+ A
A -
استضافت مدرسة ديبيكي الثانوية للمهن الصحية رائدة الفضاء نيكول ستوت من جزيرة ميريت - فلوريدا، حيث قابلت طلاب المدرسة على مدار أربعة أيام متتالية، كل يوم كان لصفين من الصفوف، بدءاً من الصف الرابع وحتى الصف الثاني عشر، وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها على مستوى مدارس قطر.
تواجد خلال البث المباشر مع رائدة الفضاء نيكول ستوت كل من: السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية، والسيد عمر النعمة الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التعليم والتعليم العالي، والسيدة روضة زيدان مدير إدارة شؤون المدارس الخاصة، والدكتورة فيرجينيا باراس الرئيس والرئيس التنفيذي لمدرسة ديبيكي الثانوية للمهن الصحية - قطر، وطلاب المدرسة وأعضاء مجلس أمناء المدرسة.
استهدف اللقاء نقل التجربة الشخصية التي عاشتها رائدة الفضاء نيكول ستوت؛ وهي تجربة فريدة من نوعها، حيث تحدثت مع طلبة مدرسة ديبكي لتساهم معهم في تعلّم المزيد من الخبرات الصعب منالها لتساعدهم على فتح آفاقهم على المعرفة وكيفية اقتناص الفرص المتاحة والمختلقة، وليتعرفوا على مجالات العلوم بكافة أشكالها وخاصة فيما يتعلق بالفضاء كما لم يسبق لهم معرفتها من قبل، وهي بذلك تحث الطالب بالدرجة الأولى إلى تركيز اهتمامه بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وإدارة الأعمال والعزم على تحقيق النجاح بشتى أشكاله.
عُقد اللقاء عن طريق بث مباشر من خلال برنامج Zoom، حيث كان مقسّم على أربع جلسات، خُصصت كل جلسة لفئتين صفيّتين مختلفتين)، تزامناً مع أسبوع العلوم العالمي.
وبهذه المناسبة، عبرت السيدة فوزية الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية عن سعادتها بما قدمته المدرسة لأبنائها الطلبة، مشيرة إلى أن اختيار الفعالية بشخصيتها مميز جداً، وقد ساهم في صقل شخصية الطلبة اليوم الذين سيكونون في المستقبل قادة للمستقبل والجيل الذي سيلحق بهم بلا شك، فمن كان يتوقع أن تأتيه فرصة للقاء برائدة فضاء شجاعة، صعدت إلى الفضاء لترى الأرض بأم أعينها، هذه قصة يجب أن تروى لكل طالب طموح يفكر بالتميز والمثابرة.
من جهته، قدم السيد عمر النعمة، الوكيل المساعد لشؤون التعليم الخاص، شكره لرائدة الفضاء على إتاحة الفرصة الجميلة وعلى تلبيتها دعوة المدرسة لها، وعلى نقل أعظم رحلة عاشتها في حياتها لأبنائنا الطلبة في قطر.
وقال النعمة إن جهود مدرسة ديبكي الثانوية تدهشني يوماً بعد يوم، ولطالما تمنيت أن يكون أبنائي في المدرسة لاغتنام مثل هذه الفرص الجميلة التي تقدم لهم، لكن كل طلبة المدرسة أعتبرهم أبنائي وهم يستحقون التميز، وأتمنى لهم المزيد من المفاجئات السارة في المستقبل القريب.
بدورها، قالت السيدة روضة زيدان مدير إدارة شؤون المدارس الخاصة: «أهتم كثيراً لما تقدمه مدرسة ديبكي من فعاليات، فهي من المدارس المجتهدة والمتميزة والتي أفخر بها وبالتعامل معه، أتمنى للمدرسة المزيد من التقدم الدائم، كما أن وزارة التعليم فخورون بكم، وأولياء الأمور سعيدون بما تقدمونه ويثنون على التعليم عن بعد لديكم».
وقامت رائدة الفضاء نيكول ستوت بتسليط الضوء على أهم الذكريات التي أمضتها في المكوك الفضائي والفترة الزمنية التي قضتها في الفضاء مع الفريق الواحد الذي كان يتكون من 6 أفراد من طاقم المحطة، حيث استغرقت رحلتهم في الفضاء حوالي 90 يوم يخلو من الرياح والضجيج.
كما استعرضت تجاربها في الفضاء والعيش تحت الماء والأعمال التي قامت بها في الفضاء مثل رسم بعض اللوحات التي رأتها من خلال نافذة المكوك الفضائي، وقالت ستوت: لقد مشيت إلى الفضاء ثلاث مرات، وقبل ذلك كنت عضوًا في فريق الهندسة التابع لوكالة ناسا.
copy short url   نسخ
13/05/2020
975