+ A
A -
قال الدكتور كاوه أمين استشاري كبار السن بمستشفى حمد الطبية إن الوقاية خير من العلاج سواء لكبار السن أو كل من أفراد العائلة خلال هذا الشهر الفضيل وبالتالي لابد من تجنب الجميع الاختلاط غير المبرر وإذا لزم الخروج فلابد من وضع الكمامة لحماية أنفسنا والآخرين في مواجهة جائحة كورونا.
أضاف د. أمين: يجب ألا ننسى أهمية الراحة الجيدة وأخذ قسط وافر من النوم خلال شهر رمضان ولابد أيضا من الإهتمام بالتغذية الجيدة والابتعاد عن الدهون والسكريات ولا ننسى أهمية شرب كميات جيدة من المياه وكذلك المشروبات الأخرى وكذلك لابد من الابتعاد عن العادات السيئة ومنها التدخين ولا ننسى الإبقاء على الحركة الجيدة وعادة ممارسة بعض النشاط البدني داخل المنزل مثل المشي واستغلال سلالم البيت والصعود والنزول عليها بدلا من المصعد في حال وجوده وفي حالة وجود حديقة أو حوش في المنزل من الممكن استغلالهما لممارسة بعض الرياضة خاصة في الأوقات المشمسة بعد الفجر وقبل المغرب مباشرة والابتعاد عن تعريض الجسم لأشعة الشمس الحارة.
وأضاف استشاري كبار السن: من المهم أيضا الحفاظ على النظافة والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون بين الوقت والآخر خاصة أن النظافة من أساسيات الدين الإسلامي الحنيف الذي دعانا لإسباغ الوضوء ونؤكد على أهمية غسل اليدين بشكل تكراري بالماء والصابون وإذا كان هناك أحد من أفراد الأسرة يأخذ أدوية معينة عليه التنسيق مع الطبيب المعالج لتغيير مواعيدها وجرعاتها إذا احتاج الأمر مشيرا إلى أهمية الاتصال إلى رقم 16000 للحصول على الاستشارات الطبية المختلفة.
ولفت د. كاوه أمين إلى أهمية الحفاظ على كبار السن من تأثير المكيفات الهوائية لأن تعريضهم للمكيفات الهوائية قد يصيبهم بالبرد الشديد مشيرا إلى أن كبار السن الإسلام أوجد لهم رخصة في حالة مرضهم أو عجزهم عن الصيام لكن الرأي الأخير يبقى للطبيب المعالج الذي يستطيع تحديد الحالة الصحية للوالد أو الوالدة.
copy short url   نسخ
14/05/2020
495