الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استئناف تدريب الموظفين بعد العيد

استئناف تدريب الموظفين بعد العيد

استئناف تدريب الموظفين بعد العيد

كتب حسام وهب الله
أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل آلية تقدم الموظفين بالقطاع الحكومي الخاضع لقانون الموارد البشرية المدنية للبرامج التدريبية المقرر استئنافها عقب إجازة عيد الفطر، حيث سيكون بإمكان الموظفين في الجهات غير المرتبطة بنظام موارد التسجيل في البرامج التدريبية التابعة لمعهد الإدارة العامة من خلال إدارة الموارد البشرية في جهات عملهم.
وأضافت الوزارة في تعميم لها: أما بالنسبة لموظفي الجهات الحكومية المرتبطة بنظام موارد، فيمكنهم التواصل مع إدارة الموارد البشرية بجهات عملهم للتنسيق مع معهد الإدارة وتسجيلهم في حال مواجهة صعوبات أو مشاكل في التسجيل.
عودة البرامج التدريبية
على الجانب الآخر، أكدت مصادر مطلعة لـالوطن أنه يجري حاليا إعادة جدولة كافة البرامج التدريبية التي توقفت بسبب جائحة كورونا واضطرار معهد الإدارة العامة لتعليق التدريب حتى إشعار آخر منذ منتصف مارس الماضي، حيث ستقوم الإدارات التابعة لمعهد الإدارة العامة بوضع خريطة تفاعلية لإعادة استئناف البرامج التي تم وقفها فجأة وكذلك البرامج التي كانت مقررة خلال شهري أبريل ومايو.
وأوضحت المصادر أن معهد الإدارة العامة عكف طوال الفترة الماضية على دراسة كافة متطلبات العملية التدريبية في حالة استئنافها عن بعد، وفي محاولة للتيسير على موظفي الجهات الحكومية الخاضعة لقانون الموارد البشرية أطلق المعهد دليل التدريب عن بعد، وحرص على وصوله لكافة الجهات الحكومية خاصة بعد تخوف الكثير من الموظفين من تعطيل حركة تدرجهم الوظيفي في حال استمر توقف معهد الإدارة العامة عن تقديم البرامج التدريبية ضمن خطته سواء على المسار الإداري أو المسار التخصصي في ظل ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي للموظفين في الجهات الحكومية.
إرشادات قبل التدريب
وأفادت المصادر بأن هناك إرشادات حددها معهد الإدارة العامة للموظف قبل الانخراط في برنامجه التدريبي عن بعد، أهمها إرشادات ما قبل التدريب وتضم:
- بعد حصول المشارك على رسالة نصية قصيرة تفيد بقبوله في البرنامج التدريبي من خلال «نظام موارد»، يتلقى المشارك دعوة من المدرب لحضور برنامج تدريبي عن بعد على شكل اجتماع.
- يقوم المشارك بالتأكد من تثبيت منصة مايكروسوفت تيمز على جهاز الكمبيوتر وجهاز الهاتف المحمول.
- يلتزم المشارك في حالة البرامج التدريبية التي تخص الحاسب الآلي أن يقوم بالمشاركة في التدريب باستخدام الحاسب الآلي فقط.
بداية البرنامج التدريبي
وبالنسبة لبداية البرنامج التدريبي، أكد معهد الإدارة العامة على عدد من الإرشادات على الموظف الالتزام بها وهي:
- يقوم المشارك بالدخول على المنصة قبل موعد التدريب بربع ساعة وتفقد السماعة والميكروفون والانضمام إلى البرنامج التدريبي.
- يلتزم المشارك بوضع الميكروفون على الوضع صامت واستخدامه فقط عند الرغبة في الحديث والمشاركة بعد طلب الإذن من المدرب، وذلك حفاظا على الهدوء العام ولتنظيم عملية المشاركة والحوار.
وخلال قيام المدرب بتقديم البرنامج التدريبي، أكد معهد الإدارة العامة على الموظفين المشاركين في البرنامج الالتزام بعد ضوابط وهي:
- يلتزم الموظف المشارك بعدم مغادرة البرنامج التدريبي إلا عند الاستراحة بين الجلستين أو عند انتهاء البرنامج في ذلك اليوم.
- يلتزم المشارك بجميع الفعاليات الخاصة بالبرنامج التدريبي مثل حضور العروض التقديمية المعدة من قبل المدرب وكذلك حضور الأفلام التدريبية.
- يلتزم المشارك بالمشاركة في جميع التمارين والإجابة عليها أو إرسالها حسب ما يطلبه المدرب.
- وفي نهاية البرنامج التدريبي يلتزم المشارك بالإجابة على استبانة تقييم البرنامج التدريبي المعدة من قبل معهد الإدارة العامة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
دليل متكامل
وأطلق معهد الإدارة العامة دليل التدريب الخاص بالموظف احتوى على الخطوات اللازم القيام بها حتى يتم السماح لأي موظف بالقطاع الحكومي للانضمام لأحد البرامج التدريبية سواء في المسار الإداري أو المسار التخصصي، حيث أكد المعهد أن التسجيل سواء عبر نظام موارد أو عبر مسؤول الموارد البشرية في جهة عمل الموظف كما كانت قبل جائحة كورونا، لكن تمت فقط إضافة مجموعة جديدة باسم التدريب عن بعد تتضمن مجموعتين رئيسيتين للبرامج التدريبية في المسار الإدارة والبرامج التخصصية.
وأشار معهد الإدارة العامة إلى أنه سيقوم بإرسال شهادة الحضور للموظف المتدرب في حالة اجتيازه للبرنامج التدريبي عن طريق البريد الإليكتروني، مؤكدا على أن ساعات التدريب ثلاثة ساعات يوميا وتتخللها نصف ساعة استراحة وأيام التدريب من الأحد للأربعاء عدا برامج الدرجة الأولى تكون ثلاثة أيام فقط من الأحد للثلاثاء وتوقيت البرامج التدريبية في الفترة الصباحية من 9-12 وفي الفترة المسائية من 4-7 مساء وجميع البرامج التدريبية عن بعد مختلطة ذكورا وإناثا.
وكانت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قد أكدت أنه انطلاقاً من حرص الوزارة متمثلة بمعهد الإدارة العامة على استمرارية تمكين وتطوير موظفي الجهات الحكومية وحصولهم على البرامج التدريبية ضمن المسار الإداري والتخصصي في ظل الظروف الراهنة لجائحة كورونا، فإنها تعلن أن معهد الإدارة سوف يباشر الخطة التدريبية للعام 2020 بتاريخ 7 يونيو القادم من خلال طرح برامج تدريبية «عن بعد» على فترتين صباحية ومسائية، داعية موظفي الجهات الحكومية الراغبين في التسجيل إلى المشاركة في البرامج التدريبية ضمن المسار الإداري والتخصصي عبر نظام «موارد».
يذكر أن الوطن أول من أثارت أزمة الكثير من الموظفين الذين تعطلت برامجهم التدريبية وتأثير توقف معهد الإدارة العامة على ترقياتهم بسبب ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي، حيث طرحت من خلال تحقيق لها نشرته في السابع عشر من أبريل إمكانية الاستعانة بنظام التدريب عن بعد، وأكدت أن هناك توجها بالفعل داخل معهد الإدارة العامة لاعتماد نظام التدريب عن بعد.

الصفحات