله لتحيته عدة مسؤولين حكوميين يرتدون الكمامات.
أيضاً صُوِّر جين بينغ من دون كمامة، يوم الخميس 21 مايو، خلال افتتاحه المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إذ كان أغلب الحاضرين يرتدون الكمامات وهم واقفون على مقربة من بعضهم البعض.
لكنه ليس الوحيد من الزعماء: في 18 مايو، شوهد رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي-إن، من دون كمامة في أثناء إلقائه خطاباً في احتفالية الذكرى الأربعين لانتفاضة غوانغجو، التي شهدت مظاهرات ضد الدكتاتور العسكري تشون دو هوان.
أما في كوريا الشمالية، فقد شوهد الرئيس كيم جونغ أون أيضاً من دون كمامة، في افتتاح مصنع أسمدة شمال العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ، وفقاً لصور نشرها إعلام الدولة.
والتُقطت صورة لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تعافى مؤخراً من مرض "كوفيد-"، من دون كمامة، في طريقة للعمل بعدة مناسباتٍ هذا الشهر.
إضافة إلى ذلك، ظهر كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير من دون كمامات في أثناء احتفالات ذكرى الحرب العالمية الثانية، كل ببلاده في وقت مبكر من هذا الشهر.
كما شوهد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو وهو لا يرتدي الكمامة في مناسبات متنوعة، منها الشهر الماضي، إذ صرحت وكالة Associated Press الأميركية بأنه تصافح مع المحليين وعانقهم في أثناء مقابلته داعميه.
copy short url   نسخ
24/05/2020
371